الخميس، 7 فبراير 2013

محاضرات في العروض والقواعد والإملاء 2

المحاضرة الثانية
30 /1 / 2013
بدات المحاضرة الثانية بالتذكير بملخص للمحاضرة الأولي ،حيث تم تعريف الشعر ،وبيان أهمية القواعد والإملاء
،وكيفية تقطيع الشعر عروضيا ،وهمزة الوصل والقطع ...
وهنا تواصل الحديث عن الإملاء والهمزة آخر الكلمة ،وهي همزة ترسم حسب حركة الحرف قبلها ونوعه:
1-إذا كان الحرف مفتوحا رسمت الهمزة على ألف :بدَأ-قرَأ- أنشَأ –أومَأ....
2-إذا كان الحرف مكسورا رسمت الهمزة على :ياء :شاطِيء –مالِيء-عابِيء.....
3-إذا كان الحرف مضموما رسمت الهمزة على :واو :امرُؤ-يجرُؤ-تباطُؤ
4-إذا كان الحرف قبل الهمزة آخر الكلمة :مد ألف –مد واو –مد ياء –حر ساكن :رسمت الهمزة على السطر
سماء-بناء –شتاء ،يسوء –مقروء –هدوء ،مضي ء-جري ء-ردي ء-عبْء-ملء-دفْء
وعلينا أن نأتي بأمثلة متعددة للهمزة آخر الكلمة ونضبط الحرف قبلها لتثبت القاعدة
وتأجل الحديث عن الهمزة وسط الكلمة إلى المحاضرة التالية إن شاء الله
وسأل المحاضر المشاركين :إذا كانت كل كلمات اللغة عبارة عن حركات وسكنات فما هي السكنات الواجبة ؟؟
1-السكنات في بنية الكلمة (يعْمل-يجْتهد-اسْتفهم ....)
2-كل أفعال الأمر صحيحة الآخر (اذهبْ-قلْ-استقمْ.....)
3-الكلمات المجزومة صحيحة الآخر ،والجزم يعني تسكين آخر المضارع صحيح الآخر أي الذي لا ينتهي
بحرف من حروف العلة (واي) حيث يجزم بعد أي أداة تجزم فعلا واحدا لم –لام الأمر –لا الناهية
أو أداة تجزم فعلين إن من –ما-مهما -متى –أين –أينما –أنى-ايان –حيثما –أي-كيفما)
من يهنْ يسهل ْ الهوان عليه
4-الكلمات المجزومة في جواب الطلب(الأمر –النهي ) اجتهد في عملك( تفزْ )
أما التسكين الجائز فهو :آخر البيت الشعري ،وللضرورة يجوز تسكين أي متحركين وسط كلمة مثل:
يَحْكُمُكُم نسكن الميم (يحكمْكم)
وطبعا ليست كل (واي )سكنات فلا يسكن أول حرف في اليست مهما كان (يومٌ – ه ـــ ه)تن تن حركنا الياء
رغم كونها من الحروف الساكنة (في يومٍ) ــ ه ـ ه ــ ه ) تن تن تن لأن التنوين حرف ساكن
(على العلْمِ) ـ ـ ه ـ ه ـ ه تتن تن تن (عللْعلْمي) لأن الألف اللينة في (على ) وألف الوصل في (ال) لا تنطق
فلا تحسب في الوزن ،الكسرة آخر الكلمة آخر البيت تحسب سكون
وقد يأتي ساكنان آخر البيت ولا مشكلة (هوى –ناي ...)ـ ه ه
وتم التعريف بحر المتقارب حيث إنه بحر من البحور الصافية ،ولقرب حركاته وسكناته سمي بهذا الاسم ،
1-المتقارب التام :ثماني تفعيلات
ولا تعجلنّي هداك المليك =فإن لكل مقامٍ مقالا
ولاتع/جلنْني/هداكل/مليكو=فإنْن/لكلْل/مقامن/ مقالا
فعولن /فعولن /فعولن/ فعولن=فعول /فعول/ فعولن /فعولن
تن تن /تتن تن/تتن تن/تتن تن /=تتن ت /تتن ت/ تتن تن /تتن تن
حذف الخامس الساكن ،والأول المتحرك ،وخذفما معا جائز في حشو المتقارب أي في كل التفعيلات عدا العروض والضرب
(فعولن- فعول -عولن –عول) ـ ـ ه ـ ه/ـ ـ ه ـ / ـ ه ـ ه /ـ ه ـ
وللمتقارب التام :عروضان وستة أضرب
العروض نهاية الشطرة الأولى ،والضرب نهاية الشطرة الثانية
1-العروض الأولى صحيحة :فعولن
وضروبها أربعة :1-صحيح :فعولن
2-مقصور :فعولْ ـ ـ ه ه
3-محذوف:فعو ـ ـ ه
4-أبتر :فع ـ ه
-اعروض الثانية :محذوفة :فعو ـ ـ ه
ولها ضربان :-1-محذوف : فعو ـ ـ ه
2-ابتر :فع:ـ ه
أما المتقارب المجزوء فهو ست تفعيلات ثلاث في كل شطرة
نسيتم ودادي فلم =تزوروا ولم تسألوا
نسيتم /ودادي /فلم =تزوروا /ولم تس/أ لوا
فعولن /فعولن /فعو =فعولن /فعولن /فعو
أما المتقارب الحر فتفعيلاته :
فعولن أو فعول أو عولن أو عول أو فعو أو ف
ـ ـ ه ـ ه /ـ ـ ه ـ/ـ ه ـ ه/ـ ه ـ /ـ ـ ه / ـ
وطبعا كل شطر عدد من التفعيلات حسب ما يريد الشاعر
ومن القصائد المشهورة في بحر المتقارب التام : رائعة أو القاسم الشابي
إذا الشعب يوما أراد الحياة ....
ورائعة على محمود طه :أخي جاوز الظامون المدى
ورائعة شوقي :أبا الهول ..
ومن مجزوء المتقارب :نسيتم ودادي فلم لمصطفى صادق الرافعي
وأما راحم من شكا :خاد الكاتب
ومن المتقارب الحر :إلى أمي :لمحمود درويش
وكلها يجب تقطيعها عروضيا مع دوام التغني بالأبيات
مموسقة لتعتاد الذائقة موسيقا الشعر
وقد تم الاتفاق على التأكيد على بحر الوافر والمتقارب
قبل دراسة بحر المتدارك في المحاضرة القادمة بإذن الله

ليست هناك تعليقات: