الأحد، 30 نوفمبر 2008

الحج1

بسم الله الرحمن الرحيم
(وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل
ضامر يأتين من كل فج عميق*ليشهدوا منافع لهم
ويذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام
فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير*)
صدق الله العظيم

قالوا عن اللغة 1

اللغة ظل أصحابها إن تقدموا تقدمت
وإن تأخروا تأخرت.
أ/أحمد سليم سعيدان

السبت، 29 نوفمبر 2008

التقويم الشامل في الثانوية العامة4

استكمالا لما سبق بخصوص تطبيق التقويم الشامل
في الثانوية العامة، لدينا بعض التساؤلات،في الإجابة
بإخلاص عليها إضاءةللطرق وإحقاق للحق :
1- ما الأكثر أهمية -بناء مدارس جديدة ،وتحديث
المدارس الموجودة أم إنفاق الملايين في تغيير
المناهج ، وتأليف كتب جديدة ، واستيراد
أنماط تعليمية متطورة لا تصلح لما هو سائد في أغلب
المدارس من زحام ،وتواضع في الوسائل والأدوات
لن تلبث حتى يثبت عدم جدواها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2- هل تمت محاسبة من انفقوا الملايين وفشلوا حتى الآن
في محو أمية الشعب المصري ، وكيف نجحت كوريا
في أربع سنوات فيما فشلنا فية في أكثر من 50 سنة
وأكثر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3-هل تمت محاسبة من ألغى الصف السادس رغم
معارضة كل علماء التربية ،وعلى رأسهم
د.عبد السلام عبد الغفار ،لقد ألغي الصف السادس
لأسباب غير تربوية ، وعاد الصف السادس
ولا يعلم الكثيرون ،لماذا ألغي ،لماذا عاد؟؟؟؟؟؟؟؟
4-هل حوسب من ألغى الثانوية القديمة ،وطبق نظام
التحسين ،وعندما فشل التحسين ،لم يرجع للحق
ويعيد النظام السابق ،وجعل الثانوية لمدة عامين
بدلا من عام واحد،فزادت أعباء المتعلمين ،وأولياء
الأمور ،والمعلمين،واليوم نريد تطبيق نظاما آخر
دون أن نحاسب من أضاع علينا سنوات طويلة
في تجارب فاشلة ،وكيف نتأكد أن الجديد لن
يفشل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5-يجب علينا ألا نحدث أي تغيير إلا ونحن
متأكدون من أن نسبة النجاح تتجاوز90%
ونستطيع ذلك من خلال التطبيق الجزئي
والدراسة المتأنية لسنوات طويلة حتى
لا نهدر الوقت والجهد والمال في تجارب
فاشلة،ونكون مثل الفقيرة ذات الثياب المهلهله
التي وضعوا على وجهها أغلى
المساحيق الباريسية..............
6-هل يعد كثيرا على التلميذ المصري في
مدارس الحكومة أن يكون له مقعد ودرج
مريحين،وهل من العزيز أن تكون للتلميذ
دورة مياه إنسانية -أود أن ينزل المسئولون
عن تحديث التعليم إلى المدارس بأنفسهم إذا لم
يكونوا على علم بكيفية جلوس التلميذ في
الفصل ،والحالة المزرية لدورات المياه
ولا حجة لهم في عدم المعرفة فقد تطورت
وسائل نقل الصور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7-هل من الصعب أن يقوم المسئولون بعمل
استطلاع رأي حقيقي لكل ما يريده التلاميذ
وما تحتاجه المدارس فعلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أعتقد أنهم يحتاجون للكثير جدا
قبل التقويم الشامل؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يتبع








حكمة6

"أخشوشنوا فإن النعمة لا تدوم"

الجمعة، 28 نوفمبر 2008

من وحي معاناة معلم (شعر)

من وحي معاناة معلم
مقدمة: منذ أكثر من عشرين سنة وفي
مدرسة ثانوية خاصة ،جاءنا معلم فاضل
خرج حديثا على المعاش ،ويرى أنه يمكنه
أن يواصل التعليم الذي يحبه، المهم أنه لم
يستمر معنا سوى فصل دراسي واحد،
وأبى أن يذهب إلا بعد أن يهدينا قصيدة
كتبها في التلاميذ الذين لم يستطع أن يواصل
تدريسهم، وعندما وجدت القصيدة في أوراقي
القديمة، وجدت أنها مازالت تنطبق على
الكثير من المعلمين والأكثر من التلاميذ؛
لذلك-ورغم فنيتها المتواضعة- أرى أن عرضها
مفيد للكثيرين، الذين لابد وأن يطبقوا
الوسائل التربويية الحديثة في التعليم والتربية
بعيدا عن دفن الرءوس في الرمال
يقول الاستاذ في قصيدته:
1
صباح الخير يا مشعل سراج العلم بالمنيل
تسوق النور أفواجا لترشد جيلنا المقبل
فكم ليلا تؤرقه لتجمع درسك الأمثل
وكم درس تفصله ليفهم أو يرى أسهل
2
وكم أفرح إذ أرى عينا تتابعني فكم أبذل
أعيد الشرح مجتهدا وأصدح شاديا أكمل
وأسأل بعض ما قلت فلا ألقى ولا خردل
كأن الدرس في صخر وماء العلم في جندل
3
وكم شحط شكا هذا يعاكسني فكم أذهل
وكم شنب أصاحبه فلا ألقى سوى أهبل
بودي لو أرى رجلا بغير الضرب لا يهمل
بودي لو أرى أذنا لشرح الدرس تستقبل
بودي لو أرى عقلا لبعض الدرس قد حصل
4
كأن الدرس أسلاك أذا مست فكم تقتل
فلا شرحا لهم يجدى ولا عقلا لهم يعقل
ولا تلقى سوى صخب كأن الدرس قد أجل
رعاك الله يا مصر شبابك عقلهم مقفل
5
شباب النيل عصركمو بغير العلم لا يقبل
فإما العلم تحمله وأما الفأس والجردل
أ/إبراهيم عامر
9/12/1985م
(لنعد القراءة ونتأمل في أسباب استمرار هذه السلبيات
ونضع لها حلولا عملية عادلة وشاملة)



الخميس، 27 نوفمبر 2008

حكمة5

العلم يرفع بيوتا لا عماد لها
والجهل يهدم بيت العز والكرم

الأربعاء، 26 نوفمبر 2008

تربية4-لالضرب الأبناء1

تربية4(لا لضرب الأبناء)1
ـــــــــــــــــ
كثير من الآباء والأمهات والمعلمين مقتنعون
أن الضرب أفضل وسيلة من وسائل التربية
والتعليم، ذلك لأنهم ضربواوهم صغار وكان
الخوف من الضرب حافزا لهم كي ينجحوا

