الأربعاء، 30 ديسمبر 2009

نحو6شامل - س-ج

نحو-6
المبتدأ والخبر - المثنى والجمع
تذكر أن :
- يرفع المبتدأ والخبر بالضمة إذا كان كل منهما مفردًا أو جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير.
- يرفع المبتدأ والخبر بالألف إذا كان كل منهما مثنى
- يرفع المبتدأ والخبر بالواو إذا كان كل منهما جمع مذكر سالمًا.
أنواع الخبر
تذكر أن :
خبر المبتدأ ثلاثة أنواع : -
1- الخبر المفرد :- وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة.
2- الخبر الجملة :- هو الذى يكون جملة اسمية أو جملة فعلية.
3- الخبر شبه الجملة :- هو الظرف (ظرف الزمان أو المكان ) والجار والمجرور
كان وأخواتها
تذكر أن :
- تدخل (كان) أو إحدى أخواتها على الجملة الأسمية ، فترفع المبتدأ ويسمى ( اسم كان ) وتنصب الخبر ويسمى ( خبر كان )
- من أخوات كان (أصبح - أضحى - ظل - أمسى - بات - صار - ليس)
- كان وأخواتها : أفعال ماضية ( وتسمى الأفعال الناسخة)
أنواع خبر كان وأخواتها
تذكر أن :
يأتى خبر كان وأخواتها (مفردا) وجملة : (اسمية أو فعلية) وشبه جملة ( ظرفا أو جارًا ومجرورًا)
المبتدأ والخبر - المثنى والجمع
س1- ضع خبراً في المكان الخالي واذكر علامة إعرابه :
(أ) الطفلان ........
رقيقان : وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
(ب) الصادقون ........
محبوبون : وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
(ج) التلميذات ........
مهذبات : وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.
(د) المهندسون ........
ماهرون ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
(هـ) القطاران ........
سريعان ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
(و) المجتهدون ........
ناجحون ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.



س2- ضع مبتدأ في المكان الخالي، واذكر علامة إعرابه:
(أ) ........ ناجحان.
التلميذان ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
(ب) ........ نشيطون.
اللاعبون ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
(ج) ........ رحيمات.
الممرضات ، وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.
(د) ........ عائدون.
المسافرون ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
(هـ) ........ فاهمات.
التلميذات ، وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.
(و) ........ محلقتان.
الطائرتان ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
س3- اجعل المبتدأ والخبر في الجمل الآتية مثنى وبين علامة إعرابهما:
(أ) الجبل كبير.
الجبلان كبيران ، وعلامة الرفع الألف، لأنه مثنى.
(ب) الخرطوم طويل.
الخرطومان طويلان ، وعلامة الرفع الألف، لأنه مثنى.
(ج) الزهرة ناضرة.
الزهرتان ناضرتان ، وعلامة الرفع الألف، لأنه مثنى.
(د) الحاكم عادل.
الحاكمان عادلان ، وعلامة الرفع الألف، لأنه مثنى.

س4- اجعل المبتدأ والخبر فيما يأتي جمع مذكر سالما واذكر علامة إعرابهما :
(أ) السائح مسرور.
السائحون مسرورون ، وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.
(ب) العالم زاهد.
العالمون زاهدون ، وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.
(ج) المجتهد فائز.
المجتهدون فائزون ، وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.
(د) المؤدب محبوب.
المؤدبون محبوبون ، وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.

س5- اجعل المبتدأ والخبر فيما يأتي جمع مؤنث سالماً واذكر علامة إعرابهما:
(أ) العاملة نشيطة.
العاملات نشيطات ، وعلامة الرفع الضمة، لأنه جمع مؤنث سالم.

(ب) الأم رحيمة.
الأمهات رحيمات ، وعلامة الرفع الضمة، لأنه جمع مؤنث سالم.

(ج) المؤدبة محبوبة.
المؤدبات محبوبات ، وعلامة الرفع الضمة، لأنه جمع مؤنث سالم.
(د) المعلمة مخلصة.
المعلمات مخلصات ، وعلامة الرفع الضمة، لأنه جمع مؤنث سالم.

س6- المجتهدون فائقون. أعرب الجملة السابقة.
المجتهدون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
فائقون : خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

س7- أكمل الجمل الآتية بكلمة مما بين القوسين :
(أ) المجتهدون ........ (فائزان - فائزون - فائزات).
فائزون.
(ب) السائحتان ........ (مسرورات - مسرورون - مسرورتان).
مسرورتان.
(ج) الزهرات ........ (متفتحون - متفتحات - متفتحتان).
متفتحات.

س8- ثنِّ واجمع جمعًا سالمًا الكلمات الآتية ثم أخبر عنها بعد التثنية والجمع :
(المهندس - الممرضة - الفلاح - الثمرة).

أنواع الخبر
س1- بين نوع الخبر فيما يأتي :
(أ) الكتاب جديد. مفرد.
(ب) القراءة مفتاح العلم. مفرد.
(ج) الحديقة أزهارها ناضرة. جملة اسمية.
(د) الحر يشتد صيفاً. جملة فعلية.
(هـ) العصفور في العش. شبه جملة (جار ومجرور)
(و) الحارس أمام المصنع. شبه جملة (ظرف مكان).
(ز) التدريب صباحاً. شبه جملة (ظرف زمان).
س2- عين الخبر في الجمل الآتية، واذكر علامة إعرابه:
(أ) الشجرة الكبيرة كثيرة الثمر.
"كثيرة" علامة رفعه الضمة.
(ب) التلاميذ فاهمون للدروس.
"فاهمون" ، علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
(ج) التلميذان مجتهدان.
"مجتهدان" ، علامة رفعه الألف لأنه مثنى.
(د) المجتهدات ناجحات.
"ناجحات" ، علامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.

س3- ضع خبراً ظرفا في المكان الخالي:
(أ) الكتاب ........ أ- فوق المنضدة.
(ب) الفاكهة ........ ب- فوق الأشجار.
(ج) المدرس ........ ج- بين التلاميذ.

س4- ضع خبراً جاراً ومجرورا في المكان الخالي.
(أ) التلاميذ ........ في الفصل.
(ب) الفلاح ........ في الحقل.
(ج) الثياب ........ في حقيبة السفر.

