الأربعاء، 30 ديسمبر 2009

تجربة نحو 2ث

لا امة مرتق بنيان (بنيها )الا والقراءة تحل فى حياتهم محل السماكين. فهم ابدا دائما يقرءون ساع ركبهم الى ذرا المجد الذى يرمقون . انهم يقرءون الا قليلا حين( يمسون) ويصبحون وحين يحلون ويرتحلون . ولا يقنعون بما يقرءون الا بعد ان يعرضوه على محك العقل وميزان النقد . فانعم بهم (قوما )!. وما كان احرانا نحن المسلمين والعرب بذلك ! (فالقراءة )عندنا فريضة اسلامية قبل ان تكون متعة عقلية وروحية . ونعم (الدين )الاسلام الذى وجه ذويه منذ البداية الى خير منهج لاستعمار الكون وعبادة الخالق . وبئس قوما من يتخلون عن منهجهم القويم( مسلكه ).
1) اعرب ما بين القوسين:
2) استخرج من الفقرة السابقة : 1- اسما ل "لا" النافية للجنس واعربه
2- مستثنى واعربه 3- صيغة مبالغة عاملة واعرب معمولها 4- اسم فاعل عامل واعرب معموله
5- اسم تفضيل وبين حكم استعماله 6- اسلوب تعجب واعرب المتعجب منه 7- اسلوب مدح
3) اكمل بالمناسب :
1- تالله............... يفلح من يتخلى عن القراءة .
2- ل..................... الصعب او ادرك المنى .
3- نجح الطلاب ما عدا........................... .
4) كيف تكشف فى معجمك عن " بنيها – ذرا - الناس – الانسان – دماء "
مع أطيب المنى

ليست هناك تعليقات: