الجمعة، 1 مارس 2013

المحاضة السادسة في العروض

المحاضرة السادسة
.....................
بدأت ببسم الله الرحمن الرحيم
ثم تحديد أسماء البحور الشعرية للأبيات
التي شملها تدريب المحاضرة السابقة  والتي تضمنت
من 1 إلى 26وقد نجح المشاركون في الوصول للبحور وهي :
1-المتدارك المجزوء-2- مجزو الرمل-3-المتقارب التام-4-المتدارك التام-5-الوافر التام-6-الرمل الحر -7-المتقارب التام-8-المتدارك الحر -9-الوافر التام-10-الوافر التام-11-المتقارب التام
-12-مجزوء الوافر-13-المتدارك المجزوء-14-مشطور المتدارك-15-مجزوء الوافر-16-مجزوء المتقارب-7-المتدارك الحر -18-الوافر التام-19-مجزوء الوافر-20-المتقارب الحر-21-المتقارب الحر  -22-الرمل التام-23-المتدارك المجزوء-24-الرمل التام-25-الرمل الحر -26-الرمل التام

ثم تم استعراض جانب من مصطلحات العروض: والزحافات والعلل
الزحافات :
يعرف علماء العروض الزحاف بأنه ( تغيير يلحق بثوانى أسباب الأجزاء للبيت ، أى أنه لا يكون إلا فى السبب الثقيل أو الخفيف من التفعيله ـ وهو يتخذ صورتين من التغيير
(أ ) ـ تغيير الحركة ( ب ) حذف الحرف .فتغيير الحركه مثل تسكين التاء فى (متَفاعلن) فتصير (متْفاعلن) وحذف الحرف مثل حذف الألف في ( فاعلن) فتصير (فعلن) ويسمى ذلك التغيير فى شكل التفعيله (خبنا(ومن خصائص الزحاف أنه إذا دخل فى بيت من أبيات القصيده فلا يجب إلتزامه فى باقى الأبيات وأنه يمكن أن يدخل أجزاء البيت كلها (من صدر وعجز، وعروض وضرب وحشو(.:

-1-
الإضمار: وهو تسكين الثاني المتحرك. ويدخل متَفاعلن فتصير متْفاعلن، وتقلب إلى مستفعلن:
) ـ ـ ـ ه ـ ـ ه تصير ـ ه ـ ه ـ ـ ه)
2-
-الوقص: وهو حذف الثاني المتحرك. ويدخل متَفاعلن فتصير مفاعلن:
(ـ ـ ـ ه ـ ـ ه تصير ـ ـ ه ـ ـ ه)
-3-
الخبن: وهو حذف الثاني الساكن. ويدخل خمسة من التفاعيل وهي: فاعلن وفاعلاتن ومستفعلن ومستفع لن ومفعولات، فتصير: فعِلن وفعِلاتن ومتَـفْعلن ومتفع لن ومعولاتُ.
)ـ ه ـ ـ ه تصير ـ ـ ـ ه / ـ ه ـ ـ ه ـ ه تصير ـ ـ ـ ه ـ ه /ـ ه ـ ه ـ ـ ه تصير
ـ ـ ه ـ ـ ه/ـ ه ـ ه ـ ـ ه تصير ـ ـ ه ـ ـ ه/ـ ه ـ ه ـ ه ـ تصير ـ ـ ه ـ ه ـ)
4-
-الطي: وهو حذف الرابع الساكن، ويدخل تفعيلتين هما:
مستفعلن ـ ه ـ ه  ـ ـ ه ، ومفعولات ـ ه ـ ه ـ ه ـ ،
فتصيران: مسْـتَـعلن ـ ه ـ ـ ـ ه (وتقلب إلى مفْـتَـعلن)
ومفعلات ـ ه ـ ـ ه ـ
5- -العصب: وهو تسكين الخامس المتحرك، ويدخل مفاعلَـتن، فتصير مفاعلْتن، وتقلب إلى مفاعيلن). ـ ـ ه ـ ـ ـ ه تصير ـ ـ ه ـ ه ـ ه )
-6-
العقل: وهو حذف الخامس المتحرك، ويدخل مفاعلَـتن، فتصير مفاعتن، وتقلب إلى مفاعلن( ـ ـ ه ـ ـ ـ ه     تصير ـ ـ ه ـ ـ ه )
7-
-القبض: وهو حذف الخامس الساكن، ويدخل فعولن ومفاعيلن فتصير فعول ومفاعلن. (ـ ـ ه ـ ه تصير ـ ـ ه ـ / ـ ـ ه ـ ه ـ ه تصير ـ ـ ه ـ ـ ه)
-8- الكف: وهو حذف السابع الساكن، ويدخل مفاعيلن وفاعلاتن
(ـ ـ ه ـ ه ـ ه تصير ـ ـ ه ـ ه ـ / ـ ه ـ ـ ه ـ ه تصير ـ ه ـ ـ ه ـ )
ثم تم تناول بحر الرجز:
سمي الرجز رجزا لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها ؛ وهذا البحر يبدو مضطربا ؛ لجواز حذف حرفين من كل تفعيلة ، ولكثرة الزحافات والعلل الت تصيبه . ويقال سمي كذلك لأن العرب لاتستعمل منه على الأكثر إلاّ المشطور ذا الثلاثة أجزاء ، وهو بهذا شبيه بالراجز من الأبل ، وهو ماشدّ أحدى يديه وبقي قائما على ثلاث قوائم . وهو أقرب الأبحر إلى النثر ؛ لذلك يعرف بحمار الشعراء لكثرة مايتحمل من التحويرات .
أولا : الرجز التام :
1-تام سالم العروص والضرب:
دارٌ لسَلمى، إذ سُليَمى جارةٌ
دارٌ لسَل/ مى، إذ سُلي/  مى جارتن
مستفعلن/    مستفعلن/        مستفعلن
 