س5- هات خبراً جملة اسمية لكل مبتدأ
(أ) الرياضة ........ ممارستها مفيدة.
(ب) الأسرة السعيدة ...... أفرادُها سُعَداء.
(ج) الشمس ........ نورها ساطع

س6- هات خبراً جملة فعلية لكل مبتدأ :
(أ) الهرم الأكبر ....... يُسمى خوفو.
(ب) الأزهار ........ تتفتح في الربيع.
(ج) الطائرة ........ تحلق في السماء.

س7- عين المبتدأ والخبر ونوعه فيما يأتي :
(أ) العرب أمة واحدة.

(ب) الصديقان المخلصان لا يفترقان.



(ج) الجنود الشجعان ينتصرون.

(د) الفلاحون في الحقول.

(هـ) القمر ينير ليلاً.

(و) النظافة من الإيمان.

(ز) الحق فوق القوة.


س8- ضع نعتا لكل مبتدأ فيما يأتي :
(أ) الفتاة ........ يحترمها الجميع. المؤدبة.
(ب) المؤمنون ........ في الجنة. الصادقون.
(ج) التلميذان ........ صديقان. المجتهدان.

س9- أعرب ما يأتي :
(أ) اللاعبان متنافسان.
اللاعبان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه: الألف، لأنه مثنى.
متنافسان : خبر مرفوع وعلامة رفعه: الألف، لأنه مثنى.
(ب) المربيات مثقفات.
المربيات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه: الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.
مثقفات : خبر مرفوع وعلامة رفعه: الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.

س10- اختر الإجابة الصحيحة لما بين قوسين في الجمل الآتية:
(أ) الحجرة (أثاثها مرتب).
خبر المبتدأ : (مفرد - شبه جملة - جملة اسمية). جملة اسمية.
(ب) الكتب (في الحقيبة).
خبر المبتدأ : (شبه جملة - جملة اسمية - جملة فعلية). شبه جملة.
(ج) التلميذ (يكتب الدرس).
خبر المبتدأ : (جملة اسمية - مفرد - جملة فعلية). جملة فعلية.

(د) الجنود (المصريون) شجعان.
نعت : (مفرد - مثنى - جمع مذكر سالم). جمع مذكر سالم.
(هـ) المدرس (أمام) التلاميذ.
خبر المبتدأ : (جملة فعلية - مفرد - شبه جملة). شبه جملة.

س11- هات المبتدأ المناسب لكل خبر فيما يلي:
(أ) ........ فوق الشجرة. العصفور
(ب) ........ حول المدرسة. الأشجار.
(ج) ........ خلف القائد. الجنود.
(د) ........ في الكوب. العصير.

س12- أعرب الجمل الآتية :
(أ) السماء نجومها متلألئة.

(ب) الطائر فوق الغصن.

(ج) القمر ينير ليلاً.







(د) الماء في الكوب.


س13- حَوِّل الخبر الجملة إلى مفرد - والخبر المفرد إلى جملة:
(أ) العلم ينفع صاحبه.
العلم نافِعٌ لصاحبه.

(ب) الحر شديد في الصيف.
الحر يشتد في الصيف.

(ج) الأم رحيمة.
الأم ترحم صغارها.

(د) القمر يظهر ليلاً.
القمر ظاهِرٌ في الليل.
كان وأخواتها
س1- أكمل الجمل الآتية بوضع الخبر المناسب لكان أو إحدى أخواتها مع الضبط بالشكل:
(أ) صار الكتاب ........ قديماً.
(ب) كان البحر ........ هائجاً.
(ج) أصبح العالَم ........ قريةً صغيرة.
(د) ليس الجو ........ حاراً.
(هـ) بات الحارس ........ ساهراً.
(و) ظل التلميذ ........ متفوقاً.
س2- أدخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية واضبط الاسم والخبر بالشكل :
(أ) ........ المصانع كثيرة. صارت المصانعُ كثيرةً.
(ب) ........ القراءة مفيدة. أصبحت القراءةُ مفيدةً.
(ج) ........ العلم نافع. ظل العلمُ نافعاً.
(د) ........ الجهل ضار. كان الْجَهْلُ ضاراً.
(هـ) ........ الماء ثلج. صار الماءُ ثلجاً.
(و) ........ الجو بارد. ليس الجوُّ بارداً.

س3- املأ الفراغ باسم كان أو إحدى أخواتها :
(أ) كان ........ جميلاً. الجوُّ.
(ب) صار ........ كبيرًا. الصَّغيرُ.
(ج) ظل ........ ساهرًا. الحارِسُ.
(د) بات ........ نائماً. الطفلُ.
(هـ) أمسى ........ كثيفًا. السحابُ. (و) ليس ........ كاذبا. المؤمنُ.

س4- أعرب ما يأتي : صار الطفل الصغير رجلا كبيراً.
صار : فعل ماضٍ من أخوات كان.
الطفل: اسم صار مرفوع بالضمة.
الصغير : نعت مرفوع بالضمة.
رجلاً : خبر صار منصوب بالفتحة.
كبيراً : نعت منصوب بالفتحة.

س5- أعرب الجملة الآتية : كان المسافرون متجهين إلى المدينة.
(كان) : فعل ماض ناسخ.
(المسافرون) : اسم كان مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
(متجهين) : خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(إلى ): حرف جر.
(المدينة) : اسم مجرور بالكسرة.

س6- احذف كان وأخواتها من الجمل الآتية ثم اضبطها بالشكل بعد الحذف:
(أ) أصبح الورد متفتحًا. الوردُ متفتحٌ.
(ب) صار الماء ثلجًا. الماءُ ثلجٌ.
(ج) أمسى الطفلُ نائمًا. الطفلُ نائمٌ.
(د) ظلت الحرارةُ مرتفعةً. الحرارةُ مرتفعةٌ.
(هـ) أضحى القطاران مسرعين. القطاران مسرعان.
(و) كان المتفوقون فائزين. المتفوقون فائزون.

س7- أعرب ما بين القوسين.
(أ) أصبح (الجيش) منتصراً.
الجيش : اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه: الضمة.

(ب) أضحى الزهر (رائع) الجمال.
رائع : خبر أضحى منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(ج) ليس المهمل (محبوبا).
محبوبا : خبر ليس منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(د) أحب الصديق (مخلصاً).
مخلصاً : حال منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(هـ) كان محمد رجلا (عظيما).
عظيما : نعت منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(و) أكرمت الضيف (إكراما).
إكراما : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه: الفتحة (مؤكد للفعل).

(ز) ادعُ الله (طلبا) للعفو.
طلبا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(ح) صار (السائحون) (مسرورين).
- السائحون : اسم صار مرفوع وعلامة رفعه: الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم.
- مسرورين : خبر صار منصوب وعلامة نصبه: الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم.
أنواع خبر كان وأخواتها
س1- بين نوع خبر كان وأخواتها في الجمل الآتية :
(أ) كان العقاد أديباً. مفرد.
(ب) ظلت القطة فوق السطح. شبه جملة (ظرف مكان).
(ج) بات القمر نوره منتشر. جملة اسمية.
(د) أمسى الكون يسبح الله. جملة فعلية.
س2- عين خبر كان وأخواتها فيما يأتي وبين نوعه:
(أ) كان الشعب واعياً. واعياً : مفرد.
(ب) أصبحت الشمس ضوؤها ساطع. ضوؤها ساطع : جملة اسمية.
(ج) بات الكروان يغرد. يغرد : جملة فعلية.
(د) أمسى المؤمنون في أمان وسلام. في أمان : شبه جملة (جار ومجرور).
س3- اجعل كُلاًّ مما يأتي خبراً لكان أو إحدى أخواتها:
(في المدرسة - يقول الحق - وجهه مشرق - شاعراً).
(أ) بات الحارس في المدرسة.
(ب) ظَلَّ العالِمُ يقول الحق.
(ج) أصبح الفارس وجهه مشرق.

س4- ضع في المكان الخالي خبراً مناسباً لكان وأخواتها مع التنويع :
(أ) صار الماء ........ ثلجاً.
(ب) بات العامل ........ في المصنع.
(ج) ليس الغشاش ........ يقول الحق.
(د) أمسى العصفور ........ الغصن. فوق.
(هـ) كانت الرحمة ........ القلوب. في.




س5- املأ الفراغ بخبر مناسب من بين القوسين:
(في الحديقة - ينظم المرور - ممتعة - شرحه واضح).
(أ) كانت الفاكهة ........ في الحديقة.
(ب) أصبحت الرحلة ........ ممتعة.
(ج) أمسى الشرطي ........ ينظم المرور.
(د) أضحى المدرس ........ شرحه واضح.

س6- أكمل بالمطلوب بين القوسين:
(أ) بات الحارس ........ (خبر جملة فعلية). يحرس المنزل.
(ب) أصبح الجو ........ (خبر مفرد). جميلاً.
(ج) ظل الجندي ........ (خبر جملة اسمية). حماسه قوي.
(د) أمسى القطار ........ (خبر شبه جملة). في المحطة.
(هـ) انتصر الجيش ........ (مفعول مطلق). انتصاراً.
(و) انهمر المطر ........ (حال). غزيراً.
(ز) قرأت كتاباً ........ (نعت). مفيداً.
(ح) أضحى ........ مسرورين (اسم أضحى). العاملون.
س7- أعرب ما يأتي:
(أ) أصبح التلميذ يفهم.
- أصبح : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- التلميذ : اسم أصبح مرفوع بالضمة.
- يفهم : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة من الفعل والفاعل خبر أصبح.

(ب) كانت المسرحية فصولها ثلاثة.
- كانت : كان فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر والتاء للتأنيث.
- المسرحية : اسم كان مرفوع بالضمة.
- فصولها : فصول مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء مضاف إليه.
- ثلاثة : خبر للمبتدأ (فصولها) مرفوع وعلامة رفعه: الضمة. والجملة الاسمية (فصولها ثلاثة) خبر كان.

(ج) بات الطائر فوق الشجرة.
- بات : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- الطائر : اسم بات مرفوع بالضمة.
- فوق : ظرف مكان منصوب بالفتحة.
- الشجرة : مضاف إليه مجرور بالكسرة وشبه الجملة (فوق الشجرة) خبر بات.

(د) أمسى العاملان في المصنع.
- أمسى : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- العاملان : اسم أمسى مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- في المصنع : جار ومجرور شبه جملة خبر أمسى.

س8- أعرب ما يأتي :
(أ) بات القمر مضيئاً.
- بات : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- القمر : اسم بات مرفوع بالضمة.
- مضيئاً : خبر بات منصوب بالفتحة.

(ب) صار الجو أمطاره غزيرة.
- صار : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- الجو : اسم صار مرفوع بالضمة.
- أمطاره : مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء مضاف إليه.
- غزيرة : خبر للمبتدأ (أمطاره) والجملة الاسمية (أمطاره غزيرة) خبر صار.

(ج) أمسى التلميذ يذاكر.
- أمسى : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- التلميذ : اسم أمسى مرفوع بالضمة.
- يذاكر : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة من الفعل والفاعل خبر أمسى.

(د) ظل المدرس في المدرسة.
- ظل : فعل ماضٍ ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
- المدرس : اسم ظل مرفوع بالضمة.
- في المدرسة : جارٌّ ومجرور شبه جملة خبر ظل.


