السبت، 24 أبريل 2010

امرأة نادرة

كانت ومازالت أحلى أقداري ، أنظر إليها فتسرني ، وإذا تركتها أحسبها تحفظني
اخترتها بعقلي فملأته وملات قلبي وكل دنيايا ، وقفت بجانبي تساندني بتجرد
منقطع النظير ، لم تخرج للعمل لتحسن عملها الأساسي في مملكتها
الصغيرة ، أكرمت أمي حتي توفيت راضية عني ، لا أراها إلا في
كد متواصل من أجلنا ، سافرت معي فكانت الوطن والأهل
والسند ، أرى رضا ربي في عينيها ، وكلمة الحق في
شفتيها لا تخشى فيه لومة لائم ، تمحو بسمتها
همومي ، تثق في نفسها ،وتجبر الجميع على
احترمها ، ليس لعطائها حدود وليس لحنانها
مثيل ، قدمت لها قلبي ، فقدمت لي خمسة
قلوب ، قدمت لها كل ما أملك فقدمت
لي أشياء لا تقدر بمال ، أهمس لها
باحلى الكلمات فتتفوق لمساتها
الحانية على كل كلماتي لا
أطيق خصامها فابدأ بالسلام
فتكون الأكرم وتصالحني
كطفل محبوب أثير أحاول
أن أخصم من رصيدها ،
فيزيد ويفيض لا يوجد
شيئاأملكه إلا قلبي
وإخلاصي ودعائي
أن يحفظها الله
وأن يجمعني
بها ربي في
الجنه واعدها
ألا أحفل بالحور
العين من أجل
عيونها


الجمعة، 23 أبريل 2010

تعليق على قصيدة 1

عَلَّى ترأَحََّيب زخآت الحُضُور رَوَّحَ

واشتياق مَعَآنِيّ تُرْسَمَّ الَعِبَق

وللِقَاء نَكْهَة لا تِجَارِيّها نَكْهَة الَنْجَوّم

تَلّتَقِيّ مَسَاءتها بشَيْء مَنّ رَوْعَة الحُضُور مضأَمِيِنّ

لا تُنّتهِيَ بشَيْء مَنّ شَبَّق آلَمَشاعََِر

حِيْن يلتهَمََّنّا اللِقَاء بَرََّوْعَة وجَمَال الحَرَّف

لَيْسَ فيها غَيَّرَ جَمَآلِيّآت آلَمَشاعََِر

التى تِنِسج خَيَال مَنّ سَمَاءآت الحَرّوف وقافِيَة أَلاَّوَزّآن

عِنْدَها صاغََ القَلَّمَ روائع تُنَّبَضَ حِيْنها بالََحَيَاة

ويمتزَجَّ مَعَه آلَمَِدَاد ليكَتَبَ لَنْا هَنَّأَ نَصَّا مفعَمَّا بالََإِحْسأُسَّ ..

اخشى آن يصَلَّ بنا آلَمََطَاف إِلَى حَدَّ إِدْمآن تِلْكَ آلَمََسَّأَحَّآت الرائِعَة

لَيْتََوَأَزََّى الَنَْقَاء والٍٍحُضُور ليرَسَمَ لَنْا جَمَال الإِحْسأُسَّ

إِيَّا صالَحَ شَرَّفَ الدَيِّن

إِبْداعٍٍ لَمْ يستطَيِّع مَسَائِيّ مُقَأَوِْمته

آتَصَوَّرَ آنني سأبقى هَنَّأَ

مَعَ اِنْتِظارك وِلْفة حَرَّفَكَّ ورَوْعَة نَبَضَك

سَجَّلَني مُعْجَبة بهَكَذَا نَبَضَ

واِنْتَظَرَ جَدِيَدَكَّ دائِما

ما بَقِيَت العَصاًفير تغَنِيّ وتَرَقَّصَ

وسَنَّغفُو عَلَّى عَزَفَ أَنَأَمَْلك

دَمت بمِدَاد القَلَّمَ يآنَقَاء

كن بخَيَّرَ

نبض قلب(نقطة فوق الحرف)

توقفت عند حروفها منبهرا ...أعدت القراءة ..لم أستطع أن أكتب ردا يوفي حق تلك

الحروف الباذخة التي تنبض بمشاعر إنسانية أسطورية تغلفها الرقة وسمو الإحساس

يحدوها الحب في الله ولله –لم أستطع الرد الفوري فاستنفرت همة قلمي أرجوها

ألا تخذلني ..فامتطى القلم صهوة الشعر ،وباح الفؤاد ببعض ما غرسه بديع

حروفها–باح بهذه الحروف التي أهديها إياهاولكل محب لنا في الله :

نقطة فوق الحرف


لا أخفي حبـــــــــي وأداري==ومنذ نعومة أظفــــــــــاري

أحببت الحرف المتألـــــــــّق==كم يغدو كالنجم الســــاري

كم تنبض بالحب حـــــروف==كم تطفيء..كم تشعل ناري

وحروف الروعة تتهــــادى==فتصدح نغمة أوتـــــــــاري

فحروفنا نبضات القلــــــب ==كم تسري كالنهر الجــاري

أحب الحرف أهدهــــــــــده==أسكنه دفتر أشعـــــــــاري

يسعفني الحرف وينصرنــي==أمضي بالحرف الجبـــــــارِ

كم تبحر بالكون حـــــــروف==تمضي بدروب الأقــــــدارِ

نلفظها ألفاظ القبـــــــــــــــح ==فيخسأ كل الأشـــــــــرارِ

بجمال الحرف مشاعــــــرنا ==في الحرف سر الأســـرارِ

والكلمة حب وحبيبـــــــــــــة ==والمعنى كنـــــور الأقمارِ

والبوح شموس كم تشــــــرق==تعلو كشموخ الأشجـــــــارِ

وحروف الطاعة كم تــــورق==فيثيبنا خالقنا البــــــــــاري

نحصده ثواب الكلمـــــــــات ==نمضي للجنهْ.أو النـــــــارِ

جنات الخلد تساورنــــــــــــا==جمالها يأسر أفكـــــــــاري

ويلوذ حبيب بحبيبـــــــــــــه==يغمرنا فيض الأنــــــــوارِ

حب أحباب مشتاقــــــــــــــه==تشرب من عذب الأنهـارِ

لا تعرف كرها أو ظمـــــــأ ==ما أطيب حال الأبـــــرارِ

*******************************
صالح شرف الدين
22إبريل 2010م
****************

يا أهل الأقلام الحرة

عثرت على كوكبة رائعة من الأقلام الحرة تكبت لهم هذه القصيدة

إعجابا بهم وتقديرا لهم.

من يرجُ الشرّ فكم ضـــــــــرَّهْ==لن تبقى بأُخراه مســـرّهْ

كم نبحث عن خيرٍ فيــــنـــــــا== عن نجمٍ عـــالٍ أو درّهْ

ونفتش في قلب الكـــــــــــون== عن حبة صــــدقٍ أوبُرّهْ

نلقي بالشطّ مراسيــــــــــــــنا== العذبة منها والمــــــــرّهْ

لا يهدأ شوق المشتـــــــــــاق==كم قاسى وأعاد الكـــــــرّهْ

كم تشرق أقمار الليـــــــــــل== تستطعْ مرّهْ..تأفلْ مـــــرّهْ

كم نبغي الخير ونهـــــــــواهُ==ما أرسى الدين وأقـــــــرّهْ

كم تشرق في الروح شموسٌ==كم قد يمحو الصدق معـرّهْ

ألقينا الرحل بواديكــــــــــــم==يا أهل الأقلام الحـــــــــرّهْ

أهديكم حبي تقديــــــــــــري==كم أعلن ما القلب أســـــرّهْ

*****************************
صالح شرف الدين
إبريل 2010م
*************

الأحد، 18 أبريل 2010

الحــــــــرية

كثيرا ما نسمع كلمة (أنا حرّ) وكثيرا ما نادي الناس على اختلاف أجناسهم

وألوانهم ومعتقداتهم -نادوا بالحرية ، فهل الحرية تعني الانطلاق

من كل قيد لا أحسب ذلك صحيحا ، أرى الحرية

شيئا آخر ، أود أن تنجح حروفي في

نقل رؤيتي :

1

من منكم لا يهوى النور..؟

لا يعشق طيف المحبــــوب

ما جال بأرض الأحـــــــلام

ما دمعت يوما عينـــــــــــاه

ما رضي الحرية حيــــــــاهْ

2

من منكم لم يغد قيـــــــــدا..؟

ما ساند في يوم ليـــــــــــــلا

لم يقبع في حفر الظلـــــــــم

ما باع بسوق ليـــــــــــــلاه

ما رضي الحرية حيــــــــاهْ

3

من منكم لم يؤلم أحــــدا ؟

لم يجر من عين دمعـــــــا

ما أطفأ نور المصبـــــــاح

لم يعص أبدا مـــــــــــولاه

ما رضي الحرية حيــــــاهْ

4
من منكم قد دفع المهر ..؟

قد رفض أن يحيا ذليــــلا

لم يرض عن الحق بديـلا

ما تاه بيوم ما تـــــــــــــاه

قد عشق الحريه حيـــــاهْ

5

من منكم لم يبخل يوما.؟؟

قد وهب لمن يهوى الروح

كم سار على درب الشوك

لم يغلق عن حق فــــــــاه

قد عشق الحرية حيــــــاهْ

6

من قال :الحرية قيــــد ..؟؟

نكسره ونمضي طلقــــــــاء

الحرية حق واجــــــــــــــب

فيض من أنوار اللــــــــــه

من دونها لن نرجو حيـــاهْ

************************
اعسطس :2007م

*******************

وحتى آخر العمر

أحبها منذ وعيت ،ولمحت عيوني جمالها ،

وضمتني أهداب عيونها الرائعة ، وكبر

حبها وملأ وجداني ،وكم أحب أن

أبوح بهذا الحب ،ويؤلمني أن

يسئ إليها من هو ضال ،وما

يعزيني أنها بقيت شامخة

دهورا وستبقى على مر

الزمان محبوبتي

وحتى آخر

العمر.

******



أحبك أنت يا نبض القلــوب ==لأنت الروح ترنو للحبيــــــب

تمر سنون عمرك لا تبالي==وكم تقفين في وجه المشيـــــب

وهل يملأ ْكياني غير حبك ==يذوب القلب من فرط الوجيـــب

وكم قد ادعى الأقوام حبا ==وهم قد أضمروا أعتى الحـــروب

وكم فضحت نفاقهم العيوب==يتوه الحب في موج الـــــدروب

وما أقساك يا قلب المداهن==تقيم الغدر في أرض الغـــــروب

وكم قد أذنب الأبناء باسمك ==مبرأة وكالفرس النجيــــــــب

وباقية ورغم الغدر نجمـــا ==منار العلم واحات الأديــــــــب

وإن هبت عليّ رياح جــور==رياح العدل أسرع في الهبوب

أرابط في ثنايا أرض عزك==إلى يوم القيامة لن تغيبـــــــي

أيا حبي..أملهمة الحياة ==أناديك ..فبالله أجيبـــــــــــــــــــي

محبا ذاب من فرط الجوى==وكم أهوى دواءك يا طبيبــي



*************************************
شعر :صالح شرف الدين
ديسمبر:2009م
****************

الجمعة، 16 أبريل 2010

فـــــجـــــــر

فَـــــجـــــــر
(أما لهذا الليل من فجر ..؟ حاولت الإجابة ..)


متى الإشراق لا أعلمْ
إذا نظلمْ فكم نأثــــــمْ

ليالي الظلم كم طالت
وليل الظلم لا يرحــمْ

إذا لم ننصر الحـــقّ
سيعلو كلّ من أجـرمْ

إذا لم ننشر العــــدل
فلم نَرحم ولن نُرحمْ

إذا نرجوك يا ياعدل
بظل العدل لن ننــدمْ

نراه الحق في الخلْق
وكم نسمو بما نعلـمْ

وكم تشرقْ. بأيدينــا
من الأقمار ما نغنــمْ

ضياءً كم سنملكــــه
نملّكه لمن أسلــــــــمْ

ففي الإسلام مرضــاةٌ
لربٍ واحدٍ أكـــــــرمْ

ضياء الكون والـنور
تعالى ربنا الأعظــــمْ

بعدل الله كم نسمــــو
وفي الجنات كم ننعمْ

******************
صالح شرف الدين
(ابريل2010م
************

الخميس، 15 أبريل 2010

مهد الحنان

مهد الحنان
...................

لم يمض يوم منذ سنوات طويلة لم أتذكر فيه أمي ..طفولتي ..صباى..الشباب

البراءة ..الحزم ..المواقف المشرقة ..يوم الفراق ..أمل اللقاء ....

أهدي روحها هذه الحروف ..وفاء ..ومحبة ..وزلفى ..

.................................................................