ويريدوا تطبيق ذلك على أبنائهم وهذا خطأ كبير
فقد أتفق علماء التربية وعلم النفس على أن الضرب
يفسد أكثر من 60% من الذين يستخدم معهم الضرب
كوسيلة للتربية والتعليم ، فهناك من لا يقبل الضرب لأنه
يحرص على عدم الخطأ ، وهناك من يحتاج إلى مجرد اللوم
كي يؤدي ما عليه ،وهناك طفل صغير،إذا ضرب تلعثم واختلت
مراكز اللغة عندة ، وهناك من بدأ المراهقة إذا ضرب ترك
التعليم وربما البيت- كل هؤلاء ضربهم جناية كبيرة ، ومن يثمر
معهم الضرب هم شريحة لا تتجاوز 30% ويجب أن يسبق
الضرب أكثر من لوم،وأكثر من تأنيب، ولا يكون على الوجه
ولا الجسم ، ولا يكون قبل سن السادسة ولا بعد سن الحادية عشر
؛ لذلك فالامتناع عن الضرب أوأي عقاب بدني هو الأصح والأسلم
، فماذا يفعل الآباء والمربون مع الجامحين من الأبناء
ومن يتعمدون المخالفة،ومن يصرون على عدم الطاعة ،ومن يعملون
ضد مصالحهم التعليميةوالمستقبلية من الأبناء؟؟؟؟؟؟؟؟ -يتبع

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

بداياتي مع الشعر-مآتم الشموع

بداياتي مع الشعر
مآتم الشموع
1
وتموت شموعي منتحرة
تتخافت أضواء الشمس
يوميا تنتحر
شمعة
وبعيني تتحجر دمعة
وتجف ينابيع المقلة
وشروخ تبدو في الرقعة
2
أفكار تصرخ في الخاطر
ماتت أيامك مقتولة
بوعود جوفاء عقيمة
وباحلام اليقظة
ماتت
كانت أيامي خضراء
أحلامي وردية
لم تدرك أيامي مغزى أحلامي
فماتت
والباقي ثلة أيام شاخت
3
فرت من أحلامي كل الألوان
ضوء المستقبل خافت
أظلم
أمسي .يومي
أبحث
عن قبر للأيام الأحلام
المنتحرة المقتولة
( شعر صالح شرف الدين
نشرت القصيدة :في مجلة الشرق الأوسط

العدد418في29 يونيو1994
،وقال عنها الناقد الكبير

أحمد عباس صالح-رحمه الله-:على
الرغم من الصور الخيالية المبالغ فيها
فإن القصيدة تنبيءعن طاقة انفعالية قوية
تؤثر على القاريء بصدقها وعفويتها
..............)

أمي2-مثال الحب(شعر)

مثال الحب
(إالى الغالية التي لا يفارقني طيفها ....أمي الحبيبة)
1
مــــعين لـــــلـــحنان ولـــلـــوفاء
ونور يسري في الروح الدماء
وما من لحظة إلا وأنت
تزيدي من ضيائك في سمائي
حنانك لا يدانيه حـــــنان
يداوي الروح في قربك شفائي
2
مثال الحب أغلى الناس أنت
حنان يملك الوجدان أمي
إليك الفضل كل الفضل يرجع
فكم بددت أحزان وهمي
وأنت سر أسرار الحياة
وضعت السر في روحي ودمي
3
وكم كانت صلابتك عمادي
وكم كانت نعومتك دوائي
وأبحث في هداياي لأمي
فلا يبقى سوى قلبي دعائي
فأدعو الله أن يحفظك أمي
وفي الجنات يسعدك لقائي
4
فمهما قد بلغت من المكانة
سأبقى طفلك الملهوف أمي
أنا أهواك ينشدها فؤادي
يرددها وقبل النطق فمي
أنا أشتاق ياأمي إليك
خذيني بين أحضانك وضمي
(شعر:صالح شرف الدين-نشرت2005)





الاثنين، 24 نوفمبر 2008

تربية3-الثقة بالنفس

نستطيع أن نجعل المتعلم يثق في نفسه بأن
نكلفه بمهمة سهله ليحقق نجاحا ولو بسيطا
،ونحفزه ،ونأخذ في التدرج من السهل إلى الصعب
،ومن البسيط إلى المركب ،ونحرص على أن
يستخدم المتعلم أكثر من حاسة في عملية التعلم
(البصر- السمع- اللمس- الشم- التذوق)
كما نستخدم التكرار ، وتنظيم الوقت ،وابعاده
عن كل ما يشتت تركيزه ،مع عمل سجل
لتدوين كل العمليات التي تم تطبيقها ،
واستعراض ماتم تحقيقه من تقدم أو انتكاس
للتعديل أو التدعيم ، مع ثقة المعلم والمربي
والمعالج في أنه سيحقق النجاح الأكيد
ويصل المتأخر دراسيا إلى المستوى
المرضي ، وذلك يتم بسرعة إذا تعاون
كل من يعلم الحالة تعاونا واعيا ومخاصا،
وما يتم تحقيقه يوميا من نجاحات في
هذا المجال هو خير دليل.

دعاء الشعراوي لإبطال السحر

دعاء الشعراوي لإبطال السحر
بسم الله والحمد لله والصلاةوالسلام على
رسول الله.(فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به
السحر إن الله سيبطله إن الله لايصلح عمل
المفسدين،ويحق الله الحق بكلماته ولو كره
المجرمون)(فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون
،فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين ،وألقي السحرة
ساجدين قالوا آمنا برب العالمين ،رب موسى
وهارون)اللهم إنك أقدرت بعض خلقك على
السحر والشر وأحتفظت لذاتك بإذن الضر
فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه ..
بحق قولك (..وما هم بضارين به من أحد
إلا بإذن الله..)
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين.

