الأحد، 30 نوفمبر 2014

جزاء القتل



القتل
سنتحدث اليوم عن أمر هام، بل عظيم وأي عظم، عن جريمة شنعاء توجب اللعنة، وتطرد من الرحمة، جريمة بالرغم من عظمها إلا  أنها تتوالى عبر العصور، وتتكرر بتكرر الأجيال، والشيطان أشدُ ما يكون حرصاً عليها، لأنه يضمن بها اللعنة للقاتل، وسخط الله وغضبه.

جريمة... وأي جريمة، هي وهج الفتن، ووقود الدمار، ومعول الهدم، نعم إنها جريمة القتل. جريمة إزهاق النفس التي حرم، جريمة توجب سخط الله والنار والعذاب الأليم.

أيها الناس: لبيان عظم هذه الجريمة وهولها فقد قرن الله سبحانه وجل القتل بالشرك فقال تعالى: وَٱلَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهَا ءاخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقّ [الفرقان:68]. وقال تعالى: قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِٱلْوٰلِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلَـٰدَكُمْ مّنْ إمْلَـٰقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلْفَوٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقّ ذٰلِكُمْ وَصَّـٰكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [الأنعام:151]. وفي الحديث المتفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ  قَالَ: ((اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ: الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَات)).

وعند البخاري عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((لَنْ يَزَالَ الْمُؤْمِنُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا))،  وعند الترمذي والنسائي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ قَالَ: ((لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ)).

عباد الله: من أجل حرمة النفس وتحريمها رتب الله على قتلها عقوبات في الآخرة وعقوبات في الدنيا.

أما عقوبات الآخرة فقال تعالى: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً [النساء:93]. انظر رحمك الله إلى ما ينتظر القاتل من عذاب وعقوبة، أربع عقوبات عظيمة كل واحدة منها توجل القلب وتفزع النفس وتزلزل الكيان وترعب الجنان.

الأولى: جهنم خالداً فيها فياويله ما أصبره على نار جهنم وقد فضلت على نار الدنيا كلها بتسعة وستين جزءً، نار جهنم التي يستعيذ منها محمد الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ... جهنم  ... نعم ألا يعلم القاتل أي دار هي جهنم ... ألا يعلم القاتل أي دار ستستقبله ... إنها دار الذلِ والهوانِ، والعذابِ والخذلانِ، دارُ الشهيق والزفرات، والأنين والعبرات، نعم ... القاتل استحق سكنى دارٍ أهلها أهل البؤس والشقاء، والندامة والبكاء، الأغلال تجمع بين أيديهم وأعناقهم، والنار تضطرم من تحتهم ومن فوقهم، شرابهم من حميم يُصهر به ما في بطونهم والجلود، وأكلهم شجر الزقوم كالمهل يغلي في البطون كغلي الحميم، يدعون على أنفسهم بالموت فلا يجابون، ويسألون ربهم الخروج منها فلا يكلمون، كيف لو أبصرهم القاتل ـ الذي سعى لإزهاق نفس مسلمة ـ وهم يسحبون فيها على وجوههم وهم لا يبصرون، أم كيف لو سمع القاتل صراخهم وعويلهم وهم لا يسمعون.

العقوبة العظيمة الثانية التي تنتظر القاتل: غضب الله ... نعم وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ وبئس ما حصل لنفسه من غضب الرب العظيم عليه.

العقوبة الثالثة، ويالها من عقوبة:  اللعن وَلَعَنَهُ ... ألا يدري القاتل ماهو اللعن؟ ألا يدري ما معنى وَلَعَنَهُ؟ ... لعنه أي طرده الله وأبعده عن رحمته.

هل يكفيه هذا .. هل تعتقدون أن هناك بعد هذا من عقاب ... نعم ... إنها العقوبة الرابعة: وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً. الله أكبر ... الله أكبر ... ويل ... ثم ويل للقاتل  المتعمد ... ويل له من هذه العقوبات ... النار ... وغضب الجبار ... واللعنة ... والعذاب العظيم.

إن النفس أمرها عظيم، وسفك الدم جرم عظيم، ولذلك جعل الله لها الصدارة يوم القيامة في القضاء في الحقوق، فكما للصلاة الصدارة في القضاء في أمور العبادة يوم القيامة ، فالدماء لها الصدارة يوم القيامة في القضاء في الحقوق قال النبي : ((أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء)).

عباد الله: إن مشاهد يوم القيامة مهولة مرعبة، وهاكم مشهداً مليئاً بالرعب والرهبة، مليئاً بالنكال وعلامات الخزي، يقول ابن عباس سمعت نبيكم : ((يقول يأتي المقتول متعلقاً رأسه بإحدى يديه، متلبباً قاتله باليد الأخرى، تشخب أوداجه دماً حتى يأتي به إلى العرش فيقول المقتول: يا رب هذا قتلني، فيقول للقاتل: تعست - أي هلكت - ويذهب به إلى النار))[1].

وعند الترمذي عن أبي هُرَيْرَةَ أن رَسُولِ اللَّهِ قَال: ((لَوْ أَنَّ أَهْلَ السَّمَاءِ وَأَهْلَ الْأَرْضِ اشْتَرَكُوا فِي دَمِ مُؤْمِنٍ لَأَكَبَّهُمْ اللَّهُ فِي النَّارِ)) كل هذا لحرمة دم المسلم.

أيها الناس يا أهل العقول الرشيدة: ليس هذا كل شيء وإنما مشاهد الخزي لم تنتهِ للقاتل، فكما أن الآخرة ينتظره فيها ما سمعتم من ويل وخزي، فإن في الدنيا قبل ذلك كله ينتظره خسران وذل ... وذلك مصير من عصى ربه وتعدى حدوده.