أحبك لن يُنسّيني الزمـــــــــــــــانُ
بقربك كم يعانقني الحنـــــــــــــانُ

ففي أرض الحنان ولِدتُ طفــــلاً
وفيها كم يهدهدني الأمــــــــــــانُ

وفي عينيك مهد الحبّ أمـــــــي
ويسبح في بحورهما البيـــــــانُ

ولن أنسى ومهما العمر يمضي
ومهما الناس بالنسيان هانـــوا

بنبض القلب كم تبني رجــــــالاً
معلمة وكم سلم البنـــــــــــــانُ

أيا أمي بهاؤك نور عينـــــــــي
بظلّ الأم لم يخب الرهــــــــــانُ

ونورك في فؤادي لا يبــــــــارى  

ومهما قد يغيرنا الزمــــــــــــانُ

فأنت ورغم أنف البيْن أمــّــــي
إلى لقياك  كم حنّ الكيــــــــــانُ

يناجي اللهَ مبتهلا دعائـــــــــي
أيا أمّي متى يأتــــــــــي الأوانُ؟

وفي الجنات يجمعنا إلهـــــــــــي
بنورك كم ستزدان الجنــــــــــــان!

***************
صالح شرف الدين
ربيع الأول 1431هـ
مارس 2010م

روجعت

الاثنين، 12 أبريل 2010

نصوص أسئلة 2ث

أسئلة نصوص 2ث

السؤال الأول: من نص " اختيار الصديق"
" اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك علي أنه لا سبيل لك إلي قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متي شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه."
( أ ) هات ما هو مطلوب:
- معنى: " غاية – تشبثك – مؤاخاة – توطين – تعتقه – عرض – مروءة – أخدان "
- مضـــــــاد: " تشبثـــــك – مؤاخــــاة – تعتقـــــــه – أخـــــــــدان – مواصـــــلة "
- مفــــــــرد : " أخــــدان " ، وجمــــــــــع " سبيـــل – عــــرض – مملـــــوك "
(ب) ما الفكرة التي تناولتها العبــارة السابقـة ؟
(ج) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1. أسلوبا إنشائياً وبين نوعـه وغرضـه البـلاغي .
2. أسلوباً للقصر وبين وسيلته وغرضه البلاغي .
3. تشبيـــــهاً وبيــــن نوعـــــه وســـــر جمــــاله.
4. محسـناً بديعـياً معنــوياً وآخــر زينـــة لفظـــية.
( د ) من أي أنواع النثر هذا النص ؟ وما المنهج الذي اتبعه الكاتب ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني: من نص " اختيار الصديق "
" فإن عثر الناس علي أنك قطعت رجلاً من إخوانك، وإن كنت معذراً، نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت مع ذلك تصبرت علي مقاراته علي غير الرضا ، عاد ذلك إلي العيب والنقيصة. فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! " .
( أ )- تخير الصواب فيما بين القوسين :
1. مضاد : " قطعت " ( صادقـــت – وصـــــلت – قـــاربت ) .
2. مرادف: " مقاراته" ( مخاصمته – البقاء معه – البعد عنه ) .
3. جمــع : " نقيصة " ( نقصــان – نقـــائص – منــــــاقص ) .
(ب) هات معنى " عثر – الملال – الاتئاد " ، ومضاد " العيب – الاتئاد – مقاراته – الخيانة ".
(ج) لم يدعو ابن المقفع إلي التريث في اختيار الصديق ؟
( د) ماذا أفاد الاعتراض بقوله " وإن كنت معذراً " .
( هـ) استخرج: ( لوناً بيانياً وبين نوعه وسر جماله- محسناً بديعياً وبين نوعه وأثره في المعنى - أسلوبا إنشائياً
ـــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الرابع: من موضوع :اختيار الصديق:
" فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً لأن الكذب الذي يجري علي لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ،.... وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان ؟ وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك في صداقة تجلب لك العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه. "
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- (الجاهل ) هنا مضادهــــــا : ( العالم – الحليم – المجتهد ) .
- ( يهرب ) هنا مضادهــــــا : ( يلجأ – يقيم – يذهب )
- ( يتهم ) تكشف عنها في مادة : ( همم- هام- وهم )
- ( المشنوع – شانع ) بينهما : ( ترادف – توكيد – جناس ) .
ب‌- . عبر عن معني العبارة كل بأسلوبك .
ج- استخرج من الفقرة :
- مجازاً مرسلاً وبين علاقته وسر جماله .
- لوناً بديعياً وبين نوعه وقيمته .
- أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه البلاغي .
د- إنما هو من فضول كذب قلبه – إنه من فضول كذب قلبه . أي التعبيرين أبلغ ؟ ولماذا؟
هـ- ما السمات التي يمتاز بها أسلوب ابن المقفع ؟

السؤال السادس : من موضوع اختيار الصديق :
" فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت . وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع . "
أ – أكمل :
أ- الاتئاد مرادفها .................. مضاد فقيهاً.....................
*إخوان الدنيا هم................... مرادف مشنوع ................
ب – ما الصفات ذكرها الكاتب في لاختيار الصديق ؟ وما رأيك فيها ؟
ج – في الفقرة أسلوب شرط . حدد أجزاءه .
د- ليس بجاهل – ليس جاهلاً . وضح أي التعبيريين أجمًل وعلل لما تقول .
هـ - اعتمد الكاتب علي الإنشاء . وضح ما جاء منه مبيننا نوعه وغرضه البلاغي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السابع : من موضوع " اختيار الصديق " " واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائرة ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى ."
أ- هات مرادف ( أعيتك ) ومضاد (المعايب).
ب- إلام يدعو الكاتب ؟ وبم برر دعوته ؟
ج – استخرج من العبارة :. * لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله .

السؤال الأول : من موضوع " المقامة الحلوانية " :
" وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء ،وليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول "
ا- هات مرادف الكلمات الآتية و استعمله في جملة ( الحجام - حديد الموسى – الفضول), جمع البقعة .
ب- ما أهم مظاهر الموسيقى في الفقرة السابقة ؟
ج- ما أهم أسباب ظهور المقامات ؟
د- بم امتازت المقامات ؟
هـ- من البطل في مقامات بديع الزمان ؟ومن الراوى ؟
السؤال الثاني : من المقامة الحلوانية :
" فقال الحمامي : ائتوني بصاحب الرأس لأسأله : ألك هذا الرأس أم له ؟ فأتياني وقالا: لنا عندك شهادة فتجشم فقمت وأتيت ، شئت أم أبيت فقال الحمامي: يا رجل لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق ، وقل لي : هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت يا عافاك الله ، هذا رأسي قد صحبني في الطريق وطاف معي في البيت العتيق ."
أ- هات مرادف "تجشم" وجمع " العتيق" واستعملهما في جملة من إنشائك .
ب- عافاك الله . ما نوع الأسلوب هنا ؟
ج- استخرج من العبارة كناية وبين نوعها وسر جمالها .
د- رأسي قد صحبني . ما نوع الخيال وما أثره ؟
هـ- اذكر سمتين من سمات المقامة . ودلل عليهما من الفقرة .

السؤال الثالث : من المقامة الحلوانية :
" ودخل آخر فجعل يدلكني دلكاً يكد العظام ، ويغمزني غمزاً يهد الأوصال ويصفر صفيراً يرش البزاق ، ثم عمد إلي رأسه يغسله وإلي الماء يرسله ، وما لبث أن دخل الأول فحيا أخدع الثاني بمضمومة قعقعت أنيابه وقال: يا لكع مالك ولهذا الرأس وهو لي ، ثم عطف الثاني علي الأول بمجموعة هتكت حجابه . "
أ – هات مرادف ( يرسله ) وجمع ( حجاب ) في جملتين من إنشائك .
ب- ما الذي فعله الأول ؟ وما الذي فعله الثاني ؟
ج- ما مظاهر النزاع بين الاثنين ؟ وعلام يدل ذلك ؟
د – اذكر ثلاثة من سمات أسلوب المقامة .
هـ - لبديع الزمان قدرة علي إثارة روح الفكاهة . وضح ذلك .
و – من الراوي ؟ ومن البطل في مقامات بديع الزمان الهمذاني ؟ وهل يظهر الاثنان في جميع المقامات ؟ وضح ما تقول .
السؤال الرابع : من المقامة الحلوانية :
" هذا رأسي قد صحبني في الطريق ، وطاف معي بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لي ، فقال لي : اسكت يا فضولي ، ثم مال فضولي ، ثم مال إلي أحد الخصمين فقال : يا هذا إلي كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس ؟ تسل عن قليل خطره إلي لعنة الله وحر سقره ، وهب أن هذا الرأس ليس ، وأنا لم نر هذا التيس . قال عيسى بن هشام : فقمت من هذا المكان خجلاً ، ولبست الثياب وجلاً وانسللت من الحمام عجلاً . "
أ – هات معنى : (فضولي ) ومضاد ( خجلاً ) في جملتين من إنشائك .
ب- يتشابك المعني اللغوي مع المعني الاصطلاحي للمقامة . وضح ذلك .
ج- ما مصادر الموسيقى في الفقرة السابقة ؟
د- ما نوع الحياة التي صورتها المقامات ؟
هـ - هل يمكن أن تكون بعض المقامات قصة ؟ وضح ما تقول .
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول: من موضوع "تربية الأبناء":
"من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما في ضميره خوفا من انبساط الأيدي بالقهر عليه، وعمله المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقا".
ا- هات جمع "مرباه" و"ضميره" ومضاد "القهر" ومعنى " الخبث"في جمل من عندك
أ‌- يقرر الكاتب في العبارة حقيقة تربوية . وضحها واذكر رأيك فيها .
ب‌- ضع كلمة واحدة مكان كل تعبير مما يأتي :
- التظاهر بغير ما في ضميره . – انبساط الأيدي .
د- العسف – الضرب – أيهما أكثر دلالة علي المعني الذي يقصده الكاتب في رأيك ؟ ولماذا؟
هـ - علام يدعو اسم الإشارة ( ذلك ) واسم الإشارة ( هذه ) ؟
و- ما أهم الميزات التي يمتاز بها أسلوب ابن خلدون ؟
ز- كيف أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية ليست لغة أدب فقط ولكنها لغة علم أيضاً ؟

السؤال الثاني : من موضوع " في تربية الأبناء " :
" وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزلته ، وصار عيالاً علي غيره في ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل ، فينبغي للمعلم في متعلمه ، والوالد في ولده ألا يستبدا عليهما في التأديب . "
أ‌- هات مرادف ( عيالاً ) ومضاد ( كسلت ) في جملتين من إنشائك .
ب – بم نصح الكاتب المعلم والوالد ؟ وبم برر هذه النصيحة ؟
ج – ما نوع الأسلوب الذي كتب به النص ؟
د – بم تمتاز أفكار ابن خلدون ؟
هـ - استخرج من العبارة لوناً بديعياً وبين نوعه وقيمته .
و – فسدت معاني الإنسانية . هات مضاد فسدت ووضح الخيال في العبارة .
ز – سبق ابن خلدون علماء عصره . علل لذلك .

السؤال الثالث : من موضوع " في تربية الأبناء " :
"وصارت له هذه عادة وخلقاً وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالاً علي غيره في ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل "
أ‌- اختر ما تراه صحيحاً لما يأتي مما بين القوسين :
- جمع "عادة " : ( عوائد – عادات – عاديات ).
- مضاد "فسدت ": ( حسنت – صلحت – فازت ).
- أسلوب ابن خلدون : ( أدبي – علمي – علمي متأدب ).
ب‌- علام يعود اسم الإشارة " هذه "؟ وبم تمتاز أفكار ابن خلدون وعباراته وأسلوبه ؟
ج- " فسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن ... " كيف تفسر ذلك ؟
د- استخرج : - محسناً بديعياً وبين أثره في المعني .
- أسلوباً خبرياًوبين فائدته في العبارة .
هـ - ماذا أفاد عطف " والخلق الجميل "علي ما قبلها ؟

السؤال الأول : من موضوع :" الربيع "
يا صاحبي تقصيا نطريكما
تريا نهارا مشمسا قد شابه
دنيا معاش للورى حتى إذا


تريا وجوه الأرض كيف تصور
زهر الربا فكأنما هو مقمر
جلي الربيع فإنما هي منظر
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- " المراد من وجوه الأرض ": (خيراتها – نواحيها - أشكالها )
- جمع "ربا " : ( ربوة – رابية – ربة )
- " مشمس – مقمر " بينهمـا : ( جناس – تورية – طباق ) .
- "كأنما هو مقمر" خيال نوعـــه : ( مجاز – تشبيه – كناية ) .
ب- إلام يدعو الشاعر صاحبيه؟ ولماذا ؟
ج- أبو تمام صاحب مذهب شعري . ما هو ؟ ولم عرف به ؟
د – استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً وأخر بديعياً , ووضح كلاً وسر جماله .
أسلوباً إنشائياً وبين غرضه

السؤال الثاني : من نص : " الربيع الفتان "
نزلـــــــت مقدمـــــة المصيـــــــف حميـــــدة
لــــولا الــــــذي غـــــرس الشتـــــاء بكفـــــه
مــــا كـــــانت الأيـــــــام تسلــــــب بهجـــــة
أولا تـــــــرى الأشيـــــاء إذ هـــــي غيــــرت

ويـــــد الشتــــــــاء جديـــــــدة لا تنكـــــر
لاقــى المصيـــف هشائمـــــــاً لا تثمــــــــر
لـو أن حــــسن الــــروض كـــــان يعمــــر
سمجـت وحســن الأرض حيـــــن تغيــــــر
( أ ) هات ما هو مطلوب :-
1. معنى:"نزلت – مقدمة – حميدة – غرس – لاقى – هشائماً – تسلب – سمجت – يعمر"
2. مضاد:" مقدمـة – تسـلب – سمـجت – يعـمر – حمــيدة – غــرس – لاقــى – نزلــت ".
3. جمـع :" الشتــاء – كــف – المصـــيف – بهجــة " ، ومفــرد " هشــائم – الــروض " .
(ب) عـــبر عــــن مضمـــون الأبيــــات بأسلــــوبك .
(ج) وضح عاطفة الشاعر وما أثرها في اختيار الألفاظ .
( د) عين نوع الخيال فيما يأتي :
( نزلت مقدمة المصيف – يد الشتاء جديدة – غرس الشتاء بكفه ) .
(هـ) استخرج من الأبيات لوناً بديعياً وبين أثره.
( و) لقب أبو تمام بشاعر الصنعة , فلماذا ؟
( ز) أيهما أفضل ولماذا ؟" نزلت مقدمة المصيف" أم " جاءت مقدمة المصيف" ، وبم يوحي وصف الهشائم بأنها تثمر .
( ح) أعرب ما فوق الخط في الأبيات السابقة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : من نص : " الربيع الفتان "
أضحت تصوغ بطونها لظهورها
من كل زاهرة ترقرق بالندى
حتى غدت وهداتها ونجادها

نوراً تكاد له القلوب تنور
وكأنها عين إليك تحدر
فئتين في خلع الربيع تبختر
أ-اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- " تنور" معناهــــــــــــــــــا : ( تضيء – تتفتح – تلمع ) .
- " ندى " جمعها : ( أندية – ندوات – أنداء ) .
- "وهدات" مفردها : ( وهدة – وهيدة – واهدة ) .
ب – تحدث عن جمال الطبيعة من خلال الأبيات . وبين العاطفة المسيطرة علي الشاعر.
ج- في البيت الثاني صورة للزاهرة وضحها ، ثم اذكر رأي النقاد في هذا البيت مع إبداء رأيك.
د- استخدم الشاعر أسلوب الطباق في الأبيات وضحه وبين دلالته.
هـ- يطلق علي أبي تمام بأنه شاعر الصنع. ماذا يعني هذا اللقب ولماذا؟
و- الدنيا دار كفاح وعمل حتى إذا حل الربيع تمتع الناس بجماله وفتنته. اكتب من النص ما يدل علي هذا المعنى.
السؤال الأول : من موضوع :" رثاء لابن الرومي ".
ألح عليه النزف حتى أحاله
فيالك من نفس تساقط أنفسا
ألام لما أبدى عليك من الأسى


إلي صفرة الجادي عن حمرة الورد
تساقط در من نظام بلا عقد
وإني لأخفى منك أضعاف ما أبدى
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
- ألح - معناها ( استمر- كثر- قل ) .
- الأسى- مضادها ( الفرح- الألم- الإقبال ) .
- أضعاف- مفردها (ضعف- ضعيف- ضاعف ) .
ب- في الأبيات صراع مع المرض والحزن .عبر عن ذلك بأسلوبك .
ج- وضح الخيال في البيت الثاني .
د- في البيت الأول جناس وضحه مبينا قيمة .
هـ- في الأبيات التفات . أين تجده ؟ وماذا تجد فيه من جمال ؟
و- استخرج من الأبيات :أسلوبا مؤكدا بأكثر من مؤكد - طبقا .


* السؤال الثاني:من رثاء لابن الرومي :
بكاؤكما يشفي وان كان لا يجــدي
توخي حمام الموت أوسط صبيتي
طواه الردى عني فأضحى مـزاره
لقد أنجـزت فيـه المنايـا وعيدهــا

فجــودا فقــد أودي نظيركمــا عندي
فلله كيــف اختــار واسطــة العقــد؟
بعيــداً علــي قــرب قــريبا علي بعد
وأخلفت الآمـال ما كـان مــــن وعد
ا –أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :-
*مرادف "يشفي" ................................
*مرادف "الردي" : ...............................
*مضاد "جودا " : ...............................
* مفرد "صبية" : ...............................
ب- يخاطب الشاعر عينيه في البيت الأول علام يدل هذا الخطاب ؟
ج - استخرج ما في الأبيات من أساليب الإنشاء وشرح أثرها في أداء المعني .
د – اذكر أبكي بيت في هذا النص واكتبه مع الضبط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
الإجابة
* السؤال الثاني:-
ألح عليه النزف حتى أحاله
فيالك من نفس تساقط أنفسا
ألام لما أبدى عليك مـن الأســـى

إلي صفرة الجادي عن حمرة الورد
تساقط در من نظام بلا عقد
وإني لأخفى منك أضعاف مـا أبــدى
أ- ما معني "أحاله" ؟ وما معني "الجادي " , "نظام" ؟ وما مضاد "الأسى" , مفرد "در" ؟
ب- تعد قصيدة ابن الرومي من الرثاء الذاتي اشرح هذه العبارة .
ج- استخرج من الأبيات: * لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله .
* محسنا بديعياً وببن قيمته في المعني .
* أسلوبا خبرياً وبين غرضه
د- اذكر بعض الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر.
الإجابة
* السؤال الثالث:-
محمـــد مــا شيء توهـــم سلوة
أرى أخــــويك البــاقيين كليهمــا
إذا لعبا في ملعب لك لذعا
وأنت وإن أفردت في دار وحشة
لقلبـي إلا وزاد قلبـي مــن الوجــد
يكونان للأحـزان أورى مـن الزنـد
فؤادي بمثل النار من غير ما قصد
فإني بدار الأنس في وحشة الفرد
أ‌- تخير الصواب مما بين القوسين :
* "ما" المقصود منها : (التعجب – النفي - الاستفهام).
* "زنـــد" جمعهـــا : (أزناد – ازندة – زنود ).
* "سلوة" مراد فها : (نسيان –تسرية – صبر ).
* "دار الأنس" المراد منها : ( الدنيا – الجنة - الأحلام ).
ب- أنثر الأبيات في عبارة أدبية بأسلوبك .
ج - استخرج : * لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله .
*-محسنا بديعياً وببن قيمته في المعني .
د- ما قيمة بناء الفعل توهم وإضافة الفؤاد إلي ياء المتكلم ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