اختبر نفسك في القواعد حتى 3ثانوي

اختبر نفسك في القواعد
مقدمة:أ-علي التلميذ أن يكتب تعريفا جامعا مانعا لكل
مصطلح نحوي،ويمثل له بمثال صحيح
لغويا في جملة مفيدة من تأليفه.
ب- القواعد تراكمية،فكل صف من أول
الصف الرابع الابتدائي مسئول عن
كل مايدرسه وما سبقت دراسته.
ج-سنشير في آخر كل مجموعة أسئلة
إلى الصف الدراسي المقررة عليه.
1-الاسم:.......................................
المثال:........................................
2-الفعل:........................................
المثال:........................................
3-الحرف:....................................
المثال:....................................
4-المفرد......................................
المثال.....................................
5- المثنى:...................................
المثال:....................................
6-الجمع:...................................
المثال:....................................
7-المذكر:.................................
المثال:....................................
8-المؤنث:..................................
المثال:...................................
9-الضمائر:..............................
المثال:...................................
10-أسماء الإشارة:......................
المثال..............................
11-الأسماء الموصولة:...................
المثال:.................................
12-الجملة الاسمية:....................
المثال:...........................
13- المبتدأ:..............................
المثال:..............................
14- الخبر:..............................
المثال:...............................
15-الجملة الفعلية:......................
المثال:...............................
16-الفاعل:............................
المثال:...............................
17-المفعول به:......................
المثال:............................
18-الفعل الماضي:.....................
المثال:............................
19- الفعل المضارع:......................
المثال:................................
20-فعل الأمر:..........................
المثال:...............................
21-الإعراب:..........................
المثال:.............................
22-الضمة:..............................
المثال:.............................
23-الفتحة:...............................
المثال:..............................
24-الكسرة:..............................
المثال:...............................
25-السكون:...........................
المثال:...............................
26-الرفع :............................
المثال:...............................
27-النصب:.............................
المثال:............................
28-الجر:...............................
المثال:..............................
29-الجزم:.......................(7)
المثال:..............................
30-النهي:...........................
المثال:.............................
31-النفي:............................
المثال:...........................
32-الاستفهام:.........................
المثال:.............................
33-النداء:............................
المثال:.............................
34-المنادى:..........................
المثال:..........................
35-التعجب:..........................
المثال:..........................
36-حروف الجر:.........................
المثال:..............................
37-ضمائر المتكلم:..................
المثال:.......................
1-.........................
2-....................
3-.....................
4......................
5-....................
6-......................
38-ضمائر المخاطب:................
المثال:.........................
1-........................
2-.................
3-.....................
4-.........................
5-.......................
6-....................
39-ضمائر الغائب:..................
المثال:.....................
1-.......................
2-........................
3-..........................
4-..........................
5-..........................
6-........................
40-تذكير الفعل مع الفاعل:........
المثال:
41-تأنيث الفعل مع الفاعل:...........
المثال.......................
42-أدوات الاستفهام:..............
المثال:.....................
1-..........................
2-.......................
3-....................
4-....................
5-......................
6-........................
7-........................
8-.........................
9-........................
43-أدوات النفي:....................
المثال:........................
1-..........................
2-......................
3-..........................
4..........................
5-...........................
( إلى هنا -مستوى الرابع) الفصلين
44-إعراب المثنى:..........
المثال:................
45-إعراب جمع المذكر السالم:.....
المثال:.................
إعراب حمع المؤنث السالم:.............
المثال:......................
46-إعراب حمع التكسير:........
المثال:....................
47- الحال:...................
المثال:................
48-اظرف الزمان:............
المثال:...............
49-ظرف المكان:..........
المثال:...............
50-المفعول المطلق:............
المثال :...................
51-المفعول لأجله:..................
المثال:.....................
52-النعت:........................
المثال:.........................
53-المضاف إليه:.....................
المثال:......................
(إلى هنا -مستوى الخامس) *الفصلين
54-المبتدأ والخبر المثنى والجمع:....
المثال:.......................
55-أنواع خبر المبتدأ:...........
المثال:5
56-تحويل الخبر المفرد لجملة والعكس:..
المثال:.......................
57-كان وأخواتها:...................
58-أنواع خبر كان:..................
المثال:5:..................
59-إن وأخواتها:....................
المثال:........................
60-أنواع خبرإن وأخواتها:...........
المثال:5:.....................
61-أسلوب النداء:................
المثال:....................
62-إعراب المنادى العلم المفرد:............
المثال:.......................
63- إعراب المنادى المضاف:...............
المثال:........................
64-التعجب:........................
المثال:...........................
65-ضبط المتعجب منه:..............
المثال:......................
(إلى هنا-مستوى السادس)*الفصلين



للأسئلة بقية

الأحد، 23 نوفمبر 2008

دعاء 2

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام
على رسول الله،اللهم يامن لا عاصم
انت اعصمني وأهلي ومالي من كل
سوء إنك على كل شيء قدير،وصل
اللهم وسلم على محمد وآله وصحبه
أجمعين.

دعاء-1

للحاج دعوة مستجابة عندما يرى الكعبة المشرفة
لأول مرة: ويستحب أن يقول:اللهم أرزقي النظر إلى
وجهك الكريم

السبت، 22 نوفمبر 2008

لقاء حبيب مرتقب-شعر

(إلى كل من كتب الله له زيارة بيته الحرام وإلى كل المشتاقين )

..............................................................................................................

ووفودٌ تتهادى

 شوقـــــــــــــــــــــاً

والأمر إلهي أن

 لبّــــــــــــــــــــــي

وقلوبٌ تهفــو خفاقــــــــــــــــــــهْ

تمضــي باللهفةِ والحــــــــــــــبِّ

محظوظٌ منا من
 فـــــــــــــــــاز

بالوصل وعفوك يــــــــــــــاربِ

وجموع طافت بالبيــــــــــــــــت

ذابت في الروعة

 والقـــــــــربِ

ودعاء يسمو بالــــــــــــروح

وذنوب تٌغسل في الـــــــرحبِ

في زمزم هامت مشتــــــــاقهْ

لدواء سُطّرفي الكـــــتــــــبِ

سبعة أشواط مسعاهـــــــــــا


ترشدها علامات الــــــــدربِ

عرفات يغمرها المــــــــولى

غفرانا محوا للذنــــــــــــبِ

في المشعر دعْوات


 تصـــــعدْلله وكشفا للحجــــــــــــــــبِ
وجمار ترميها

 طاعــــــــهْ

 إبليسٌ يُحرق باللهـــــــبِ

وتُفيض ومن بعد الذبـــح

لمناة تعـــــــــود وفي

دأْبِ

ودموع سالت توديعـــــا

ورجاء يعلو للسحــــــب
4
تسري الأرواح إلى


 طيبهْللقاء حبيب مرتقــــــــب

مابين المنبر والبيـــــــت


روضات من جنــــــة ربِّوجلال يغشى الـــــــــزوار

وقفوا لســـــــلامٍ في

أدبِ

للوطن يهدهدها الأمــــل

في أمن تمضى بلا

ذنــبِ


نغبطها نتطلعْ


 دومـــــاً

للحج وعفوك يـــــاربِّ
..........................
شعر :صالح شرف الدين
نشرت في ديسمبر 2006م

(ر-ل2)