إن عقوبة القاتل في الدنيا القصاص: وَلَكُمْ فِي ٱلْقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يأُولِي ٱلالْبَـٰبِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:179]. النفس بالنفس جزاءً وفاقاً، كما أعدم أخاه المؤمن وأفقده حياته فجزاؤه أن يفعل به كما فعل، ولقد جعل الله لولي المقتول سلطاناً شرعياً وسلطاناً قدرياً أي قدرة في شرع الله وفي قضائه وقدرة على قتل القاتل كما قال تعالى: وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيّهِ سُلْطَـٰناً فَلاَ يُسْرِف فّى ٱلْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا [الإسراء:33]. فهذه الآية كما تدل على أن الله جعل لولي المقتول سلطاناً شرعياً في قتل القاتل فقد يفهم منها أن الله جعل له أيضاً سلطاناً قدرياً بحيث يكون قادراً على إدراك القاتل وقتله فيهيئ الله من الأسباب ما يتمكن به من إدراكه، والله على كل شيء قدير وبكل شيء محيط.

ولك أن تتصور يا عبد الله العاقل كيف هي ذلة القاتل وهو يقاد إلى ساحة العدل والقصاص، كيف هو هوانه وخزيه وهو يجر إلى الموت جراً، يجر لقطع رقبته وإزهاق روحة لما تعدى من حدود الله وأزهق روح مؤمن بغير حق شرعي، لك أن تتصور كيف هي مشاعره، وكيف هي حاله، وأظن أن لسان حاله تردد بالخزي والذلة لما هو فيه من حال وخسران، وليت هذا في الدنيا فقط، وإنما هي ضربة بالسيف لتستقبله أهوال القيامة وخسران المآل.

أيها المسلمون: إن العوامل المؤدية إلى القتل - في أيامنا هذه- كثيرة، ومثيرات الفتن متعددة، وأسلحة إبليس في إذكاء نار الفتنة والزيادة في وهجها لا تحصى، ولكنني سأعرض لكم بعضاً منها مما تلمست خطره في هذا المجتمع من خلال ما أسمع وأرى من قضايا القتل.

فمن الأسباب التي توقع في سخط الرب سبحانه وتعالى وتهون قتل النفس، تربية الأبناء على الخصومات واعتبارها من البطولات، وأن عليه أن يأخذ حقه بيده قبل أن يأخذه له غيره، فتنتشر المضاربات، وتتحفز العداوات، وتتوطن من القلب الأحقاد حتى تصل إلى القتل وإزهاق النفس المؤمنة على شئ أتفه من التافه.

ولعل مما يذكي نار الفتنة أن البعض يحمل معه في جيبه سكيناً صغيرة ويسميها سكينة الأزمات ـ بل الويلات ـ وربما رأيت في سيارته المشعاب أو العصى، وربما المسدس بل ربما الكلاشنكوف، لا لشيء سوى أنه يبرزه عند المضاربات والمخاصمات لينتصر على الخصم، والشيطان أحرص ما يكون في أن تشتعل نار الفتنة ويشتد وهج العداوة حتى تضغط  الأنملة على زناد الخسران والندامة، زناد سخط الله واللعنة، زناد الهوان والذل في الدنيا والآخرة، لتنطلق قذيفة تتعدى حدود الله لتردي مسلماً قتيلاً على الأرض فتزهق روحه، ويزهق معها حرمة القاتل، وتحل مكانها الندامة والخسران في الدنيا والآخرة.

أي بطولة هذه تزهق النفس فيها من أجل كلمات غير مسؤولة، من شخص لا يبالي بالعواقب؟

أي بطولة هذه تُزهق نفساً من أجل ريالات معدودة، بل ولو مئات الألوف بل الملايين؟

أي بطولة هذه يستحق صاحبها بعدها اللعن والطرد من رحمة الله، والعذاب الأليم ؟

بل أيُ بطولة هذه يكون بها تعد حدود الله فيستحق صاحبها البطل!!! قول الله تعالى: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً [النساء:93].

إنك يا عبد الله أن تُضرب بل وتُكَّسر خير لك من أن يكون بجيبك سكين أو في سيارتك عصى أو سلاح يغويك الشيطان في استخدامها لإزهاق نفس ضارِبك، إنه لخير لك أن تعود إلى أهلك مضروباً فهو أولى من أن تتلطخ يدك بدم مسلم تستحق به قصاصاً في الدنيا وهواناً في الآخرة ولا تزال في فسحه من دينك ما لم تصب دماً حراماً.

نعم، أن تدافع عن عرضك ونفسك فلا بأس في كل ذلك، لكن أن ينساق المسلم مع عدوه الأول إبليس حتى يقع في مستنقع المعصية واللعن ذاك هو الخطر.

وإنها لبطولة حقاً أن يملك الإنسان نفسه عند الغضب، فلا يعطي الشيطان عليه سبيلاً.

ولعلكم تتفقون معي يا عباد الله في أن للأسرة وتربيتها سبب رئيس في كل ذلك، فإنك تعلم علم اليقين عندما تشهد شاباً يظن البطولات في المضاربات والمخاصمات فيما بينه وبين أقرانه، وكل ذلك تحت تشجيع الأسرة ورضاها ـ أقول ـ تعلم يقيناً أن الأسرة قد ضلت طريقها في إرشاد ذلك الشاب، ولسوف يندم الأب وتندم الأم والأسرة بأسرها عندما يقاد ابنهم إلى ساحة القصاص ذليلاً كسيراً، يدفع إلى الموت دفعاً، في ذل وهوان، وصغار!!.

لِم؟ ... من أجل بطولات زائفة؟ وعداوات باطلة؟ وسقط من متاع الدنيا الزائل؟.

أيها المسلمون: لنزرع في قلوبنا وقلوب أبنائنا وجوب الانقياد لأمر الله وتعظيم ما عظم الله والوقوف عند حدود الله، فنعظم النفس التي حرم الله والتي هي أشد حرمة من حرمة بيت الله الحرام، ونقف عند أمر الله ونهيه فلا نزهق نفساً حرمها الله ولا نتعدى حداً حده الله.

يجب أن نعلم أنفسنا وأبناءنا أن البطولات ليست في المضاربات والخصومات وتوجيه السلاح إلى المؤمن، ولكن البطولات تكمن في الالتزام بأمر الله والوقوف عند حدوده ومقاتلة أعدائه.

في الحديث المتفق عليه عَنْ جَرِيرٍ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ لَهُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ: ((لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْض)).

أقول ما تسمعون...


[1] ورد ذكره في فتح الباري عند شرح حديث ( أول ما يقضى بين الناس في الدماء )، والحديث من رواية نافع بن جبير عن ابن عباس.


إن من أشد ما يتعد العبد لحدود الله في هذا الباب قتل نفسه، وإذا كان قتل نفس الغير محرماً، فقتل القاتل نفسه أشد حرمة، لأنك يا عبد الله لا تملك التصرف في نفسك، إنما أمرها إلى الله وليس إليك، في الحديث المتفق عَنْ الْحَسَنِ قال حَدَّثَنَا جُنْدَبٌ t  فِي هَذَا الْمَسْجِدِ فَمَا نَسِينَا وَمَا نَخَافُ أَنْ يَكْذِبَ جُنْدَبٌ عَلَى النَّبِيِّ قَالَ: ((كَانَ بِرَجُلٍ جِرَاحٌ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَقَالَ اللَّهُ: بَدَرَنِي عَبْدِي بِنَفْسِهِ حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّة)).

وعند البخاري  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ : ((الَّذِي يَخْنُقُ نَفْسَهُ يَخْنُقُهَا فِي النَّارِ وَالَّذِي يَطْعُنُهَا يَطْعُنُهَا فِي النَّار)).

وفي الحديث المتفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ قَالَ: ((مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا)).

وعند أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّ رَجُلًا نَحَرَ نَفْسَهُ بِمِشْقَصٍ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ .

وعند أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ : ((الَّذِي يَطْعَنُ نَفْسَهُ إِنَّمَا يَطْعَنُهَا فِي النَّار،ِ وَالَّذِي يَتَقَحَّمُ فِيهَا يَتَقَحَّمُ فِي النَّار، وَالَّذِي يَخْنُقُ نَفْسَهُ يَخْنُقُهَا فِي النَّارِ)).

وعند ابن ماجه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((مَنْ شَرِبَ سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا)).

ألا وصلوا وسلموا على خير خلق الله...
((منقول وليجز الله الكاتب خيرا))

الخميس، 20 نوفمبر 2014

صالون ابن القناة وسيناء ..برنامج الدورة الرابعة

برنامج مقترح الدورة الرابعة
.................................
...............................


. 1-الافتتاح وكلمة عن اتحاد صالونات مصر الأدبية ....الأديب صالح شرف الدين
.................................................................................................

2-قناة السويس الجديدة الحلم والواقع ..................اللواء أحمد عزوز
...........................................................................................

3-القضاء العرفي والتحكيم الدولي ........................المستشار أحمد الكومي
......................................................................................................

4-فاصل شعري
....................

5-مهرجان همسة من نجاح إلى نجاح .................الإعلامي فتحي الحصري
...................................................................................................

6-مؤسسة عبد القادر الحسيني دعم يتجدد للإبداع ..خالد رمضان المحامي
...................................................................................................

7-الطفولة ومستقبل مصر ..........................مناقشة عامة
.............................................................................

8-الأمية وتقدم الأمم ...............................مناقشة عامة
............................................................................

9-ندوة أدبية حول إبداعات الحضور
............................................

10 -الختام والصور التذكارية
....................................

((يمكن تعديل البرنامج خلال 72ساعة ،ننتظر آرائكم))
................................................................










































  ·

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

الدورة الرابعة لصالون ابن القناة وسيناء ..الإسماعيلية

صالون ابن القناة وسيناء بين الأمس واليوم والغد :
((كم تسعدنا متابعتكم للدورات الثلاث السابقة
ومساهمتكم في الدورة الرابعة :
الثلاثاء 25 رمن نوفمبر 2014م
((إن شاء الله))
...............................................
....................
........
3-الدورة الثالثة في القاهرة في 28 أكتوبر2014م
وملخصها على الرابط الآتي :
https://www.facebook.com/events/360064190837298/
..................................................
........................
...............
2 -الدورة الثانية للصالون في الإسماعيلية في 23 من
سبتمبر 2014م ،وملخصها على الرابط الآتي
https://www.facebook.com/events/1529109957326652/?pnref=lhc
.......................................................
............................
...................
1- افتتاح الصالون بالمنتدى الثقافي المصري بالقاهرة
في 26 أعسطس 2014م وملخص المناسبة
على هذها الرابط
https://www.facebook.com/events/738372566225913/
صورة ‏صالح شرف الدين‏.
صالون الأديب :صالح شرف الدين ..ابن القناة وسيناء
‏26 أغسطس‏، الساعة ‏06:00 مساءً‏
المنتدى الثقافي المصري 1101 كورنيش النيل جاردن سيتي القاهرةحضر ‏82‏ شخصًا

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

تقديم :موسيقى شعر العامية

د رمضان الحضري
..................
لكم في رقابنا شكر بالغ وتقدير بلا حدود
لقد أضاف تقديمكم لكتابنا قيما نتمنى أن تسود النقد المعاصر
وأن تكون جذورنا هي ما تعتمد عليه أشجارنا فتزداد ثباتا وارتفاعا
وإثمارا ،وإن شاء الله تتعدد الدراسات في هذا المضمار وعن باقي
الرواد ،والمزيد من النماذج وفق ما أشرتم به ،ولكم قوافل عرفان
لها بداية وليس لها نهاية ...
.....................................................................
ويسعدني أن أزف لكل المهمومين بالأدب هذا التقديم العبقري

لكتابي ((موسيقى شعر العامية المصرية نماذذج ورواد))
..................................................................

التقــــــــــديم
..................
بقلم د رمضان الحضري
............................
أصيب النقد العربي ـ وبخاصة المصري ـ بنظريات التعليب والتغريب في جميع اتجاهاته؛فلم يخرج كتاب نقدي واحد منذ أكثر من عقدين من الزمن إلا وهو يحمل بين طياته الدعوة إلى اتباع النظريات المعلبة والمستوردة ـ وبخاصة النظريات الأورأمريكية ـ بصفتها مالكة الحضارة الحديثة
ولها الحق في توجيه جميع سفن الأدب في العالم حتى لو كانت هذه السفن تسير في بحار لا تتبعها في :الأرض
أوالعقيدة أو الفكر ، والحق أن الأوربيين والأمريكيين يدافعون بأموالهم وأسلحتهم عن نشر فكرهم حتى لو تطلب ذلك منهم خوض معارك قذرة ، لاعفة فيها ، ولا نبل منها....
هذه تقدمة لكتاب فريد بعنوان (موسيقى شعر العامية المصرية نماذج ورواد) للكاتب الرائد صالح شرف الدين ،حيث يسْلم الكتاب من جميع الأمراض الأورأمريكية لا على سبيل صفاء الثقافة العربية من الثقافة الغربية ولكنه
أعني المؤلف اختار طريقا لا يمكن للغربيين أن يسيروا
فيه بل سيكون صالح شرف الدين رائدا في هذا المجال ،وعلى الغربيين أن يتبعوه إن شاءوا أو لا،فهو طريق يدرك تعرجاته ومساربه ،ويخبر مرتفعاته وسهوله، حيث إنه يمتهن شعر العامية ،كما يمتهن شعر الفصحى بجدارة وإصرار.ينفرد الكتاب بموضوع غير مسبوق ولا مطروق ،وهو موضوع تنظيري وتطبيقي في ذات الوقت،بيد أن المتلقي لهذا الكتاب إن لم يدرك الهدف العلمي والتأريخي للكتاب ستفوته الاستفادة منه بجملته أو بجله .فالكتاب لا يسرد التنظير ولا يفصل المجمل ،بل إن الإشارة تغني عن العبارة ،والتلميح يغني عن التصريح ،فمال الكتاب إلى الجانب التطبيقي ،تاركا الفرصة لمن يدلف فيه ليفكر ويتمعن ويختبر ذاته ومعلوماته ،فقدم الشعر العامي بلهجته المصرية المتنوعة (قاهرية .صعيدية .بحراوية.وغيرها..) دون التصريح بماهية هذه اللهجة احتراما منه لعقلية القاريء الذي يعرف أن فن الواو وشعر الأبنودي سيكون بلهجة أهل الصعيد،بينما شعر رامي وصلاح جاهين ،بلهجة أهل القاهرة،في ذات الحين يكون شعر أحمد فؤاد نجم ،وفؤاد حداد بلهجة الفلاحين في الشرقية ،كما أن سيد حجاب عاميته بلهجة الصيادين في المنزلة والدقهلية بشكل عام ...
صالح شرف الدين يستجلي موسيقى شعر العامية المصرية بطريقة يستحدثها هو ،أجادها وأراد أن ينقل تجربته لغيره ،وأصر أن يجهد المتلقي في فهم ما يعنيه ،
ويفتح أمامه أبوابا أخرى للفهم ،ربما لم يتناولها الكاتب بالتفصيل في مؤلفه.حينما بدأت الدعوة لاستخدام اللهجة العامية عام 1880م بكتاب للألماني (وليام ولهلم)
بعنوان :قواعد اللغة العامية في مصر ،ونشر الكتاب وأخذ ضجة كبيرة من قبل االغربيين،باعتبار أن هذا الكتاب سيكون مساهمة كبيرة في إبعاد المصريين عن لغة القرآن الكريم ،فأوحوا إلى (ولكوكس)بتبني هذا الكتاب ،وإذا بالمصريين يستخدمون النتائج التي عرضها الكتاب لينتجوا فنا جميلا وشعرا عاميا رائعا ،وكأنهم يخبرون المؤلف:بأن الأرض التي أرادها للفساد زرعناها خيرا للعباد.وهذا الكتاب دليل جديد على حصاد الأدب العامي المصري من كتب الغرب التي دعتهم لترك اللغة الفصحى واستخدام العامية فتمسك المصريون بكتاب الله وقدم المفسرون أكثر من تسعين تفسيرا للقرآن الكريم في الفترة من :(1880م إلى 2001م ) فظهر تفسير أبو النجا والمراغي والذهبي والشعراوي وبنت الشاطيء وطنطاوي وغيرهم كثيرون ..
يعلن صالح شرف الدين براءته كاملة من الانجراف نحو التعليب أو الانحراف نحو التغريب فلم يشر لأي كتاب غربي (بلغته أو مترجما بلغتنا) ولم يكتب اسما أوربيا أو أمريكيا واحدا استفاد منه شعراء العامية المصرية.
الحق أن الكتاب يثبت أن نقدنا الأدبي يختلف تماما عن النقد الغربي حيث اختلاف اللغة،والتي لم ينتبه من ظنوا أنهم نقاد ـ أو هكذا أشيع في المجتمع المصري أنهم نقاد ـ لم ينتبهوا لاختلاف اللغة العربية ولهجاتها عن اللغات
الغربية ولهجاتها،فملأوا المكاتب بأوراق كثيرة تافهة ،تحمل أوزارا جمة ، وتبث الفساد في نفوس القراء ...
تناول المؤلف كتابه في ثمانية فصول مترابطة ،تجمع
بين التنظير لموسيقى العامية ،والتطبيق لها ،وعرض نماذج شهيرة ومختارات رائدة ،كما يقدم المؤلف ترجمات
لعدد من رواد العامية المصرية ،للتدليل بها عن الخلفيات
الثقافية والاجتماعية المتنوعة ،والتي أنتجت - للشعب المصري خاصة والعربي عامة – أنتجت أدبا عاميا ومنتجا إبداعيا وفكرا ثقافيا أثر في جميع أنحاء الوطن العربي أرضا من الماء إلى الماء ،وحركة من الرجال للنساء ..
لا ينتابني الشك لحظة أن تقدمتي للكتاب رفعة لي وشرف أعترف به ، حيث إن الكاتب استنفذ فيه وقتا وطاقة ،وهاهو يقدم وقته وطاقته للقاريء ،أملا أن يستفيد المتلقي بالكتاب حيث يفتح له أبوابا واسعة تبين توجهات
النقد العربي الحقيقي ،وتفرق بين المدارس العامية الأدبية التي انتشرت في ربوع مصر ..
هذا الكتاب من وجهة نظري مفتتح لدراسة شعر العامية المصرية ،وبداية جيدة للتأريخ لها ،وطريقا جديدا يوضح كيفية معالجة النص من شعر العامية المصرية ،وبالتالي سوف تتبعه كتب من المؤلف ـ إن شاء الله ـ لاستكمال التراجم والنماذج والتأريخ لحركة شعر العامية المصرية.
د.رمضان الحضري
القاهرة
25من يوليو 2014م