ب‌-
(6) بين المتنبي وسيف الدولة


السؤال الأول : من موضوع " بين المتنبي وسيف الدولة " :
أعيذها نظرات منك صائبة
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره
أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبي
فالخيل والليل والبيداء تعرفني


أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
إذا استوت عنده الأنوار والظلم ؟
وأسمعت كلماتي من به صمم
والسيف والرمح والقرطاس والقلم
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- مضاد : صائبة ( عالمة- خاطئة – منحرفة) .
- الظلم : مفردها ( ظلمة – ظلام – ظليم ) .
- البيداء : جمعها ( بيد – بيادة – بيود ) .
ب- جمعت الأبيات بين النصيحة والحكمة والفخر . وضح أين تجد ذلك في الأبيات ؟
ج- ما الذي تدل عليه الأبيات من شخصية المتنبي ؟
د- ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما غرضه البلاغي ؟ ولماذا آثره الشاعر هنا ؟
هـ - وضح اللون البياني في كل من ( أخي الدنيا – كلماتي – البيد ) .
و- في البيت الأخير إيجاز . اذكر نوعه ووضحه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

•السؤال الأول:
واحر قلباه ممن قلبه شبم
مالي أكتم حباً قد برى جسدي
إن كــان يجمــعنا حـــب لغــــــرته

ومــن بجسمــي وحالــي عنـده سقم
وتدعي حــب سيــف الدولــة الأمــم
فليـــت أنــا بقـــدر الحـــب نقتســــم
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
* المراد بـ" واحر قلباه " أسلوب: ( استغاثة – ندبة – نداء ).
*" شبم "مراد فها : ( هادئ – مرتاح – بارد ).
*" بري " مضادها : ( أراح – شفي – قوي ).
*" غرته " جمعها : ( غرائر - غرر - غرار ).
* "غرته " المراد منها: ( الشرف – الوجه – الكرم ).
ب- اشرح الأبيات مبيناً ما بينها من ترابط فكري .
ج - استخرج : *صورة خيالية.
* محسنا بديعياً وببن قيمته في المعني .
* أسلوبا ًإنشائيا ًوبين غرضه.
* إيجازاً وبين نوعه وأثره في المعني .
د- " فراقك أيها الأمير يشق غلينا و ولا قيمة لشئ بعدكم " اكتب من النص ما يدل علي هـذا المعني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
*السؤال الثاني :-
يا أعــدل النـاس إلا في معاملتـي
أعيــذها نظـــرات منـــك صــــائبة
وما انتفــاع أخــي الدنيــا بنــاظره

فيك الخصــام وأنت الخصـم والحكم
أن تحسب الشحم فيمن شحمـه ورم
إذا استوت عنــده الأنـوار والظلـم ؟
أ‌- أكمل ما بأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط : -
" يا أعدل الناس " نداء غرضه: ........ .* مفرد "الظلم ": ..............
* "الخصم" مضادها : ........... * "أعيذها" مراد فها : .......
* "صائبة " مضادها :............. *" خصم " جمعها: .......
* "إلا في معاملتي" تعبير يبرز : ( قسوة سيف الدولة – رقة سيف الدولة – عظمة سيف الدولة ) .
* "انتفاع" مضادها : ( إهمال – إهدار – إذلال ) .
ب- أنثر الأبيات السابقة بأسلوبك ثم ضع لها عنواناً مناسباً؟
ج - استخرج : * لونا بيانيا وبين نوعه.
* محسنا بديعياً وببن سر جماله.
د- يكشف النصعن أثر البيئة في شعر المتنبي بين ذلك . –
جابة.
* السؤال الثالث:
أنا الذي نظر الأعمـى إلـي أدبــي
فالخيـل والليـل والبيــداء تعــرفني
يـا مــن يعـــز علينــا أن نفــارقهم

وأسمــعت كلماتــي مــن بــه صمــم
والسيف والرمـح والقرطاس والقلم
وجداننــا كـــل شــيء بعدكــم عــدم
* هات جمع * " البيداء " * مضاد * " يعز " , "قدروا " * مرادف"وجداننا", " الصمم ب- ب- ما الفكرة التي يتناولها المتنبي في هذه الأبيات؟
ج- استخرج:-.
* لوناً بديعياً وبين سر جماله .
* أسلوباً بيانياً وبين سر جماله.
د- ماذا في قوله " وأسمعت كلماتي من به صمم " من جمال ؟
هـ- ما الخصائص الفنية لشعر المتنبي ؟

* السؤال الرابع:
إذا ترحــلت عــن قــوم وقد قدروا
شـر البلاد مكــان لا صـــديق بــه
هـــــــذا عتابـــك إلا أنــــه مقـــة

ألا تفارقهـــــــم فالراحلـــــون هــــم
وشر مـا يكسب الإنســان ما يــصم.
قـــد ضمــــــن الـــدر إلا أنــه كلــم
أ- هات مضاد (ترحلت , مقة) ومرادف( ضمن – كلم ) جمع ( إنسان ) ومفرد ( كلم - الدر )
ب- للعاطفة أثر ها الواضح في التعبير والتصوير وضح ذلك .
ج- ما المناسبة التي أنشد فيها المتنبي هذه القصيدة .
د- استخرج : * لونا بيانيا وبين قيمته الفنية .
* محسنا بديعياً وببن سر جماله.
هـ- يحمل المتنبي ممدوحه مسئولية القطيعة التي حدثت بينهما .