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ ه ـ ـ ه/ـ ه ـ ه ـ ـ ه
قَفْرٌ، تَرَى آياتِها مِثلَ الزُّبُرْ
قَفْرٌ، تَرَى  / آياتِها /     مِثلَ رْزبر
مستفعلن/   مستفعلن/     مستفعلن
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ ه ـ ـ ه/ـ ه ـ ه ـ ـ ه
2- سالم العروض مقطوع الضرب:
القَلبُ منها مُستَرِيحٌ، سالمٌ
القَلبُ من/ها مُستَرِي/حن، سالمن
مستفعلن/ مستفعلن/ مستفعلن
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ ه ـ ـ ه/ـ ه ـ ه ـ ـ ه
والقَلبُ منّي جاهدٌ، مَجهُودُ
والقَلبُ من/نّي جاهدن/، مَجهُودو
مستفعلن/ مستفعلن/ مستفعلْ
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ ه ـ ـ ه/ـ ه ـ ه ــ ه

3-التام المُزاحَف: مخبون:
فطالمَا، وطالمَا، وطالمَا
فطالمَا/، وطالمَا، /وطالمَا
متفعلن/ متفعلن/ متفعلن
ـ  ـ ه ـ ـ ه / ـ  ـ ه ـ ـ ه  ـ ه ـ ـ ه

ججمم سَقَى، بكَفِّ خالدٍ، وأطعَما
سَقَى، بكَف/فخالدن /وأطعَما
متفعلن/ متفعلن/ متفعلن
ـ  ـ ه ـ ـ ه / ـ  ـ ه ـ ـ ه  ـ ه ـ ـ ه
4-مطويّ: والطي حذف الرابع الساكن .
ما وَلدَتْ والدةٌ من وَلَدٍ
ما وَلدَتْ /والدتن/ من وَلَدن
مستعلن/ مستعلن/ مستعلن
ـ ه ـ ـ ـ ه / ـ ه ـ  ـ ـ ه/ـ ه ـ ـ ـ ه
أكرمَ من عَبدِ منَافٍ، حَسبَا
أكرمَ من /عَبدِ منَا/فن، حَسبَا
مستعلن/ مستعلن/ مستعلن
ـ ه ـ ـ ـ ه / ـ ه ـ  ـ ـ ه/ـ ه ـ ـ ـ ه
5-مخبول: الخبل : خبن + طي.
وثِقَلٍ مَنَعَ خَيرَ طَلَبٍ
وثِقَلن /مَنَعَ خَي/رَ طَلَبن
ـ  ـ ـ ـ ه / ـ  ـ  ـ ـ ه  ـ ـ ـ ه
متعلنْ/ متعلنْ/ متعلنْ
وعَجَلٍ مَنَعَ خَيرَ تُؤَدَهْ
وعَجَلن /مَنَعَ خَي/رَ تُؤَدَهْ
متعلنْ متعلنْ متعلنْ