صورة ‏صالح شرف الدين‏. 
صورة ‏صالح شرف الدين‏.

صورة ‏صالح شرف الدين‏.












 

كتابي الجديد في هذه المكتبات

شكرا
.......
مكتبة روعة بالزمالك

مكتبة ليلى بوسط القاهرة
مكتبة دار الفكر العربي باب اللوق القاهرة
نشكرها على عرضها وتوزيعها لكتاب ((موسيقى شعر العامية ))

صورة ‏موسيقى شعر العامية وروادها‏.

السبت، 15 نوفمبر 2014

صالون نوفمبر لابن القناة وسيناء صالح شرف الدين

دعوة خاصة 

..............

بنادي اتلمهندسين الزراعيين بالإسماعيلية

الثلاثاء 25 من نوفمبر 2014م

الخامسة مساء 

بحول الله

https://www.facebook.com/events/794740397240320/?ref_dashboard_filter=upcoming

صالون ابن القناة وسيناء دورة جديدة نوفمبر 2014م

صالون ابن القناة وسيناء بين الأمس واليوم والغد :
((كم تسعدنا متابعتكم للدورات الثلاث السابقة
ومساهمتكم في الدورة الرابعة :
الثلاثاء 25 رمن نوفمبر 2014م
((إن شاء الله))
...............................................
....................
........
3-الدورة الثالثة في القاهرة في 28 أكتوبر2014م
وملخصها على الرابط الآتي :
https://www.facebook.com/events/360064190837298/
..................................................
........................
...............
2 -الدورة الثانية للصالون في الإسماعيلية في 23 من
سبتمبر 2014م ،وملخصها على الرابط الآتي
https://www.facebook.com/events/1529109957326652/?pnref=lhc
.......................................................
............................
...................
1- افتتاح الصالون بالمنتدى الثقافي المصري بالقاهرة
في 26 أعسطس 2014م وملخص المناسبة
على هذها الرابط
https://www.facebook.com/events/738372566225913/

الخميس، 13 نوفمبر 2014

ستة كتب من تأليف صالح شرف الدين

الحمد لله
نعمه علينا لا تحصى
كل يوم هناك جديد من نعمه علينا
نستغفر الله على تقصيرنا في شكره عز وجل




 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  ......................................
بعد غربة 30 سنة خارج الوطن وداخله:
1-صدر لي ديوان: ((من دفتر الثورة وفم الثوار ))2011م
وأشكر أمير النغم :المبدع :محمد محفوظ
دار نغم للطباعة والنشر
................................................................

2-ثم صدرت مجموعتي القصصية ((الحافلة والخضر ))2012م
وأشكر الشاعر القدير :عماد سالم
دار مصر اليوم للطباعة والنشر
.................................................................

3-ثم صدر لي ديوان :(شموخ وشروخ) 2012م
وأشكر أمير النغم :محمد محفوظ
دار نغم للطباعة والنشر
...............................................................

4-ثم صدر لي رواية (سأغفر لك ) 2013م
وأشكر الشاعر القدير :عماد سالم
دار يسطرون للطباعة والنشر
...............................................................
5- ثم صدر ديوان :(صمت الرحيل )2013م

وأشكر الشاعر القدير :عماد سالم
دار يسطرون للطباعة والنشر
...................................................................

6-ثم صدر لي كتاب :موسيقى شعر العامية 2014م
وأشكر رجل الأعمال :محمد أحمد سامي
دار أفاتار للطباعة والنشر
......................................................................
أشكركم جدا ،وأتمنى أن يديم الله المحبة والوئام
ويوفق الجميع لما فيه الخير دائما.