* السؤال الأول:
عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقا للذي كان معي
أيهــا البيت العتيق المشرف
جـاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمع دوما تذرف
فرية منه ومكر فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
* مضاد " لاح " : ( ضاع – اختفي- سكن ) .
* "فرية " جمعها: ( فرى – فرايا – فراء ).
* "المسرف" مضادها الصالح - ا لمقتصد – المريض ).
* تذرف مرادفها : ( تجري - تنزف – تجيش ).
*" الذي كان معي "تعني الصديق – الذي ملأ قلبي –المصاحب لي ).
ب- وضح فكر الشاعر خلال الفقرة .
ج- استخرج من الأبيات :
أ‌- * لونا بيانيا وبين قيمته الفنية.
*أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه .
* محسنا بديعياً وببن سر جمال.
*إ يجازاً بالحذف وقدر المحذوف.
د- من أي فنون الشعر هذا النص ؟ وما الأسباب التي أدت إلي ظهوره؟.






*السؤال الثاني: -
أيهـــــا الســـــاقــي اســـــقنــي ولا تــأتــل
فلقــــــــد أتـــعــب فــكــري عـــــــــــــذلــي
ولقـــــــد أنشـــــــده مـــــا قـــــــــــيل لـــي
أيها الساقي إليك المشتكي ضاعت الشكوى إذا لم تنفع
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
*"الساقي" جمعها (السواقي – الاسقياء- السقاة ).
* " عذلي" تعني (اللائمين – المؤدين – المنافقين ).
* "المشتكي " مرادفها (المفيد – الملجأ – الذنب ).
ب- ما الوجدان السائد في الأبيات؟وما مدي صدقه ؟مدللاً.
ج- استخرج من الأبيات :
* لونا بيانيا وبين قيمته الفنية .
*أسلوبين إنشائيين وبين غرض كل منهما .
د- لم سمي هذا الموشح بالمكفر ؟ وما شروط هذا النوع من الموشحات ؟.

(8) شكوى أسير لأبي فراس الحمداني


*السؤال الأول:
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
بلى أنا مشتاق وعندي لوعة
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى
تكاد تضيء النار بيـــن جوانحـــي

أما للهوى نهي عليك ولا أمر؟
وكن مثلي لا يذاع له سر
وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
إذا هـي أذكتهــا الصبابة والفكر
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- "عصي" مضادها : ( مطيع – طائع – طيع).
- مرادف" شيمتك ": ( خلقك – ملامحك – طريقتك ) .
- مفرد " جوانحي" جانح – جنحة – جانحة ).
- "أضواني" تعني : ( خيم علي – أفزعني – أقلقني ).
- " أذكتها" مقابلهـا : ( أضعفتها – أراحتها- أخمدتها ).
ب- تصور الأبيات صراعاً بين الكبرياء والعاطفة وضحه.
ج- استخرج من الأبيات: - صورة بيانية وبين قيمتها الفنية.
- محسناً بديعياً وبين سر جماله.
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه.
د- من أي أغراض الشعر هذا النص؟ وماذا فيه من خصائص الشاعر الفنية؟


*السؤال الثاني:
معللتي بالوصل والموت دونه
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة
وقور وريعــــان الصبــا يستفزهــا

إذا مت ظمأناً فلا نزل القطر
لآنسة في الحي شيمتها الغدر
فتأرن أحياناً كمـا يــأرن المهــر
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يأتي:-
- "معللتي " مرادفها : ( ممرضتي – ممنيتي - مبررتي ).
- "القطــر" مفردها : ( القطرة – القطرة – القطر ) .
- " ظمآناً " جمعها : ( ظماء – أظمئة - ظُميء ).
- "فلا نزل القطر" يدل علي : ( الحقد – الأنانية – الحق).
- " تأرن " المراد بها: ( تنشط – تجري – تستريح ).
- " وقور " مرادفها : ( عظيمة – ثابتة – عاقلة ).
ب- بم وصف الشاعر محبو بته ؟ وهل وفق في هذا الوصف؟
ج- استخرج من الأبيات ما يلي:
- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
- محسناً بديعياً وبين أثره في المعنى.
- إيجاز بالحذف ووضحه.
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه.
د- تظهر الأبيات شخصية الشاعر وضح ذلك..

(9) مناجاة من الغربة


*السؤال الأول:
هل تذكرون غريبا عاده شجن
يخفي لواعجه والشوق يفضحه
يا ويلتها أيبقــى فـــي جوانحـــه

من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟
فقد تساوى لديه السر والعلن
فؤاده وهـو بالأطــــلال مرتهـــن؟
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- جمع " شجن" : ( أشجن – شجناء – شجون ) .
- مرادف " شجن" : ( حزن – خوف – اضطراب ) .
- "الوسن " مقابلها: ( اليقظة - القرب - النفور ) .
- "لواعجه"مفردها: ( لاعج – لاعجة – لعجة ) .
- " من ذكركم " علاقتها بما قبلها : ( نتيجة – تعليل – توضيح وتفصيل ).
ب- ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ وما أثرها علي أفكاره؟.
ج- استخرج من الأبيات ما يلي:
- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
- محسناً بديعياً وبين أثره في المعنى.
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه
د- تظهر خلال الأبيات شخصية الشاعر . وضح ذلك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
السؤال الثاني:
وأرق العين والظلماء عاكفة
فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها
يا هــل أجـــالس أقوامــاً أحبهــم
أو تحفظـون عهـوداً لا أضيعهــا

ورقاء قد شفها إذ شفني حزن
وبات يهفو ارتياحاً بيننا الغصن
كنا وكانوا علـــي عهـدٍ فقد ظعنوا
إن الكرام بحفـظ العهـــد تمتحـــن
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- جمع " ورقاء" : ( أورقة – ورق – ورقات ) .
- مرادف " أرق العين" : ( منع النوم – أجهد – آلمها ) .
- "يهفو " مقابلها: ( يقوى - يثبت - يستمد ) .
ب- الشاعر يتمنى ويأمل . وضح ذلك.
ج- استخرج من الأبيات ما يلي:
- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
- محسناً بديعياً وبين أثره في المعنى.
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه
د- كان للبيئة أثر واضح في الأبيات وضح ذلك مبيناً ثلاث خصائص فنية لأسلوب ابن زيدون.