الجمعة، 21 نوفمبر 2008

أدب خالد 1-أمير الشعراء يصف مصر

*الشاعرأحمد شوقي ،أمير شعراء العصر الحديث
والذي توفي عام1932م يتساءل الكثيرون ،لماذا
كان ومازال أميرا للشعراء، وأعتقد أن الذي أمر
أحمد شوقي بالشعر: هو شعره،فهو الأغزر أنتاجا،
ومن أعلى الشعراء فنية، وهو الأكثر تنوعا ،وهو
الأكثر ابتكارا،ولديه من الشعر ما تجاوز به حدود
المكان والزمان ،يقول في وصف حال المصريين
منذ أكثر من 80 سنة :
شباب النيل إن لكم لصوتا
ملبى حين يرفع مستجابا
فهزوا العرش بالدعوات حتى
يخفف عن كنانته العذابا
أمن حرب البسوس إلى غلاء
يكاد يعيدها سبعا صعابا ؟؟؟
وهل في القوم يوسف يتقيها
ويحسن حسبة ويرى صوابا
عبادك رب قد جاعوا بمصر
أنيلا سقت فيهم أم سرابا ؟
حنانك واهد للحسنى تجارا
بها ملكوا المرافق والرقابا
اصيبوا من التجار بكل ضار
أشد من الزمان عليه نابا
يكاد إذا غذاه أو كساه
ينازعه الحشاشة والإهابا
أمن أكل اليتيم له عقاب
ومن أكل الفقير فلا عقابا
*هذا هو الأدب الخالد ،أعد القراءة
وتامل عبقرية أحمد شوقي........

تقوية قواعد1

التدريب على المفرد والمثنى والجمع مع:
أسماء اللإشارة ،والضمائر،الأسماء
الظاهرة ,والأسماء الموصولة:
1-أسماء الإشارة: نشير بها لكل شيء:
هذا -هذه -هذان -هاتان-هؤلاء ذلك
تلك
2-الضمائر:نوع من الأسماء
أ-متكلم:أنا -نحن
ب-مخاطب:أنتَ-أنتِ-انتما
أنتم -أنتن
جـ-غائب: هو-هي-هما-هم-هن
3-الأسماء الموصولة :الذي- التي- اللذان
اللتان- اللاتي(اللائي)
التدريب التقويمي:أكمل لتكون جملا مفيدة:
أ-هذا هو العامل الذي أقدره
-هذه.........................................
-..........العاملان.........................
-هاتان...................... ................
-هؤلاءهم...................................
-هؤلاء هن..................................
ب-أنت تلميذ تعمل بجد
-أنتِ ......................................
-أنتما تلميذان......... ..................
-......تلميذتان.............................
-أنتم.......................................
_أنتن.......................................
ج-هذا كتاب جديد
-هذان.......................................
- .......كتب.............................
*ملاحظة : الجمع غير العاقل
يعامل معاملة المفردة المؤنثة
مع الضمائر ،والإشارة ،
والأسماء الموصولة.
*أرسل الحل لتقويمه

تقوية إملاء3

الحركات القصيرة والحركات الطويلة
1-الفتحة:بَلد-الباء حركتها قصيرة بالفتح
2-الكسرة:بِنت-الباء حركتها قصيرة بالكسر
3-الضمة:بُن -الباء حركتها قصيرة بالضم
*إذا طالت الحركة القصيرة يفسد
معنى الكلمة:بالد-بينت-بون؟؟؟؟؟؟
4-الألف:باب:الألف حركة طويلة بالفتح
5-الياء:عبير:الياء حركة طويلة بالكسر
6-الواو:صبور:الواو :حركة طويلة بالضم
*قبل كل حركة طويلة توجد حركة قصيرة
مناسبة لها-أعد القراءة والتشكيل.
*إذا طالت الحركة الطويلة يحسن المعنى:
باااااب-عبيييير-صبوووور
*تدريب تقويمي:هات خمس كلمات لكل
نوع من الأنواع الستة
السابقة ،وأدخل كل كلمة
في جملة مفيدة من عندك.

*ارسل الحل ألى البريد الألكتروني
الموجودباعلى الصفحة لتعرف درجتك.

الخميس، 20 نوفمبر 2008

حكمة4

من جرب الكي لا ينسى مواجعه
ومن رأى السم لايشقى كمن شربا
ا
التأخر الدراسي مؤقت ، وينتهي إذا حقق المتعلم المستوى
المرضي ؛لذلك يجب أن يكون

التربية2(التأخر الدراسي)

التأخر الدراسي مؤقت ، وينتهي إذا حقق المتعلم المستوى
المرضي ؛لذلك يجب أن يكون علاج التأخر الدراسي
حسب تخطيط يحدد المستوى المطلوب تحقيقه ؛ولابد
من قيام متخصصين في التربية بذلك ؛وفي الحالات
الصعبة يجب تدخل العلاج الطبي؛ وفي كل الأحوال
يجب تشجيع المتعلم وبث الأمل في نفسه ؛ليتابع
عملية العلاج ؛ويجب عدم عقد مقارنات بينه وبين أقرانه
،وأن يتم توعيته بأسباب الحرص على التقدم ،وفلسفة
برنامج التقوية . ومن أهم عوامل نجاح برنامج التقوية
أن يثق المتعلم في نفسه-فكيف يتم ذلك؟؟؟؟؟؟؟ -يتبع

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008

طفلك-شعر

طفلك
(ماأقسى أن تفقد أما طفلها، أن نفقد روح الطفل)
**************
من منا يحكم أقداره؟
من منا يملك أن يهرب
من أزمنة القسوة
والبوح المرصود؟
هل كنا إلا أبناء للموت
نمضي لانعرف كيف نعود؟
ـــــــــــــ
طفلك ......ياسيدتي
قبس من أنوار الزمن الراحل
ما عدنا أهلا كي يبقى فينا
ضاعت منا روح القيمة
ـــــــــــــ
طفلك.... يا سيدتي
ملك في روضات الجنة
في جنات الخلد
يملأ حبات القلب الموجوع
نورا وضياء لا يفنى
فهوالأقرب مهما فات
وهو الحاضر
رغم البعد رغم الآهات
ــــــــــــــــــ
طفلك... ياسيدتي
نلقاه في كل الأحباب
سلوى تسري في الأعماق
يشرق شمسا في الأحداق
كم نلقاه
في لهفة أم مشتاقه
في روعة ورد قد أشرق
في نضرة أزهار الجنة
في رقة إحساس مرهف
ــــــــــــــــــــ
طفلك.... يا سيدتي
قد صار الحلم المنشود
صار الدرس الأول في كل
الأعمار:
اصنع خيرا
قد صار اللحن الأشجى لكل
الأوتار:
اصنع خيرا
من منا يملك أن يفعل..
يغدو طفلا مثله..
( شعر:صالح شرف الدين،
نشرت في يناير2003)