موسيقى شعر العامية ..التقديم د رمضان الحضري

د رمضان الحضري
..................
لكم في رقابنا شكر بالغ وتقدير بلا حدود
لقد أضاف تقديمكم لكتابنا قيما نتمنى أن تسود النقد المعاصر
وأن تكون جذورنا هي ما تعتمد عليه أشجارنا فتزداد ثباتا وارتفاعا
وإثمارا ،وإن شاء الله تتعدد الدراسات في هذا المضمار وعن باقي
الرواد ،والمزيد من النماذج وفق ما أشرتم به ،ولكم قوافل عرفان
لها بداية وليس لها نهاية ...
.....................................................................
ويسعدني أن أزف لكل المهمومين بالأدب هذا التقديم العبقري

لكتابي ((موسيقى شعر العامية المصرية نماذذج ورواد))
..................................................................

التقــــــــــديم
..................
بقلم د رمضان الحضري
............................
أصيب النقد العربي ـ وبخاصة المصري ـ بنظريات التعليب والتغريب في جميع اتجاهاته؛فلم يخرج كتاب نقدي واحد منذ أكثر من عقدين من الزمن إلا وهو يحمل بين طياته الدعوة إلى اتباع النظريات المعلبة والمستوردة ـ وبخاصة النظريات الأورأمريكية ـ بصفتها مالكة الحضارة الحديثة
ولها الحق في توجيه جميع سفن الأدب في العالم حتى لو كانت هذه السفن تسير في بحار لا تتبعها في :الأرض
أوالعقيدة أو الفكر ، والحق أن الأوربيين والأمريكيين يدافعون بأموالهم وأسلحتهم عن نشر فكرهم حتى لو تطلب ذلك منهم خوض معارك قذرة ، لاعفة فيها ، ولا نبل منها....
هذه تقدمة لكتاب فريد بعنوان (موسيقى شعر العامية المصرية نماذج ورواد) للكاتب الرائد صالح شرف الدين ،حيث يسْلم الكتاب من جميع الأمراض الأورأمريكية لا على سبيل صفاء الثقافة العربية من الثقافة الغربية ولكنه
أعني المؤلف اختار طريقا لا يمكن للغربيين أن يسيروا
فيه بل سيكون صالح شرف الدين رائدا في هذا المجال ،وعلى الغربيين أن يتبعوه إن شاءوا أو لا،فهو طريق يدرك تعرجاته ومساربه ،ويخبر مرتفعاته وسهوله، حيث إنه يمتهن شعر العامية ،كما يمتهن شعر الفصحى بجدارة وإصرار.ينفرد الكتاب بموضوع غير مسبوق ولا مطروق ،وهو موضوع تنظيري وتطبيقي في ذات الوقت،بيد أن المتلقي لهذا الكتاب إن لم يدرك الهدف العلمي والتأريخي للكتاب ستفوته الاستفادة منه بجملته أو بجله .فالكتاب لا يسرد التنظير ولا يفصل المجمل ،بل إن الإشارة تغني عن العبارة ،والتلميح يغني عن التصريح ،فمال الكتاب إلى الجانب التطبيقي ،تاركا الفرصة لمن يدلف فيه ليفكر ويتمعن ويختبر ذاته ومعلوماته ،فقدم الشعر العامي بلهجته المصرية المتنوعة (قاهرية .صعيدية .بحراوية.وغيرها..) دون التصريح بماهية هذه اللهجة احتراما منه لعقلية القاريء الذي يعرف أن فن الواو وشعر الأبنودي سيكون بلهجة أهل الصعيد،بينما شعر رامي وصلاح جاهين ،بلهجة أهل القاهرة،في ذات الحين يكون شعر أحمد فؤاد نجم ،وفؤاد حداد بلهجة الفلاحين في الشرقية ،كما أن سيد حجاب عاميته بلهجة الصيادين في المنزلة والدقهلية بشكل عام ...
صالح شرف الدين يستجلي موسيقى شعر العامية المصرية بطريقة يستحدثها هو ،أجادها وأراد أن ينقل تجربته لغيره ،وأصر أن يجهد المتلقي في فهم ما يعنيه ،
ويفتح أمامه أبوابا أخرى للفهم ،ربما لم يتناولها الكاتب بالتفصيل في مؤلفه.حينما بدأت الدعوة لاستخدام اللهجة العامية عام 1880م بكتاب للألماني (وليام ولهلم)
بعنوان :قواعد اللغة العامية في مصر ،ونشر الكتاب وأخذ ضجة كبيرة من قبل االغربيين،باعتبار أن هذا الكتاب سيكون مساهمة كبيرة في إبعاد المصريين عن لغة القرآن الكريم ،فأوحوا إلى (ولكوكس)بتبني هذا الكتاب ،وإذا بالمصريين يستخدمون النتائج التي عرضها الكتاب لينتجوا فنا جميلا وشعرا عاميا رائعا ،وكأنهم يخبرون المؤلف:بأن الأرض التي أرادها للفساد زرعناها خيرا للعباد.وهذا الكتاب دليل جديد على حصاد الأدب العامي المصري من كتب الغرب التي دعتهم لترك اللغة الفصحى واستخدام العامية فتمسك المصريون بكتاب الله وقدم المفسرون أكثر من تسعين تفسيرا للقرآن الكريم في الفترة من :(1880م إلى 2001م ) فظهر تفسير أبو النجا والمراغي والذهبي والشعراوي وبنت الشاطيء وطنطاوي وغيرهم كثيرون ..
يعلن صالح شرف الدين براءته كاملة من الانجراف نحو التعليب أو الانحراف نحو التغريب فلم يشر لأي كتاب غربي (بلغته أو مترجما بلغتنا) ولم يكتب اسما أوربيا أو أمريكيا واحدا استفاد منه شعراء العامية المصرية.
الحق أن الكتاب يثبت أن نقدنا الأدبي يختلف تماما عن النقد الغربي حيث اختلاف اللغة،والتي لم ينتبه من ظنوا أنهم نقاد ـ أو هكذا أشيع في المجتمع المصري أنهم نقاد ـ لم ينتبهوا لاختلاف اللغة العربية ولهجاتها عن اللغات
الغربية ولهجاتها،فملأوا المكاتب بأوراق كثيرة تافهة ،تحمل أوزارا جمة ، وتبث الفساد في نفوس القراء ...
تناول المؤلف كتابه في ثمانية فصول مترابطة ،تجمع
بين التنظير لموسيقى العامية ،والتطبيق لها ،وعرض نماذج شهيرة ومختارات رائدة ،كما يقدم المؤلف ترجمات
لعدد من رواد العامية المصرية ،للتدليل بها عن الخلفيات
الثقافية والاجتماعية المتنوعة ،والتي أنتجت - للشعب المصري خاصة والعربي عامة – أنتجت أدبا عاميا ومنتجا إبداعيا وفكرا ثقافيا أثر في جميع أنحاء الوطن العربي أرضا من الماء إلى الماء ،وحركة من الرجال للنساء ..
لا ينتابني الشك لحظة أن تقدمتي للكتاب رفعة لي وشرف أعترف به ، حيث إن الكاتب استنفذ فيه وقتا وطاقة ،وهاهو يقدم وقته وطاقته للقاريء ،أملا أن يستفيد المتلقي بالكتاب حيث يفتح له أبوابا واسعة تبين توجهات
النقد العربي الحقيقي ،وتفرق بين المدارس العامية الأدبية التي انتشرت في ربوع مصر ..
هذا الكتاب من وجهة نظري مفتتح لدراسة شعر العامية المصرية ،وبداية جيدة للتأريخ لها ،وطريقا جديدا يوضح كيفية معالجة النص من شعر العامية المصرية ،وبالتالي سوف تتبعه كتب من المؤلف ـ إن شاء الله ـ لاستكمال التراجم والنماذج والتأريخ لحركة شعر العامية المصرية.
د.رمضان الحضري
القاهرة
25من يوليو 2014م






