مع أطيب المنى

قصة1

الفصل الأول
أ) أكمل بالإجابة المناسبة من الإجابات الآتية:
1-
من يتأخر عن تسديد الضرائب للحكومة كان:
- يجلد ويضرب
- يؤجل إلى حين ميسرة
- يعفى من الضرائب
يجلد ويضرب

2-
كان الفلاحون العاجزون عن دفع الضرائب
: - يفرون ويهربون
- يقاومون الحكام
- يفرون ويهربون
- يسجنون ويعذبون

3-
وصل عدد أسرة
“على مبارك”
( مئتى - مائة - ثلاثمائة)

4-
كانت عائلة ” على مبارك”
فيها: ( المشايخ والمأذونون - القضاة والأئمة - كل هؤلاء))
-

5-
كان عمر الطفل “على”
عندما رحل به أبوه من القرية: ……. سنوات. ( سبع - ست - عشر)

6-
عرب السماعنة الذين نزل عندهم الشيخ مبارك
كانوا: (يرعون الأغنام - يسكنون الخيام ويعيشون قريبًا من القرى - كل ذلك) -

7-
من مظاهر تقدير “الشيخ مبارك”
من عرب السماعنة:
- بنو له جامعًا وجعلوه إمامًا لهم
- بنوا له جامعًا وجعلوه إمامًا لهم
- بنوا له بيتًا أقام فيه
- أعطوه مرتبًا شهريا

8-
هربت أسرة (على مبارك)
من قريتها الأولى
: (الكوم والخليج- برنبال- عرب السماعنة)
( الكوم والخليج

9-
ولد (على مبارك)
في عام: (1821- 1812- 1218)

10-
استقرت أسرة (على مبارك)
بعد فرارها من قريتها الأولى في
: (برنبال الجيدة- عرب السماعنة- برنبال القديم

*ضع (صح )و(خطأ):
1-
كان الفلاحون العاجزون عن دفع الضرائب يفرون إلى بلد لا تصل إليه يد الظالم. (صح)
2-
كانت أسرة الشيخ مبارك
محل تقدير من الحكومة. (صح)
3-
كانت زوجة “الشيخ مبارك”
تلد الذكور قبل ولادتها “على“. (خطأ)
4-
استقر “الشيخ مبارك”
فى قريته التى نشأ بها حتى مات. (خطأ)
5-
نزل “الشيخ مبارك”
وأسرته عند بدو فى الصحراء هم عرب السماعنة. (صح)
6-
الفقيه هو الذى نرجع إليه فى أمور الدين والدنيا. (صح)
7-
وصل عدد أسرة المشايخ في برنبال إلى مائة فرد (خطأ)
8-
قرية برنبال الجديدة تقع في مديرية الدقهلية (صح)
9-
فر الشيخ مبارك من قرية برنبال الجديدة خوفا من السجن والإهانة (صح)
10-
قضت قرية برنبال أيامًا تقدم فيها التهنئة للشيخ مبارك
بمناسبة ميلاد على مبارك (صح)

أكمل بالإجابة المناسبة :
مبارك هربت اسرة على
من قريتها الأولى : (الكوم والخليج - برنبال - عرب االسماعنة)).
الكوم والخليج.
*ولد علي مبارك :
فى عام ( 1821 - 1812 - 1218).
1822

استقرت أسرة على مبارك*
بعد فرارها من قريتها الأولى في
: (برنبال الجديدة - عرب السماعنة - برنبال القديمة)).
برنبال الجديدة.

ضع علامة(صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة(خطأ) أمام العبارة الخطأ

وصل عدد أسرة المشايخ فى برنبال إلى مائة فرد*
. (خطأ)

قرية برنبال الجديدة تقع فى مديرية الدقهلية*
. (صح)

فر الشيخ مبارك*
من قرية برنبال الجديدة خوفا من السجن والاهانة. (صح)

قضت قرية برنبال أياما تقدم فيها التهنة للشيخ مبارك
بمناسبة ميلاد على مبارك.
(صح)

محفوظات سادس1

العمل الصالح وتقدم المجتمع
س1- "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- مضاد (استقاموا) : (أهملوا - التزموا - انحرفوا)
2- مرادف (أبشروا بالجنة) : (آمنوا بها - افرحوا بها - اعملوا لها)
3- الذى وعد المؤمنين بالجنة هو : (الله - الرسول - الله ورسوله)
ج
1- انحرفوا 2- افرحوا بها 3- الله ورسوله
(ب) صل ما في العمود (أ) بما يناسبه في العمود (ب)


1- تعبير يدل على أن الإيمان قول واستقامة.
2- تعبير يفيد استمرار نزول الملائكة.
3- نهى يبعث الطمأنينة في نفوس المؤمنين.
(ج) لماذا تتنزل الملائكة على المؤمنين؟ وماذا تقول لهم؟
تتنزل الملائكة على المؤمنين عند الموت تطمئنهم على أنفسهم، وتقول لهم:
ألا يخافوا ولا يحزنوا على من تركوهم من بعدهم، وتبشرهم بالجنة.
(د) الرد على الإساءة بالإحسان ينشر المحبة ويقضي على العداوة.
اكتب مما حفظت الآية الدالة على ذلك.
الآية : "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم".

س2- "نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدَّعون. نزلاً من غفور رحيم".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- المتكلمون في الآية هم : (الرسل - الملائكة - الصحابة)
2- مرادف (أولياؤكم) : (أقاربكم - أصدقاؤكم - أعوانكم)
3- مرادف (تدَّعون) : (تعرفون - تتمنون - تقولون)
4- (الدنيا - الآخرة) بينهما (ترادف - تضاد - تشابه)
1- المتكلمون في الآية هم الملائكة.
2- مرادف (أولياؤكم) : أعوانكم.
3- مرادف (تدَّعون) : تتمنون.
4- (الدنيا - الآخرة) : بينهما تضاد.
(ب) ماذا أعد الله للمؤمنين يوم القيامة؟
أعد لهم الجنة فيها ما تشتهي أنفسهم وما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
(ج) من آمن واستقام تبشره الملائكة بالجنة.
اكتب الآية الكريمة الدالة على ذلك.
الآية : "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون".
س3- "ومن أحسنُ قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- (ومن أحسن قولاً) أسلوب : (أمر - استفهام - نداء).
2- (ممن) معناها (مِن هذا - مِن الذي - منه).
3- (دعا إلى الله) معناها : (توجه بالدعاء إلى الله - صَلَّى - دعا إلى الخير).
4- (قال إننى من المسلمين) : (بلسانه - بقلبه - بقلبه ولسانه).
1- استفهام.
2- من الذي.
3- دعا إلى الخير.
4- بقلبه ولسانه.
(ب) هناك ثلاثة أعمال حددتها الآية ليبلغ الإنسان أحسن الدرجات عند الله - فما هي؟
الأعمال هي : الدعوة إلى الله، والعمل الصالح، وكلمة الإسلام.
(ج) أكمل العبارة التالية بهذه الكلمات : (خير - السلام - يدعو - أفضل - الصالح)
أحسن الأقوال هو ما .... به الإنسان إلى سبيل الله، وسبيل الله هو كل فعل فيه .... للناس والمجتمع، و .... الأعمال هو العمل .... الذي يهدف إلى تحقيق الأمن و .... والرخاء في المجتمع.
الكلمات بترتيب الفراغات هي :
- يدعو - خير - أفضل - الصالح - السلام
(د) ضع علامة (صح ) أما السلوك الصائب وعلامة (خطأ ) أمام السلوك الخاطئ:
1- رجل يدعو إلى سبيل الله بالشدة والعنف. (خطأ )
2- رجل يدعو إلى سبيل الله ولا يعمل بما يدعو إليه. (خطأ )
3- رجل يدعو إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة. (صح )