لوحة الشرف -1-2008م

لوحة الشرف لأوائل امتحان اللغة العربية
الجزء الأول نوفمبر2008م
الصف الثمن :دولي
1-الأولى: زينب خالد نديم:95%
2-الثاني:يوسف حسام خليل:92%
3-الثالث:كريم أحمد مطاوع :.87.5%
4-الرابعة:لبنى حسن عمر:87.1%
5-الخامسة:حنين خالد أمين:86.8%
6-السادسة:أنجي عبدالمجيد:86.5%
7-السابعة:سما علاء الدين:83.7%
8-الثامنة:غالية قطان:82.9%
الصف السادس: دولي
1- الأولى :ندى أحمد خليف:97.6%
2-الثانية:جيلان محمد توفيق:96.4%
3- الثالثة:يارا أحمد بركة:96.4%
4- الرابعة:دانا خالد صميم :91.8%
5-الخامسة:آية محمد القرماني:88%
6-السادس:فادي تامر فكري:87%
7-السادسة -م:هنا إبراهيم يسري:87%
8-السابعة: نورية السنكي:86.5%
9--الثامنة::دانا أحمد الديب:84.6%
10-التاسعة:سلوىمحمود مراد:84.2%
الصف السادس :لغات
1- الأولى؛سماء محمد فوزي:98%
2-الثانية:دينا ماجد محمود :98%
3الثالث:علي خالد علي:92%
4-الرابع : علي محمد علي:92%
5- الخامسة: ميرنا أرساني مكرم:90%
6-السادس: يوسف ماجد :90%
7-السابع: ياسين عبد الفتاح محمد:88%
8-الثامنة : يمنى إيهاب سيد:87%
9-التا سعة :آن سامي عياد:86%
10- العاشر:محمد عادل أحمد:86%
نتمنى للجميع دوام التفوق

تربية1 (التأخر الدراسي)

كثير منالايعرف أن التاخرالدراسي له أسباب بعيدةعن المدرسة والمعلم والمتعلم
وتتعلق بالقشرة المخية ومدى النضج الذي وصل إليه المخ ليستوعب بعض
الصعوبات الدراسية والتي تتعلق بعمليات عقلية مركبة ؛
ولذلك قال التربويون :"النضج يسبق التعلم" فماذا نفعل إذا لم يحقق المتعلم
المستوى المرضي الذي بلغه أخوته أو أقرانه؟.-*يتبع

الاثنين، 17 نوفمبر 2008

عصفورا لنيل-شعر

1
انا نفسي العالم يسمعني
ويزود حبة تقدير
أنا طفل صغير دلوقتي
لكن بكرة أنا حبقى كبير
2
من حقك أني أسمع لك
وأمشي كلامك علىطول
من غير ما أعاند وأتشاقى
طول ما أنت عني المسئول
3
من حقك أني احترمك
وأنا فاهم إن انت كبير
وأني في يوم حبقى مكانك
وأحتاج لحب وتقدير
4
أنا بسأل عن حقي ياعالم
وأناشايف أطفال محرومة
من حقها حتى م النور
خايف ييجي علي الدور
5
هو بيقسى ..وانت بتقسى
ونلف في دايرة حرمان
أزاي يبقى الطفل مثالي
أزاي يبقى بكرة أمان
6
من حقي أتعلم وأتكلم
من حقي ألعب وأتنطط
من حقي أفكر وأخطط
وأنا آمن حر التعبير
7
من حقي إني أقولرأي
والكل يسمع لكلامي
يفهمني ويقدر عقلي
من غير ولا اي تكشير
8
حقوقي مش بس كلام
يتردد في كل العالم
حقوقي لسه أحلام
ضايع مني منها كثير
9
لوضاع مني حق اليوم
بكرة حتضيع باقي حقوقي
أزاي عيني تشوف النوم
وأنا شايف الطفل حزين
10
مين فيكم يقدر يسمعني
وبكل احساس تقدير
وبنور العدل يجمعني
يملا لي م العلم كثير
11
يمسح دمعه ويرسم بسمه
يهمس همسة حب أكيد
يزرع شجرة ود ويرعى
عصفور نفسه يعلا يطير
12
ياللي بتحلم بالمستقبل
نفسك يبقى الكون معدول
لازم ترعى طفل صغير
بكرة يملا العالم نور
13
ياكل أطفال العالم
أنا حاسس بيكم بصحيح
قولوا معايا أنا عايز حقي
يوصل صوتنا لكل كبير
******
(شعر:صالح شرف الدين
النص مسجل)

الأحد، 16 نوفمبر 2008

عزرائيل -شعر

ما أخلف يوما موعده
.......................
................
(أحببته لأنه رمز فريد للعدل المطلق)

1
هل ترجع يا عمرا ولّى

نسقي زهرات الأحلام

تشجينا أنغام القرْب

في القلب العامر تنزيلُ

2
وتضمّ جوانحنا
 نورا

كم زين بستان القلب

وخدود الورد لنا
 مهْدٌ

من غزل الشمس سرابيلُ

3
أسراب الهم أظلتنا

والعمر الضائع يبكينا

وظلام يحتلّ الدرب

لفحاتٌ لاحت سجيلُ

4
فئرانٌ تستأسد فينا

آلامٌ أحزانٌ مُرّهْ

دنيانا ذنوبٌ نحملها

ورّثنا ظلمَه قابيلُ

5
كم تهرب أيامنا
منّا

والعدل الساري يرقبنا

ميزانٌ بين أنامله

ولنور الحق قناديل
6
لا نترك من دربنا
خطوهْ

نمضي  للحقّ بلا حولٍ

تقْطعنا دوراتُ الزمن

ولكلٍ منّا مثاقيلُ

7
أهوال لقاءٍ محتومٍ

تفجعنا نمضي في
 صمْتٍ

تتوارى أطيافنا
 تسري

تغزو الأفاقَ تراتيلُ

8
نسأم دنيانا ونهواهُ

كم من مظلومٍ يرجوهُ

كم من مشتاقٍ ناداهُ

لم تخلف يا
عزرائيلُ
روجعت

(شعر:صالح شرف الدين
القصيدة مسجلة)

الجمعة، 14 نوفمبر 2008

أمي-شعر1

رسم القلم رسمك من فوق سبع سموات
والكل قال اسمك غنوه ولاد وبنات
قال اللسان ماما والقلب قال الله
حب ودفا ياما حنان وأصل حياه
ربيتي علمتي وكل يوم أفضال
عليتي أدبتي أجيال ورا أجيال
يارب سبحانك يارافع السماوات
احفظ لنا ماماوحقق الدعوات
(شعر:صالح شرف الدين،تم التسجيل
بالشهر العقاري)