صالون ابن القناة وسيناء ..28 أكتوبر 2014م

ما شاء الله
رسم ينطق بجمال عبقري
كل مبدع عالم من الروعة والجمال
صورة تذكارية في ختام الدورة الثالثة لصالون ابن القناة وسيناء 28 من أكتوبر 2014م
شهداليوم المنتدى الثقافى المصرى بجردن ستى كرنيش النيل ندوة رائعة بكل المقاييس والذى اقيمت تحت رعاكثيرا من الشعراء ية صالون ابن القناه وسيناء المستشار الاديب الشاعر المعلم صالح شرف الدين والتى تمت فيها مناقشة اهم موضوعات نصر اكتوبر وقد ابهر الحضور سرد اللواء احمد عزوز لعناوين عن بعد الحكايات والشخصيات من ابطال اكتوبر وبطولاتهم وامتعنا الناقد الدكتور رمضان بكلمته الرائعه وبحضور نخبه كبيرة من الادباء والشعراء على رئسهم الشاعر الكبير مؤسس اتحاد صالونات مصر ورئيسه امير الشعر محمود حسن والقديره مؤسسة صالون كيلوباترا الشاعره فاتن والشاعره القديره اميمه عبدالرءوف الذى امتعتنا بسيجال كان مفجاة والشاعر الغنائى السيد داود وكثيرا من الشعراء المتميزون كما امتعنا المطرب بيطر ببعض الروائع الغنائية وحضور المستشار احمد الكومى نائب رئيس المجلس المصرى الدولى لحقوق الانسان والتنمية وعضو النقابة العامة لمستشارى التحكيم الدولى وخبراء الملكية الفكرية والف مبروك استاذنا صالح شرف

موسيقى شعر العامية المصرية نماذج ورواد..صالح شرف الدين

العنوان ..الإهداء ..المقدمة
..................................

موسيقى شعر العامية المصرية نماذج ورواد

صالح شرف الدين

....................................................

إهـــــــــــــــــــــــــــداء

إلى الباحثين عن العلم نورا يهدي ..

إلى الحالمين بقبس إلهي يسمو بهم ....

إلى السالكين طريق الإبداع الإنساني ...