ـ  ـ ـ ـ ه / ـ  ـ  ـ ـ ه  ـ ـ ـ ه
أمثلة للرجزالتام :
1-من لم يعظه الدهر لم ينفعه ما راح به الواعظ يوما أو غدا
من لم تفده عـــبرا أيامه كان العمى أولى به من الهدى
............................................................
2-مررت بالقصر فكيف ناســـه هل عن كليوباترا_ألمبوس _نبا؟
صرح،أبن قل غدرت قل جددت بقيصر الثالث دولة الـهوى
قد صـنعت بى حاجـتي لــها مالم يكــن يصنعه بي العـدا
أسطــــولها إلى مراسيه أوى وجيشها ألقى السـلاح ونجا
................................................................
3-مولاي مهلا في الظنون وآتئد إن من الظن اتهامها وأذى
أنت على مالك من مـروءة رميت بالغدر أحب من وفى
..............................................
4-كالشمس من جمرة عبد شمس غضبي سخت نفسي لها بنفسي
ماطلة غريمها لا يقـــضي ديونه وديـنها لا ينـــسى
في بلد يحرم صيد وحشــه وهي به تــحل صيد الإنس
ترى دم العــشاق في بنانها علامة قد موهت بالــورس
ثانيا :المجزوء السالم: سالم العروض والضرب:
قد هاجَ قَلبي مَنزِلٌ
قد هاجَ قَل/بي مَنزِلن
مستفعلن/ مستفعلن
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ ه ـ ـ ه
من أمِّ عَمروٍ، مُقفِرُ
من أمِّ عَم/رن، مُقفِرُو
مستفعلن/ مستفعلن
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ ه ـ ـ ه
المجزوء المُزاحَف: مطويّ العروض والضرب:
هل يَستوِي، عندَكَ، مَن
هل يَستوِي/، عندَكَ، مَن
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ  ـ ـ ه
مستفعلن مستعلن
تَهوَى، ومَن /لا تَمِقُهْ؟
مستفعلن مستعلن
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ  ـ ـ ه...
مثال :
ليس العبــوس سنة لوجــهك الطلق النـدى
ولست من يغضب في ليل الشـــراب والـدد
ولست للكأس على شـاربـها بمفــســد
قـلبك كـنـز الحب والرحمــة والتــودد
فاطو معى حوادث الـ أمس، ولا تجــــدد
وامض معى في لذة الـ يوم ودع هم الغـــد
ثالثا :المشطور ثلاث تفعيلات
هاجَ أحزاناً، وشَجْواً، قد شَجا
ما هاجَ أح/زاناً، وشَجْ/واً، قد شَجا
مستفعلن/ مستفعلن/ مستفعلن

ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ ه ـ ـ ه/ـ ه ـ ه ـ ـ ه
أملة :
هذان بيتان :