تقوية إملاء 2

تقوية إملاء2
تبدأ الإملاء باختيار الفقرة التي تناسب التلميذ وتكون من المفردات التي مرت عليه ،وتحمل توجيها أو فائدة له ،وذلك حسب الخطوات الآتية:1- قراءة الفقرة قراءة نموذجية.
2-يقوم التلميذ بنسخ الفقرة وهو ينطق كلماتها جهرا أثناء النسخ.
3-تملى الفقرة عليه مع مراعاة النطق الصحيح للكلمات والحروف.
4-تصوب الإملاء ولا نكتب للتلميذ الصواب ولكن يقوم هو بذلك
5-بعد تصويب التلميذ تملى عليه الكلمات التي أخطأ فيها .
(لا تقل عدد الإملاءات التي يكتبها التلميذ عن 28 إملاء في العام الدراسي)

حكمة3

حسن الحضارة مجلوب بتطرية
وفي البداوة حسن غير مجلوب

الخميس، 13 نوفمبر 2008

تقوية إملاء 1

التعبير بصوت الحرف
يجب أن يتدرب التلاميذ من الصف الثاني الابتدائي على التعبير بصوت الحرف ، وكل من يجد صعوبة في القراءة والكتابة،عليه أن يستخدم الحرف بالفتحة ثم الضمة ثم الكسرة ثم السكون ثم يدخله في كلمة ثم يدخل الكلمة في جملة مفيدة ،مع الحرص علي التشكيل للحرف المنفرد ،وداخل الكلمة ،وداخل الجملة.

الحرف الكلمة الجملة
أَ -أحمد -أحمد تلميذ مجتهد.
إ-إنسان -هذا إنسان صادق.

أً-أمي -أحب أمي كثيرا.
أ- يأكل- يأكل القرد الموزة.

وهكذا في باقي الحروف، وعلي التلميذ أن يعمل بنفسه ،ويجرب
ويخطيء، وإذا ساعدناه بمثال من عندنا ، فعليه أن يأتي بمثله،
ونحن الكبار إذا لم نتدرب على هذا التدريب البسيط فسنجد صعوبة
في بعض الحروف ،وعلينا ألا نتعثر أمام التلميذ .

حكمة 2

وليس بعامر بنيان قوم إذااخلاقهم كانت خرابا

الأربعاء، 12 نوفمبر 2008

الإعراب وكيفيته

الإعراب:هو التوضيح،وفي القواعد عندما نريد أن نعرب كلمة ؛فعلينا أن نوضحها من ثلاثة جوانب:
1-وظيفة الكلمة :مبتدأ-خبر-فاعل........
2-حالة الكلمة:مرفوعة -منصوبة -مجرورة-مجزومة
3-علامة ضبط الكلمة:ضمة -فتحة -كسرة........
مثال:الوظيفة:مبتدأ.......الحالة: مرفوع............العلامة: الضمة
*كيف نعرب كلمة وسط فقرة:1-نحدد :نوع الكلمة:اسم-فعل-حرف
2-نحدد:نوع الجملة:اسمية -فعلية(نعود إلى أقرب فعل أو مبتدأ)
3-نحدد:أركان الجملة:مبتدأ+خبر، فعل +فاعل
4- نحدد: الأدوات المؤثرة في الكلمة:حروف جر-نصب-عطف -جزم-نواسخ
5-نحدد: القاعدة التي تذكرنا بها الكلمة (من خلال علاقة الكلمة بما قبلها)

حكمة1

وما من كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما صنعت يداه
فلا تكتب يمينك إلا شيئا يسرك في القيامة أن تراه
وما من كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما صنعت يداه

فلا تكتب يمينك إلا شيئا يسرك في القيامة أن تراه

لن أرتد عن إسلامي أستاذي


تلقيت هذه الرسالة من إحدى تلميذاتي ، قرأتها أكثر من مرة ، ووجدت في نشرها كنوع

من الإبداع الإنساني الرائع الذي يترجم واقعا حياتيا ، وبعيدا عن ضبابيات ومناقشات

الله أعلم بأهدافها-وجدت في ذلك فائدة، أتمنى أن تجدوا فيها ما يستحق الاحتفال:

"أستاذي ..قد لا تذكرني في البداية ..لكنك تتذكر البنت الصغيرة الراسبة في الصف الرابع

الابتدائي..تذكر كيف ساعدتها ..وواصلت رعايتها حتى دخلت الجامعة..لم تدرسها مادة

واحدة، ولكن علمتها :كيف تنجح في الحياة ..أعطيتها من أول لحظة ثقة رائعة في نفسها

وهي الفتاة الراسبة بسبب التفسخ الأسري..واهمال الجميع لها ..كنت حازما أستاذي وكنت

كثيرة الاعتراض ..لكنني أسمع الكلام في النهاية ..لقد كنت أشعر أنك تحبني حبا أبويا لم

يشعرني به أبي ..أذكر أن أول معروف قدمته لي :أنك منعتهم من ضربي ، سمعتك تقول

بحزم لهم :إذا لم يُسمع كلامي فلن أتحمل المسئولية ، لا يمد أحد عليها يده ، كنت تربيهم

، عرفت الابتسامة معك لأول مرة ، تسع سنوات أستاذي مرت بسرعة ، وكلما حققت

نجاحا أحس أن تفرح أكثر مني ، ويزداد أهلي ثقة بك ..تذكر الفتاة الصغيرة التعسة التي

تعيش مع أب شديد القسوة لا يعرف إلا السباب والضرب ، وحتى الآن لم أعرف كيف

منعته من ضربي ، صار يهدد فقط ، هذا الأب الذي غير دينه ليتزوج أمي ثم غير دينه

ثانية ليتزوج من زوجته الحاليه ويتخلص من أمي التي تركتني له ولم تعش طويلا ،

وزوجة أبي أكثر حنانا منه علي فهي أم لأخويّ، هذه الفتاة يتيمة الأم أخذت تكبر ..