(هـ) ما دورك كتلميذ فى الدعوة إلى الله؟
دورى أن أدعو زملائي إلى ما فيه الخير لدينهم ودنياهم، وأحثهم على الاجتهاد في دروسهم والالتزام، وممارسة الأنشطة المختلفة بالمدرسة.
(و) في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
اكتب مما حفظت الآية الكريمة الدالة على ذلك.
الآية هي : "نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون. نزلاً من غفور رحيم".
س4- "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- مرادف (ادفع) : (اصرف - اضرب - رُدّ)
2- مرادف (التي هي أحسن) معناها : (الكلمة الطيبة - الفعل الطيب - الكلمة والفعل معاً)
3- الذي يدفع الإساءة بالحسنى (ضعيف - جبان - مؤمن)
4- الدفع بالحسنى يجعل العدو (متكبراً - قاسياً - صديقاً)
5- "وما يلقاها" معناها : (لا يلقيها - لا يقابلها - لا ينالها ويحصل عليها)
6- الصفات الحسنة لا يُلَقَّاها إلا (الصبور - صاحب الحظ العظيم - كلاهما)
1- رُدّ 2- الكلمة والفعل معاً 3- مؤمن 4- صديقا 5- لا ينالها ويحصل عليها 6- كلاهما
(ب) استخرج من الآيات كلمتين متضادتين.
(الحسنة - السيئة) تضاد يوضح المعنى.
(ج) صل ما في العمود (أ) بما يناسبه من العمود (ب)


1- (ادفع بالتي هي أحسن) أمر غرضه الحث على مقابلة الإساءة بالإحسان.
2- (كأنه ولي حميم) تعبير يدل على أثر المعاملة الحسنة.
3- (وما يلقاها إلا الذين صبروا) تعبير يؤكد أن الصبر مِفتاح الجنة.
(د) إذا أساء إليك صديق فماذا تفعل معه؟
أقابل إساءته بالإحسان.
(هـ) أحسن الأقوال هو الدعوة إلى الله.
اكتب الآية الكريمة الدالة على ذلك.
الآية : "ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجربة نحو 2ث

لا امة مرتق بنيان (بنيها )الا والقراءة تحل فى حياتهم محل السماكين. فهم ابدا دائما يقرءون ساع ركبهم الى ذرا المجد الذى يرمقون . انهم يقرءون الا قليلا حين( يمسون) ويصبحون وحين يحلون ويرتحلون . ولا يقنعون بما يقرءون الا بعد ان يعرضوه على محك العقل وميزان النقد . فانعم بهم (قوما )!. وما كان احرانا نحن المسلمين والعرب بذلك ! (فالقراءة )عندنا فريضة اسلامية قبل ان تكون متعة عقلية وروحية . ونعم (الدين )الاسلام الذى وجه ذويه منذ البداية الى خير منهج لاستعمار الكون وعبادة الخالق . وبئس قوما من يتخلون عن منهجهم القويم( مسلكه ).
1) اعرب ما بين القوسين:
2) استخرج من الفقرة السابقة : 1- اسما ل "لا" النافية للجنس واعربه
2- مستثنى واعربه 3- صيغة مبالغة عاملة واعرب معمولها 4- اسم فاعل عامل واعرب معموله
5- اسم تفضيل وبين حكم استعماله 6- اسلوب تعجب واعرب المتعجب منه 7- اسلوب مدح
3) اكمل بالمناسب :
1- تالله............... يفلح من يتخلى عن القراءة .
2- ل..................... الصعب او ادرك المنى .
3- نجح الطلاب ما عدا........................... .
4) كيف تكشف فى معجمك عن " بنيها – ذرا - الناس – الانسان – دماء "
مع أطيب المنى

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2009

الإعراب

الإعراب
كثيرا ما يتعثر التلاميذ في الإعراب

وكثيرا ما تكون مشكلة التفوق هي الإعراب

سنبدأ ببيان معنى كلمة
الإعراب

-ماذا تعني؟؟
الإعراب :يعني التوضيح والإبانة

*وفي النحو
:علينا أن نوضح
:1

-وظيفة الكلمة:مبتدأ..خبر ..فاعل.......

2-
حالة
الكلمة:مرفوع ..منصوب ...مجرور ..مجزوم

3-
علامةضبط
الكلمة:ضمة..فتحة..كسرة..ألف...واو..ياء

والسؤال المهم كيف نعرب كلمة وسط
فقرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كثيرون يلجأون للتخمين أو فهم ما قبل الكلمة والمؤثرات

عليها ...والحقيقة أن الإعراب يحتاج لخطوات محددة
..يمكن

لنا مع
كثرة التدريب أن نقوم بها بسرعة
..هذه الخطوات

هي :

1-
نحدد نوع
الكلمة المطلوب إعرابها :اسم ..فعل ..حرف

2-

نعود لنحدد نوع الجملة :اسمية
ام فعلية حسب أقرب مبتدا

أو فعل للكلمة المطلوب إعرابها

3-

نحدد أركان
الجملة التي توصلنا إليها :مبدأوخبر،فعل وفاعل

ومفعول به

4-
نحدد
الأدوات المؤثرة في الكلمة
:جر-عطف-نسخ-نصب-جزم

5-
نحدد القاعدة التي تذكرنا
بها الكلمة ،من خلال علاقة الكلمة

بما قبلها وبالفعل والفاعل ومعنى الجملة



كل الكلمات المطلوب إعرابها من الرابع الابتدائي وحتى
الثالث الثانوي
-كلها: ركن من الأركان ،أو هناك أداة مؤثرة فيها ،