.............................................
المقـــــــــــدمة
..................
لقد بدأت علاقتي بالموسيقى منذ خمسة عقود ،بهرتني موسيقى الطبيعة :
أمواج البحر ،حركة الرياح ،دوران الساقية ،حوافر الخيل وهي تضرب الأرض ،صوت المياه ،صوت الطائرات..وتوثقت هذه العلاقة عندما بدأت أحفظ آيات القرآن الكريم ،وأبيات الشعر العربي ،ألفت كلاما موزونا وأنا لا أعلم شيئا عن أوزان الشعر فانفعالات الإنسان مموسقة ،وحسبت وقتها أن القافيةأهم شيء في موسيقى الشعر ،ثم تكشفت لي حقيقة موسيقى الشعر الظاهرة: في الوزن ،والقافية ، والمحسنات البديعية. والخفيةالنابعة من: اتساق جميع عناصر تجربة الشاعر من فكر ووجدان ،وصورة تعبيرية، ورغم كون دراسة بحور الشعر جزء من دراستي الأكاديمية ،فإنني لم أفهم منها شيئا في البداية ،وذلك بسبب كثرة المصطلحات ،وقلة التدريبات ،وصعوبة المقرر نفسه ، كنت أكتب الشعر وأزنه معتمدا على الأذن التي تميز الأوزان ،وهذا ما يفعله كثير من الشعراء ،فهم يحفظون من كل بحر نصا ،ويتقنون حفظه ،وحفظ وزنه الشعري ،ويقلدون موسيقاه عند الكتابة ومع تطور تأليف الشعر تصبح الحاجة ملحّة إلى فهم موسيقى الشعر ؛لضبط ما نكتب ،ومعرفة ما يجوز ومالا يجوز في كل وزن موسيقي ، وأحب هنا أن أعرض ما توصلت إليه من حقائق في هذا المضمار ، محاولا استجلاء موسيقى شعر العامية المصرية الذي أصبح يكسب جمهورا عريضا كل يوم ونال الأبنودي أول جائزة رسمية من الدولة كشاعر من شعراء العامية ... وتستخدم هذه الدراسةمنهجا تحليليايرصد موسيقى الشعر كعنصر أساسي في النص الشعري ،ولذا فقد بدأت هذه الدراسة بالوحدات الموسيقية للكلام عامة ،ثم أوزان الشعر الصافية والمختلطة ،وكيفية التقطيع الموسيقي لها، وتلا ذلك تنوع بحور الشعروتداخلها ،ثم التجديد الموسيقي في شعر العامية المصرية ،ويليه نماذج من مربعات الواو ،وما يشبهها من خماسية وسداسية وسباعية وما يتميز به الأدب الشعبي ثم مختارات من إبداع بعض شعراء العامية المصرية،ثم تراجم لرواد شعر العامية المصرية ،وأخيرا المصادر التي تدعم هذه الدراسة..
ومع شكري الجزيل للشاعر عماد سالم فهو أول من تمنّى عليّ أن أقوم بهذه الدراسة ، وحالت انشغالاته بينه وبين المشاركة فيها..
وشكري وتقديري للدكتور رمضان الحضري لسبقه الجميع في الاطلاع على الدراسة والتقديم المبدع لها..
كل كاتب يسمو بكتابه ،وأنا أسمو بمن يقرءون هذا الكتاب.
صالح شرف الدين
القاهرة
يوليو 2014م
صورة: ‏العنوان ..الإهداء ..المقدمة 
..................................

موسيقى شعر العامية المصرية نماذج ورواد

صالح شرف الدين

....................................................

إهـــــــــــــــــــــــــــداء

إلى الباحثين عن العلم نورا يهدي ..

إلى الحالمين بقبس إلهي يسمو بهم ....

إلى السالكين طريق الإبداع الإنساني ...

.............................................
المقـــــــــــدمة
..................
لقد بدأت علاقتي بالموسيقى منذ خمسة  عقود ،بهرتني موسيقى الطبيعة :أمواج البحر ،حركة الرياح ،دوران الساقية ،حوافر الخيل وهي تضرب الأرض ،صوت المياه ،صوت الطائرات..وتوثقت هذه العلاقة عندما بدأت أحفظ آيات القرآن الكريم ،وأبيات الشعر العربي ،ألفت كلاما موزونا وأنا لا أعلم شيئا عن أوزان الشعر فانفعالات الإنسان مموسقة ،وحسبت وقتها أن القافيةأهم شيء في موسيقى الشعر ،ثم تكشفت لي حقيقة  موسيقى الشعر الظاهرة: في الوزن ،والقافية ، والمحسنات البديعية. والخفيةالنابعة من: اتساق جميع عناصر تجربة الشاعر من فكر ووجدان ،وصورة تعبيرية، ورغم كون دراسة بحور الشعر جزء من دراستي الأكاديمية ،فإنني لم أفهم منها شيئا في البداية ،وذلك بسبب كثرة المصطلحات ،وقلة التدريبات ،وصعوبة المقرر نفسه ، كنت أكتب الشعر وأزنه معتمدا على الأذن التي تميز الأوزان ،وهذا ما يفعله كثير من الشعراء ،فهم يحفظون من كل بحر نصا ،ويتقنون حفظه ،وحفظ وزنه الشعري ،ويقلدون موسيقاه عند الكتابة ومع تطور تأليف الشعر تصبح الحاجة ملحّة إلى فهم موسيقى الشعر ؛لضبط ما نكتب ،ومعرفة ما يجوز ومالا يجوز في كل وزن موسيقي ، وأحب هنا أن أعرض ما توصلت إليه  من حقائق في هذا المضمار ، محاولا استجلاء موسيقى شعر العامية المصرية الذي أصبح  يكسب جمهورا عريضا كل يوم ونال الأبنودي أول جائزة رسمية من الدولة كشاعر من شعراء العامية ... وتستخدم هذه الدراسةمنهجا تحليليايرصد موسيقى الشعر كعنصر أساسي في النص الشعري ،ولذا فقد بدأت هذه الدراسة  بالوحدات الموسيقية للكلام عامة ،ثم أوزان الشعر الصافية والمختلطة ،وكيفية
 التقطيع الموسيقي لها، وتلا ذلك تنوع بحور الشعروتداخلها ،ثم التجديد الموسيقي في شعر العامية المصرية ،ويليه نماذج من مربعات الواو ،وما يشبهها من خماسية وسداسية وسباعية وما يتميز به الأدب الشعبي ثم مختارات من إبداع بعض شعراء العامية المصرية،ثم تراجم  لرواد شعر العامية المصرية ،وأخيرا المصادر التي تدعم هذه الدراسة..
ومع شكري الجزيل للشاعر عماد سالم فهو أول من تمنّى عليّ أن أقوم بهذه الدراسة ، وحالت انشغالاته بينه وبين المشاركة فيها..
وشكري وتقديري للدكتور رمضان الحضري لسبقه الجميع في الاطلاع على الدراسة والتقديم المبدع لها..
كل كاتب يسمو بكتابه ،وأنا أسمو بمن يقرءون هذا الكتاب.                                                                                     
                                                                 صالح شرف الدين
                                                                     القاهرة
                                                                  يوليو 2014م‏