وتثق فيك ثقة لا حدود لها ..تذكر تلك الأسئلة التي أسألك إياها والتي تستحي منها

أي فتاة وعندما أتردد ..كنت تقول لي لا حياء في الدين ..تكتب لي الإجابة ، وتشرح

وتعيد الشرح بصبر وطول بال ..كنت تطلب مني الصلاة ، وتحفظني القرآن ،ولم

أكن أسمع كلامك ..وقليلا ما كنت أصلي ..وأنت لا تمل من نصحي ..لم تكن تعرف

أن جدتي لأمي تلح عليّ لأبقى معها ، وأن علي أن أترك ديني فهو دين المتخلفين

وأمي أوربية متقدمة ، وأوشكت أن أطاوعها ، تذكر أنك حذرتني من ذلك وقلت لي

أجلي ذلك حتى تتمي دراستك ، وزوجة أبيك وأبوك أفضل من جدتك التي لن تستطيع

أن تنفق عليك حتى تتمي تعليمك ، كم أشكرك استاذي ، عندما طلبت من جدتي أن

توفر لي فرصة للتعليم عندها ، قالت لي :عليك أن تعملي وتنفقي على دراستك ..!

أصارحك كنت أتمنى أن تكون مخطئا ، ولكني أكتشف صدقك معي فأزداد ت***ا بك

وثقة في نصحك ، وإن لم أنفذ بعضه..تذكر أستاذي عندما سألتك وأنا في الجامعة

أسئلة صعبة عن حرية الاعتقاد تذكر أنك طلبت مني أن أرتب معك وقتا كافيا للإجابة

أسعدني احترامك لأسئلتي وعدم تسفيه رأيي ،أذكر أنني أخترت المكان ، ,لا تعلم أنني

كنت أسجل لك كل ما تقول ، تذكر أنك قلت لي :كوني عادلة مع نفسك ولا تظلميها

وتدخليها النار ، أمامك سنوات لتفهمي حقيقة الأديان وتختاري بحرية كما تقولين

فلا تتسرعي ، تذكر أنني طلبت منك إنجيلا فاحضرت لي العهد القديم والعهد الجديد

كله..تذكر قولك لي وأنا صغيرة عندما كنت أسألك عن حبي لدين أمي ورغبتي في

ان أكون مثلها ..كنت تقول لي :كيف تتركي منزلا كبيرا به 25 غرفة وتذهبي لتقيمي

في غرفة واحدة ، وهي موجودة في البيت الكبير ..كنت أستاذي أصدقك لكن شيطاني

كان يريد شيئا آخر ..تخرجت في الجامعة ..وبلغت سن الرشد ..وقررت السفر لجدتي

وفي نيتي ألا أعود سافرت أستاذي ، وأخذت معي مصحفك الرائع الذي أهديتني إياه

عندما نجحت في الثانوية العامة ..أخذته لأحتفظ بالاهداء الجميل :"احفظي الله

يحفظك ..أحفظي الله ..تجدينه تجاهك ..أذا سألت فسألي الله ..وإذا استعنت ...

فاستعيني بالله" أخذته أستاذي وأنا في نيتي أن أبقى هناك وأبدل ديني ..لا تضحك

علي ..أنا كما كنت تمزح معي :مجموعة من المتناقضات والمآسى ..رحبت جدتي بي

وعرفتني على مجموعة من أقاربها ، تقول أنهم أقاربي ،لكنني لا أعرفهم ، أغروني

بالمال والوظيفة ، وطلبوا مني الإسرع بتبديل ديني ، لكنك كنت معي بكل ما غرسته فيّ

من أصول ،طلبت منهم أن أتعرف على الدين الجديد ، وهنا فوجئت بتسخيف كلامي ،

والسخرية مني ، قالوا لي :لا يفهم الدين إلا من يعمل به تريدين أن تكوني مبشرة!!

سألتهم سؤالك :ماذا يعطي دينكم المرأة من حقوق ، استغربوا سؤالي ، وقالوا :الحقوق

ينظمها القانون لا الدين ، ستصبحين من العالم المتقدم ، وسنبسط عليك حمايتنا ،نحن

الأقوى وستتفتح لك أبواب الثراء ، سنسجل تجربتك ، وستحكين قصتك مع المتخلفين ،

وكيف اخترت الأفضل ،وستلقين تعاطفا محليا وعالميا منقطع النظير ، وسيزيد من ذلك

قرابتك للنجم العالمي الشهير ،كنت مذهولة من هذا الكلام لأنك قلته لي :هم لا يريدون

دينا فالدين لله هم يتصارعون على الدنيا وملذاتها وأموالها والنفوذ فيها ، العلاقة بين

الإنسان وربه علاقة حميمة لا تحتاج تشهير ، لقد قلت لي لقد زال سلطان الكنيسة مع

بداية عصر النهضة ، وبدلا من أن توجه الكنيسة جهودها إلى التابعين لها اسما من

رعاياها ، تنشط في إخراج أبناء الديانات الأخرى من دينهم رغبة في الدنيا وليس الدين.

لفت نظرهم وجومي فبدأ إجرامهم معي عندما تأكدوا من ترددي ، وكلما زادوا لهفة في

سرعة إعلاني عن تغيير ديني ،ازددت ترددا ، لقد حذرتني أستاذي من أن أشرب شيئا

أو آكل شيئا ، وفعلا حاولوا أن يجعلوني أدمن الخمر ، وتصوروا أنني أشرب ما يعطونه

لي وأنا أضعه في كيس معي وأرميه في سلة القمامة..تذكر أستاذي كيف تعجبت منك عندما

قلت لي : أحذري أن يخضعوك جنسيا ..علمتني :كيف أحافظ على نفسي من ذلك ..وكيف

لا أثق بإي أحد ولا أتواجد منفردة بأحد ، وأنني إذا دخلت مكانا غريبا فعلي أن أعرف كيف

أخرج منه ..كان شيطاني يسخر منك ..تذكرت كل ذلك عندما ظنوا أنهم استدرجوني ،وأسكروني

وهم ثلاثتهم ، لا يعلمون أنني في كامل وعيي، وأنهم هم من سكر ، جذبني أحدهم فضربته

ضربة تعلمتها ففقد الوعي ، ومزق الثاني قميصي الخارجي ، فعدت إلى الوراء فوقف

وهو يترنح فدفعته بقدمي فسقط على الأرض ، والثالث فاجأته( بالسوبر أتاك) وكانت

البنات اللاتي استدرجنني يتفرجن عليّ ، انصرفت مسرعة ، وكان في انتظاري شخص

قابلته في المركز الإسلامي ، طلبت منه أن يسرع لنجدتي إذا طلبت رقمه فبادر بأن

يكون قريبا مني ..نجوت أستاذي ..ظللت أبكي حتى الصباح ..فأخذي النوم ، وعندما قمت

قمت إنسانة أخرى ، لقد كانت محاولتهم اغتصابي سببا في قراري النهائي بألا أترك

ديني ، تذكرت قولك لي :أنه لا علاقة بين الإسلام وبين تخلف المسلمين ، ولا علاقة

لتقدم الغرب بالرقي الأخلاقي والديني ، قلته أستاذي كلاما ووجدته حقيقة على أرض

الواقع ، المهم حاولوا الاعتذار ، وعندما وجدت في أعينهم ملامح الغدر لجأت للمركز

الإسلامي ، الذي نصحوني فيه مخلصين أن أتصل بوالدي ليحضر ويأخذني ، حضر أبي

بسرعة لأنني بكيت في التليفون ، وكم كانت وقاحة أبي التي عانيت منها مفخرة لي

وأنا أراه يكيل لجدتي وكل من يمت لها بصلة يكيل لها وصلات الردح ، ويهددها إن

طلبت أن تراني ، وأنه سيقتل بجد كل من يفكر أن يمس شعرة مني ، لم أر أبي كذلك

من قبل ، أخفيت عنه أسماءهم حتى عدت معه ، وتوثقت علاقتي بأبي لأول مرة لقد

كنت تحدثني عن حب أبي لي لكنني لم أحسه من قبل ،لقد زلزلني هذا الموقف ،لقد

صرت أصلي أستاذي ، البنت البائسة الصغيرة التي لم تكن تحفظ سورة الفاتحة ،ولم

تكن تعرف الفرق بين عدد ركعات العصر والمغرب ، هذه الفتاة تقوم الليل بسورة

البقرة كاملة ،أبي يسخر مني ،وزوجة أبي تشجعني وكم كنت سعيدة عندما فوجئت

بالشاب الذي ساعدني ، وهو يتقدم لأبي يطلب الزواج مني ، والغريبة أنه أقنع أبي

رغم أن أبي لا يقتنع بسهوله ..إنه يشبهك أستاذي ..لقد تم الزواج بسرعة ..وسنسافر

معا ليتسلم عملا جديدا في بلد آخر ..وعندما كنا نجهز للسفر ..وجدت أوراقك وكل ما

سجلته لي قرأه زوجي باهتمام ، وقرأ رسالتي ولم يحذف منها شيئا لكنه صححها لغويا

لقد بكى وهو يقرأها ، وقال لي :علينا أن نقول لمن لهم فضل علينا بعد الله شكرا ، ولولا

ضيق الوقت لكان لنا لقاء أستاذي ، وسنلتقي بحول الله ، ولك عندي مفاجأة سارة بإذن

الله ..

والسلم عليكم ورحمة الله وبركاته

تلميذتك
..........................................

(أنا في انتظار المفاجاة ، وحقا :

"إن الله يحول بين المرء وقلبه"
...........................................
مع أطيب المنى:صالح شرف الدين
...........................................


نماذج إملاء

–اللغة العربية –امتحان إملاء الصف الثالث

-الجزء الأول 2008م

********************

العلم

العلم يرفع قدر الإنسان ،ويبدأ تحصيل العلم من الصغر، ويقبل عليه الجميع صغارا وكبارا،والعلم نور يضيء القلوب والعقول ، وعلينا أن نحرص دائما على العلم النافع.

************

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

–اللغة العربية –امتحان إملاء الصف الرابع

-الجزء الأول 2008م

******************

مصر

مصر وطني الغالي الذي أحبه وأتمنى أن يكون أحسن الأوطان ، لقد رضعت حبه منذ نعومة أظافري، وأنا أفخر بمصر بلد الأهرامات الشامخة ، والكرنك ، والدير البحري ,والسد العالي،والشواطيء الجميلة ،والقرى السياحية الرائعة ،والنهضة الحديثة.

*****************

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

–اللغة العربية –امتحان إملاء الصف الخامس

-الجزء الأول 2008م

الوفاء

الوفاء من المعاني الإنسانية النبيلة ،والوفاء إخلاص لكل من قدم لنا خيرا ،ولكل من ساعدنا ،ووقفبجانبنا في الشدائد ،والوالدان هما صاحبا أعظم الأفضال علينا ، وعلينا أن نكون أوفياء لهما ،ونردبعض أفضالهما علينا ،فنطيعهما ،ونكثر من الدعاء لهما ؛حتي ننجو من سوء العاقبة.

****************

–اللغة العربية –امتحان إملاء الصف السادس

-الجزءالأول 2008م

************************

العدل

العدل الإنصاف وإعطاء كل ذي حق حقه ، والعدل أساس التقدم والرقي ، وما نهضت أمة قديما أوحديثا إلا على أساس من العدل والمساواة ،وكما يبني العدل المجتمعات ؛ فإن الظلم يهدمها ؛لأن المظلوم يكره الظالم ،ولا يخلص في العمل ،ولا يدافع عن الظالم ؛فتتأخر المجتمعات وتنهار،فعلىكل واحد منا أن يكون عادلا مع نفسه ؛فلا يعرضها للعقاب،ويكون عادلا مع كل من هو مسئول عنهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

–اللغة العربية –امتحان إملاء الصف السابع

-الجزء الأول 2008م

الحرية

الحرية فطرة فطر الله المخلوقات عليها ، ولا معنى للحياة بلا حرية ، والحرية ليست انطلاقا من كل قيدولكنها التزام بتأدية الواجب ، وتمسك بكل الحقوق ، فمن أراد أن يأخذ حقوقا ولا يؤدي واجبات ؛فهو مستهتر ، ومعتد على حقوق الآخرين،ومن ضاعت حقوقه فهو عبد ذليل،ولن نرضى أن نكون

مستهترين ،أو عبيدا أذلاء؛لذلك يجب علينا أن نحرص على أن نكون أحرارا بتأدية واجباتنا نحو أصحاب الحقوق علينا، وعدم التفريط في أي حق من حقوقنا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

–اللغة العربية –امتحان إملاء الصف الثامن

-الجزء الأول 2008م

الماضي والمستقبل

إن الماضي مهما بلغت روعته ، لا يمكن أن يخلو من المرارة والخطأ والخسائر، بعكس الغد ، الذي لم يولد بعد....إن الغد هو الأمل، وهو الرجاء في مستقبل أفضل،وهو البناء والتعميروالتضحية، وهو الخلاص من آلام

الماضي ، وهو الحب والرخاء،والتسامح والصفاء.إن الوقوف عند صفحة واحدة من تاريخنا ، واستمرار التقليب فيها ، لن يفيد سوى أعدائنا المتربصين بنا عند كل مفترق طريق.يكفينا ما أنفقناه –حتى الآن- من وقت ومن جهد في استيعاب دروس الماضي بحلوها ومرها،وعلينا أن نفيق ، ونرفع رءوسنا، وننظر أمامنا ؛حتى نرى مواقع أقدامنا.

*******************