أو
تنتمي لقاعدة درست من قبل


علينا أن نحفظ تعريفا جامعا مانعا لكل مصطلح
نحوي ،ونحفظ

مثالا لنقيس عليه
*****************
مع أطيب المنى

الأربعاء، 16 ديسمبر 2009

من القائل..؟؟

إذا لم تكن اللغة صحيحة ،فإن ما نقوله

ليس هو ما نعنيه،وإذا قلنا

ما لا نعني ،فإن ماينبغي

عمله يظل دون عمل

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

التعليم عن بعد وأهميته

مع كثرة إغلاق المدارس بسبب الحرص على عدم انتشار

عدوى أنفلونزا الخنازير تبرز أهمية التعليم عن بعد

ونحن نساهم في أن يتواصل التعليم ،وقد ساعدت

الوسائل الحديثة على ذلك ،أود بعد الاطلاع

على المحتوى التعليمي مراسلتي على

البريد الالكتروني المدون بأعلى

الشاشة مع تحياتي

الخميس، 10 ديسمبر 2009

سأغفر لك-15

اطمأن على أهله في المصيف ،وودع حراسه من أولادعمه ،أوصاهم بالاستعداد لكل

الاحتمالات ، عاد إليها ،وقد أوشكت الشمس على الغروب ، لم يستطع أن يخفي ارهاقه

وتوتره ، سألته عما يقلقه..أكاد أموت من الجوع ..كان يوما عصيبا ..بدل ملابسه أقلقها

صمته وتعابير وجهه..تخفي عليّ شيئا ..ستشاهدين بنفسك ..سجلت لك كل شيء..

أدار الشريط ..أخذ يشرح لها ..لاحظ توترها كلما ظهر ابن عم الشرير في الكادر..لم

تتحمل مشهد المشادة بكت وعلا نحيبها ..تعجب واندهش وهو يراها تغمض عينيها

وتضع يدها على خدها هدأها ..كان واحدا ممن عذبوني ..لطمني على وجههي ..

حاول قتلي ..لولا جدتي ..لا نريد منهم شيئا ..هيا نسافر ..نبتعد عنهم ..سفلة قتلة

لسنا مثلهم ..أعرف ما قاله لك وجعلك تضربه ..لقد سبني ولم تتحمل ..أخاف عليك ..

لماذا حضر ..هدأها ..تعالي نتكلم بعقل ..سنأخذ حقنا مهما فعلوا ..لقد كنت في آخر

الدنيا فخطفوك وعذبوك ..سنواجه الشر ..لن نتركهم يفلتوا بجرائمهم عليهم أن يدفعوا

ثمن هذا الإجرام ..نحن مستعدون لهم ..لن نترك لهم مليما او حبة رمل ..كل أرض

والدك وعمك تحت يده ولا يريدك أن تأخذي حقك ..هناك مشكلة حقيقية في الاستلام ،

وإن شاء الله سنأخذها ،نحتاج فقط لوقت وقوة وخطة للاستلام لن يهنأ بها بعد اليوم ..

أنت لا تعرفهم أرجوك لا تحتك بهم ..ليس لديهم عزيز ..من أجلي ..من أجل أ****ك ..من

أجل طفلك الذي لم تره ..اترك كل شي للمحامي والمساعدين ..لم تستطع أن تسيطر

على دموعها ..احتضنها ربت على ظهرها ..مسح على شعرها افهم ما تقولين جيدا لقد

حضروا بالسلاح لكننا لم نخف منه ..هم كانوا المرعوبين ..من إمكانية القبض عليهم ..

الخطر يحيط بنا سواء أخذنا حقنا أم تركناه ..توكلي على الله ..لا يوجد ما نخشاه .قام

بعدة اتصالات ..لم تفهم منها شيئا ..سألها عن الحمل ..طلب منها مزيدا من العناية ..

طلبت منه أن يأخذ حذره ..طمأنها أن ثلاثة من أ**** عمه المسلحين سيحضرون

لحراسته والله خير حارس ، شيء رائع أن يكون هناك من يخاف علينا ..انا مرعوبة

اطمئني لا يأخذ الروح إلا من خلقها ، أراد أن ينام مبكرا من شدة الارهاق ..لم تتركه

ظلت بجانبه .تقرأ له آيات من القرآن كان يشعر براحة غامرة كلما مرت يدها على

جبهته ورأسه وجسمه ..كان يلمح روعتها ..وجهها الملائكي ..وهو بين النوم واليقظة

.((يتبع إن شاء الله))

دكان القرائين الصغيرة

دكان القرائين الصغيرة
( نازك الملائكة )
في ضباب الحُلْم طوّفتُ مع السارين في سوق عتيقِ

غارق في عطر ماء الورد, وامتدّ طريقي

وسّع الحُلْم عيوني, رش سُكْرًا في عروقي

ثملت روحي بأشذاء التوابلْ

وصناديق العقيقِ

وبألوان السجاجيد,

بعطر الهيل والحنّاء,

بالآنية الغَرْقى الغلائلْ

سرقت روحي المرايا, واستداراتْ المكاحلْ

كنتُ نَشْوى, في ازرقاق الحُلْم أمشي وأسائلْ

أين دكّان القرائين الصغيرهْ

أشتري من عنده في الحلم قرآنًا جميلاً لحبيبي

يقتنيه لحن حبٍّ,

قَمرًا في ليلةٍ ظلماء,

خبزًا وخميرهْ

عندما في الغد يَرْحَلْ

من مطار الأمس والذكرى حبيبي

يتوارى وجهه خلف التواءات الدروبِ

**

سرتُ في السوق,

إذا مرّ بقربي عابرٌ ما,

أتمهّل

ثم أسألْ:

سيّدي في أي دكّان ترى ألقى القرائين الصغيرهْ

أيّ قرآن, سواءٌ أحواشيه حروف ذهبيّهْ

أم نقوش فارسيّهْ

أي قرآن?..... وفي حلمي يقول العابرُ

لحظة يا أختُ, قرآنكِ في آخر هذا المنحنى, في (مندلي)

اسألي عن (مندلي)

فهو دكان القرائين الصغيرهْ

ويغيب العابرُ...