1
قد شمرت عن ساقها فشدوا
وجدت الحرب بكم فجدوا
..................................
2
يا طلل الحي بـذات الصـمد
بالله خبر كيف صـرت بعدى
أقفرت من دعد وترب دعـد
سقـيا لأسمـاء ابنة الأشـد
3
هذا أوان الشد فاشتدي زيم
قد لفها الليل بسواق حطم
رابعا : الرجز المنهوك تفعيلتان
يا ليــتني فيها جــذع
يا ليتني / فيها جذع
مستفعلن /مستفعلن
ـ ه ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ ه ـ ـ ه
أخب فيهـــا وأضـع
اخب ب في/ ها وأضع
متفعلن ،مستعلن
ـ  ـ ه ـ ـ ه / ـ ه ـ  ـ ـ ه
مثال:
الرقص يبـعث الطرب
هلم ياجــن العـرب
هلم رقصــة اللهب
إذا مشـى على الحطب
نحن بنـو جهــنمـا
نغـلى كـما تغلى دما
نثـور في الأرض كـما
ثـار أبونا في الســما
نحن الرعود القاصــفة
نحن الرياح العاصــفة
خامسا : الرجز الحر
لا يتقيد بعدد من التفعيلات
ولكن لكثرة الجوازات يجب أن تكون تفعيلة الرجز (مستفعلن)
حاضرة بوضوح فلا تكون كل التفعيلات بها علة أو زحاف
وتفعيلات الرجز الحر:
(مستفعلن /متفعلن / مستعلن / متعلن / مستفعل )
............................................
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعة السَّحَرْ
أو شـرفتانِ راحَ ينآى عنهُما القمَرْ
عيناكِ حين تـبْسِـمانِ تُورِقُ الكُرومْ... إلخ
- - -
هذي البلاد شقّة مفروشة
يسكنها شخصٌ يُسمّى عنترة
يَسكَرُ طولَ الليل عند بابها... إلخ
- - -
زار الرَّئيسُ المُؤتمَنْ
بعضَ ولايات الوطنْ
وحين زار حَيَّنا...
- - - - -
تدريبات
1
مَدَّتْ إِلَيَّ الحادِثاتُ باعَها * وحارَبَتني فرَأَت ما راعَها
مَدْدَتـئِلَيْ- يَلحادِثا- تُباعَها * وَحَارَبَتْ- نِيْفَرَأَتْ- ماراعَها
مُسْتَـفْعِـلُنْ- مُسْتَـفْعِـلُنْ- مَفاعِـلُنْ * مَفاعِـلُنْ- مُفْـتَعِـلُنْ- مُسْتَـفْعِـلُنْ
وَيْلٌ لِشَيبان إِذا صَبَّحتُها * وأَرسَلَتْ بيضُ الظُّبى شُعاعَها
وخاضَ رُمْحي في حَشاها وغـدا * يَشُكُّ مَعْ دُروعِها أضلاعَها
وخاضَرُمْ- حِيفيحَشا- هاوَغَـدا * يَشُكْكُمَعْ- دُرُوعِها- أَضلاعَها
مَفاعِـلُنْ- مُسْتَـفْعِـلُنْ- مُفْـتَعِـلُنْ * مَفاعِـلُنْ- مَفاعِـلُنْ- مُسْتَـفْعِـلُنْ
....................................
2
ما العُمْرُ ما طالتْ بهِ الدهورُ * ألعُمْرُ ما تمَّ بهِ السُّرورُ
أنعَتُ يومًا مرَّ لي بالشّامِ * ألذّ ما مَرَّ مِن الأيّامِ
ثمَّ دعوتُ القومَ هذا بازي * فأيُّكُمْ يَنشَطُ للبرازِ
صِحْتُ أهذا البازُ أمْ دَجاجَهْ * ليت جَناحَيهِ على دُرّاجهْ
فلمْ أزلْ أمسَحُهُ حتّى اٌنبَسَطْ * وهَشَّ للصَّيدِ قليلًـا ونشَطْ
وجِيءَ بالكأسِ وبالشَّرابِ * فقلتُ وَفِّرْها على أصحابي
أشبَعَني اليومَ وروّاني الفرَحْ * فقد كـفاني بعضُ وسْطٍ وقدَحْ
فلمْ نزل نقلي ونشوي ونصُبْ * حتّى طلـبْنا صاحِـيًا فلمْ نُصِبْ
شُربًا كما عَنَّ من الزُّقاقِ * بغير ترتيبٍ وغيرِ ساقِ
فلم نزلْ سبْعَ ليالٍ عدَدا * أسعَدَ مَن راحَ وأحظى مَن غدا
- - - - -
3
أفدي قمَرْ * عقلي قمَرْ
ثمَّ غـدَرْ * لمّا قـدَرْ
فلا وَزَرْ * ولا مَفرْ
يا مَن شهَـرْ * سيفَ الحَوَرْ
على البَشَرْ * فما فترْ... إلخ
- - -
4
كلامنا لفظ مفيد كاستقم*** واسم وفعل ثمّ حرف الكلم
واحده كلمة والقول عتم*** وكلمة بها كلام قد يؤم
بالجرّ والتنوين والنّدا وآل*** ومسند للاسم تمييز حصل
بتا فعلت وأتت ويا افعلي*** ونون أقبلنّ فعل ينجلي
سواهما الحرف كهل وفي ولم*** فعل مضارع يلي لم كيشم
وماضي الأفعال بالتامز وسم*** بالنون فعل الأمر إن أمر فهم
والأمر إن لم يك للنون محل*** فيه فهو اسم نحوصه وحيّهل
..............................................................................
وتم التفاق أن تكون المحاضرة القادمة في استكمال المصطلحات العروضية
((العلل)) ، وفي بحر الكامل إن شاء الله

قال الحكماء

يجب أن تضيف حياة لسنوات عمرك 

لا أن تضيف سنوات لعمرك

قال الحكماء

يجب أن تحقق آمالك الكبيرة أولا 

فإذا مرّ العمر 

لن تجد في وعائه مكانا لها