(10) بطولة صلاح الدين لابن سناء الملك


-* السؤال الأول:
طلعت عليهم بالصباح من الظبي
فساء صباح المنذرين
وجيش بـه أُسـد الكريهة غُضَّـــبُ
إذا قاتلوا كـانوا سكوتــا ًشجــاعة

يحيط به ليل من النقع مظلم
صباح به زرق الأسنة أنجم
وإن شئـت عقبـــان المنية حـــــوَّم
ولكن ظباهم فــي الطلــي تتكلــــــم
أ-اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " الظبي " مفردها : (ظبية- ظبة – ظبي ).
- "يعفون" مرادفها : ( يغفرون – يترفعون – يسمحون ).
- "النقع " جمعهـا : ( نقاع - نقوع - هما معاً).
- " حـّوم " مفردهــا : ( حائم – حومة – حمامة ).
- "الكريهة" جمعها : ( كرائه – أكرهة – كُرْهُ ).
- "الطلى " تعنــي : ( الرءوس – الأعناق – الأقدام ).
ب- بم وصف الشاعر جنود صلاح الدين ؟
ج- استخرج: * صورتين بيانيتين مختلفتين وبين نوع كل منهما.
* محسناً بديعياً وبين سر جماله.
* إيجاز بالحذف وقدر المحذوف.
* أسلوب قصر وبين أداته.

السؤال الثاني:
ألفت ديار الكفر غزواً فقد غدا
تقاد لك الأبطال قبل لقائهم
وما يعصم الكفار عنك حصونهم

جوادك إذ يأتي إليهم يحمحم
لأنهم من نقع جيشك قد عموا
ولا شيء بعد الله غيــرك يعصـــم
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- مرادف " ألفت" : ( تعودت – وجدت – فضلت ) .
- مضاد " يعصم" : ( يعتدي – يحاصر– يسلب ) .
- "حصون " مفردها: ( حصن - حصين - مُحَصَّن ) .
- حمحم الجواد أي : ( صرخ – صوت خفيف – صوت عال ).
- " لأنهم من نقع جيشك قد عموا" علاقتها بما قبلها:
( تعليل – نتيجة – تفصيل وتوضيح ).
ب- لمن الخطاب في الأبيات؟ وبم وصفه الشاعر؟
ج- استخرج من الأبيات ما يلي:
- صورة بيانية وبين نوعها وقيمتها في المعنى .
- أسلوب قصر وبين أداته.
د- ما الغرض الشعري للأبيات ؟ وماذا فيه من خصائص؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ.
(11) مصر جنة الحسن – بهاء الدين زهير



السؤال الأول:
أأرحل من مصر وطيب نعيمها
وكيف وقد أضحت من الحسن جنة
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم

فأي مكان بعدها لي شائق ؟
زرابيها مبثوثة والنمارق ؟
مجالسهـــم ممـــا حـــووه حدائـــق
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- مرادف " شائق" : ( جذاب – ممتع– شيق ) .
- مضاد " النعيم" : ( القرب – البؤس – الحيرة ) .
- "زرابيها " مفردها: ( زربية – زرابية – زوربة ) .
- " النمارق" جمعها : ( نمرق – نمرقة – هما معاً ).
- عطف "طيب" علي "مصر " يدل علي :
( أن فراق مصر صعب – عظمة مصر– مكانة مصر ورقيها ).
ب- ما الصفات التي وصف بها الشاعر محبوبتة مصر في الأبيات ؟
ج- استخرج من الأبيات ما يلي :
- صورة بيانية وبين نوعها وقيمتها في المعنى .
- محسناً بديعياً وبين سر جماله.
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

السؤال الثاني:
أسكان مصر إن قضى الله بالنوى
فلا تذكروها للنسيم فإنه
إلـي كـم جفونـي بالدمـــوع قريحـــة
ففــي كـل يــوم لـــي حنيـــن مجـــدد

فثم عهود بيننا ومواثق
لأمثالها من نفحة الروض سارق
وحتام قلبـــــي بالتفـــــرق خــــافق
وفي كل أرض لــي حبيــب مفــارق
أ- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- مرادف " النوى" : ( الغربة – الفراق – البعد ) .
- مضاد " نفحة" : ( اللفحة – الضيق – الكتمان ) .
- " قريحة" جمعها: ( قرحاء – أقرحة – قرحى ) .
- " خافق" مرادفها: ( مضطرب – متحير– قوي ).
ب- تعبر الأبيات عن حنين الشاعر لوطنه . وضح ذلك.
ج- استخرج من الأبيات ما يلي :
- صورة بيانية وبين نوعها وقيمتها في المعنى .
- محسناً بديعياً وبين سر جماله.
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه.
د- ما الاتجاه الذي يمثله الشاعر ؟ وما خصائص ذلك الاتجاه؟


الإجــابــ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
(2) " فإن عثر الناس علي أنك قطعت رجلاً من إخوانك ، وإن كنت معذراً نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت مع ذلك تصبرت علي مقاراته علي غير الرضا عاد ذلك إلي العيب والنقيصة ، فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت."
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :-
* مرادف "الملال" : ( الفرار – القطيعة – الضيق ).
* جمع "النقيصة" : ( النقائص – النقصة – النقوص ).
* مضاد"مقاراته" : ( تركه – ملازمته – كرهه ).
ب- استخرج من القطعة:-
- صورة خيالية وبين نوعها .
- إطناباً وبين نوعه.
- أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه.
ج- اذكر ثلاثة من مميزات أسلوب الكاتب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
الإجــابــ
(3) " وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراءٍ ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ."
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :-
- مرادف "ترتئيه" : ( تراه – تلازمه – تعامله ).
- مضاد "حريص" : ( عطوف – كريم – رحيم ).
- جمع "حريص " : ( حراص – أحراص – حرصاء ).
- "فإن الجهلاء أهل.." علاقتها بما قبلها نتيجة – تعليل – تفصيل وتحليل)
ب- ما الأسس التي وضعها الكاتب لاختيار الصديق ؟
ج- استخرج :-
- صورة بيانية وبين قيمتها الفنية .
- محسناً بديعياً وبين نوعه وسر جماله.
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
(4) " واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى."
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :-
- مرادف " انقباضك" : ( عزلتك – نفورك – ضيقك ).
- مرادف " بغــض " : ( حقد – كراهية – خيانة ).
- مضاد " انقباضك " توحدك – ترفعك- تقربك ).
- مفرد " جـــرائره " : ( جاره – جريرة – جائر ).
- مضاد" شــــانك " : ( زانك – رفعك – غلبك ).
ب- قرر الكاتب في الفقرة أن الوسطية في الأمر خير طريق وضح ذلك.
ج- استخرج:
- صورة بيانية وبين نوعها وقيمتها الفنية .
- محسناً بديعياً وبين سر جماله .
- أسلوباً إنشائياً وبين غرضه.
د- أظهرت الفقرة شخصية الكاتب . وضح ذلك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
الإجــابــ
مع أطيب المنى

السبت، 10 أبريل 2010