وجهه في الحُلْم لونٌ فاترُ...

ثم أمضى في الكرى باحثةً عن (مندلي)

حيث أبتاعُ بما أملك قرآنًا وأهديه حبيبي

حينما يرحلُ عني في غدٍ وجه حبيبي

وتغطيه المسافاتُ وأبعاد الدروبِ

حيث أبتاع من الدكان قرآنًا صغيرًا لحبيبي

ثم أهديه له عند الوداعْ

ليخبّي ضوءه في صدره بُرْعَم طيبِ

وليؤويه إليه حرز حبي

وعصافيري المشوقاتِ,

وتلويح ذراعي

واختلاجاتِ شراعي

**

سرتُ في حلميَ في السوق قريرهْ

أسرتْ روحي السجاجيدُ الوثيرهْ

وأواني عطرِ ماء الورد, والكعبةُ صورهْ

نعستْ ألوانها في حضن حانوتٍ,

وفي حلمي مضيتُ

في دمي شوقٌ لدكان القرائين الصغيرهْ

وحلمتُ

وحلمتُ

بقرائينَ كثيراتٍ, وأختارُ أنا منها, وأهدي لحبيبي

في صباح الغد قرآنًا, ويؤويه حبيبي

صدرَهُ تعويذةً تدرأ عنه الليلَ والسَّعْلاة في أسْفَارِهِ

تزرع اسم الله في رحلته, تسقيه من أسرارِه

**

كان كلّ الناس لي يبتسمون

وعلى لهفة أشواق سؤالي ينحنونْ

زرعوا حلمي ورودا

وسّعوا السوقَ زوايا وحدودا

كلهم كانوا يشيرون إلى بعض مكانٍ غامض إذ يعبرونْ

يهمسون:

اسألي عن (مندلي)

ابحثي عن (مندلي)

دكّة في آخر السوق وتُلْفين القرائين الصغيرهْ

أطعموا قلبيَ من نكهة كُتْبٍ عنبريّاتِ كثيرهْ

بينها ألقى عصافيري القرائين الصغيرهْ

حيث أختارُ وأهدي لحبيبي

واحدًا يحميه من ليل الدروبِ

ووشايات المغيبِ

واحدًا يحمله في الطائرهْ

باقةً من زنبق الله, وسُحْبًا ماطرهْ

**

سرتُ طول الليل في حلمي, ولكن أين ألقى (مندلي)?

شَعَّب السوق حناياه,

ترامَى,

وتَمدّدْ

صار عشرين, دوربًا وزوايا

وفروعًا وخبايا

وتعدّدْ

وتعدّدْ

حيرتي أبصرتها طالعة من قعر آلاف المرايا

قذفتني الامتداداتُ ومصتني الحنايا

وأنا أشرب كوبًا فارغًا, والسوق مُجْهَدْ

تحت خطوي, ودمي يلهث شوقًا

وأنا أعطش في أرض الرؤى, أذرعها غربًا وشرقًا

لستُ أُسْقى, لست أُسْقَى

ضاع مني (مندلي)

ضاعَ, لا القرآنُ, لا الأشذاء لي

ما الذي بعد عطوري, وقرائيني تَبَقَّى

**

مرَّ بي في سوق حلمي ألفُ عابرْ

كلهم قالوا: - وراء المنحنى التاسع يحيا (مندلي)

حيث قرآني وعطري المتناثر

حيث أَلْقَى (مندلي)

(مندلي) يا أنهرا من عَسَلِ

يا ندًى منتثرًا فوق بيادرْ

يا شظايا قمر مغتسلِ

في دموعي,

يا أزاهيرُ من الياقوت نامت في غدائرْ

يا هتافاتِ أذان الفجر من فوق منائر

(مندلي) يا (مندلي)

اسمه فوق الشفاهْ

فلّة غامضة اللون,

وشمعٌ,

وتراتيلُ صلاهْ

وزروع ومياهْ

وأنا مأخوذة الأشواق أدعوه ولكن لا أراهْ

وأنا من دون قرآن حبيبي

ومع الفجر سيرحَلْ

في انبلاج الغَسَق القاني حبيبي

وشفاهي صلواتٌ تترسَّل

وعناقيد دموع تتهدّلْ

انبثق يا عطش السوق انبثق يا (مندلي)

يا قرائين حبيبي

يا ارتعاش السنبلِ

في حقول الحلم من ليلى العصيبِ

**

أين مني (مندلي)? والبائع المصروع من عطر القرائينْ?

ذاهلاً مستغرقًا في حُلُمِ?

ضائعًا هيمان مأخوذًا بأفق مبهمِ

يتشاجى, وجدُهُ سُكْرٌ وتلوينْ

صاعدًا من ولهٍ في عالم من عنبر مضطرمِ

تائهًا من شوقه عَبْرَ بساتينْ

عطشات النخل, والقرآن في تمُّوزها أمطار تشرينْ

(مندلي) يا ظمأى يا جرح سكّينْ

في خدود وشرايينْ

**

وطريقي نحو دكان القرائين الصغيرهْ

فيه أوراد لها عطر عجيبُ

كل من ذاق شذاها تائهٌ,

منسرق الروح,

شريدٌ

لا يؤوبُ

مندلي يا حقل نسرينْ

ذقتُ أسرارَكَ واستبعدتُ كوبي

لم أعد أعرف فجري من غروبي

وتواجدْتُ وضيّعتُ دروبي

وتشوقت لقرآنٍ, على رفّكَ غافٍ,

أشتريه لحبيبي

**

وسمعتُ العابرينْ

يصفون المخزن المنشود: تسري فيه أصداءْ

وتلاوين, وموسيقى وأضواءْ

تصرع السامع صرعًا باختلاجاتِ حنينْ

وشموعٍ ودوالي ياسمينْ

آه لو أني وصلتُ

آه حتى لو تمزقْتُ,

تبعثرتُ,

اكتويتْ

لو تذوقتُ العطورَ السارباتِ

حول دكان القرائين الصغيرهْ

آه لو أمسكتُ في كفّي قرآنًا,

كدوريّ حنون القَسَماتِ

واحد من ألف قرآن حواليه ضبابٌ,

وشذى وردٍ,

وموسيقى مثيرهْ

ليس يقوَى قَطُّ إنسانٌ بأن يصغي إليها

يسقط الصاحي صريعًا, غير واعٍ, ضائعًا في شاطئيها

آه لو أني أطبقتُ عليه شفتَيّا

هو قرآنُ حبيبي

آه لو لامستُ رياهُ بأطراف يديّا

هو وِرْدى, وامتلائي, ونضوبي

والنشيد المحرق المخبوء في قعر دمي, في مقلتيّا

**

وانتهى السوقُ وفي حلمي يَئستُ

وعلى دكّة آمالي الطعينات جلستُ

وانتحبتُ

لم يَعُدْ في السوق من ركن قصيِّ

لم أقلّبْهُ... وتاهتْ (مندلي)...

غرقَتْ في عمق بحر من ضبابٍ سندسيِّ

واختفت في ظل غابات سكونٍ أبديِّ

لم يدع يأسيَ حتى سحبة القوس على الأوتار لي

ضاع حتى الظلّ مني, وتبقّتْ لي روًى من طَللِ

أين أبوابكِ يا ترتيلتي,

يا (مندلي)

يا عطور الهَيْل والقرآنِ يا وجه نبيِّ

يا شراعًا أبيضًا تحت مساء عنبيِّ

**

وإذن ماذا سأهدي لحبيبي

في غد حينَ يسافر?

فرغتْ كفّي من القرآنِ غاضتْ في صَحَارايَ المعاصِر

وخوى خدّايَ إلاّ من غلالات شحوبي

وحبيبي سيغادرْ

دون قرآنٍ, هديّه...

غضة تلمس خدّيهِ كما يلمس عصفورٌ مُهَاجرْ

جبهة الأفق برشّات غناءٍ عسليّهْ

وحبيبي سيسافر

خاوى الكف من القرآن, من عطر البيادرْ

وحكايات المنائر

وأنا أبقى شجيه

كظهيرات من الحزن عرايا غيهبيّهْ

ضاع قرآني, وضاعت (مندلي)

واختفى وجهُ حبيبي

خلف غيم مُسْدَلِ

وامتدادات سهوبٍ وسهوبِ

فوداعًا يا قرائيني, وداعًا (مندلي)

وإلى أن نتلاقى يا حبيبي

وإلى أن نتلاقى يا حبيبي

الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

سأغفر لك-16

رأى في الرؤية والده يشد على يديه ..يوصيه بها ..لا تخطيء لتفوز ..صحا قبيل الفجر سعيدا ..لم ير والده منذ مدة ..لم يكن يعرفها
صلى وشكر الله ..ابتهل ..أحست به .صليا الفجر ..قرأت لك أمس سورة البقرة كاملة ..أخذك النوم ومن أول جزء ..سبحان الله ..
يشعر معها أن عاد ربع قرن إلى الوراء ..الاقدار تحركهما ..ماذا يخبيء لهما القدر ..سألته عن يوسف عليه السلام ..رؤيته ..إخوته..
أحب أن أسمع القصة منك ..قرأ السورة كلها معها وهو يحكي ..لم يستطع أن يمسك دموعة وهو يتلو "وتولى عنهم وقال يا أسفى
على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم"..."..إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالا تعلمون"
سالته ..أجاب ..سعادتهما لا توصف ..استعدا للخروج ..فوجئت بوجود حارسين مسلحين كانا يتنقلان معهما كظلهما ..نظرت له
متعجبة ..لا تشغلي نفسك بهما ..أهيا الإجراءات البنكية ..نقلت أموالها لفرع المعاملات الإسلامية ..أبلغها بما سيحتاجونه من مال
حاول أن يناقش معها التفصيلات ..قاطعته ..هذا شيك على بياض اسحب كل ما تحتاج له ..أصر أن يكتب الرقم أمامها ..
كانت لا تريد أن تتركه وحده ..طمأنها ..ذهب إلى صديقه المهم ..شاهدا الشريط معا ..اطمئن سنلقنه درسا لن ينساه ..قال المحامي
التهديد بالقتل جريمة لن تمر ..سنفاجئهم جميعا بما لا يتوقعون ..وبعد أن تكون الأرض تحت أيدينا ..سنتفرع لحساب هذا الشرير
عن كل صغيرة وكبيرة ..أجرى المهم عدة أنصالات ..سنتحرك الآن ..سنذهب لنستطلع الأرض ومعالمها ،ونضع خطة أخذ الحق
..حذرهما المحامي ..لا تقلق ننسق مع العمدة ..سنذهب كلجنة زراعية عليا للتفتيش ومعنا حراسة ..مروا على الأراضي المجاورة
ثم الأرض التي سيأخذوا نصفها ..وكانوا يسجلون كل البيانات ..وجدوا بعض المسلحين..سأل رجل الأمن عن السلاح ..أجاب العمدة
نتغافل عنه ..فالجميع هنا لديه سلاح ..وقد رخص لهم الشرير أسلحة آلية ..ولم تسحب حتى الآن ..ولا أحب الاصطدام بهم ..شيخ
الغفر قريبهم ..لم يعجب الرجل كلام العمدة ..هناك اجتماع غدا عليك حضوره ..لم يستطيعوا التهرب من عزومة العمدة ..كان شيخ
الغفر ينظر إليهم شزرا ..أحسوا بتحركات كثيرة حولهم ..طلب رجل الأمن قوة للمرور على القرى المجاورة ..فوجيء بخمسة سيارات
من الضباط والجنود المدججين بالسلاح يصلون قبل أن ينهوا طعامهم ..لا تنسى اجتماع الغد يا عمدة .. انصرفوا مع القوة ..نظارته
السوداء التي تغطي أغلي ملامحه ..أخفته عن كل من حاول أن يتعرف عليه ..ناقشوا خطة تنفيذ التقسيم ..طلب عدة تعديلات ..أتفقوا
على كل التفصيلات ..عاد منها بعد العشاء..