الجمعة، 22 فبراير 2013

المحاضرة الرابعة

المحاضرة الرابعة
بدأت ببسم الله وعلى بركته
وعرض المحاضر الأبيات الآتية طالبا من المشاركين
نسبة كل مجموعة إلى بحرها الشعري بعد تقطيعها عروضيا :
1
تُعلي الهامة مصري دوما = في عيني ما هانت يوما
كم مليونٍ في واديــــــــــنا = تصدم من يظلمها صدما
مصري تنضو ثوب الذلّ = رفضت بغيا طردت نومـــــا
2
أنا الإنسان ..هل تـــــــدْري أروم الحق ...لي قـــــدْري
أنا المخلوقمن طـــــــينٍ
ونور الله في ســــــــــــرّي
يكرّمني ..ويهدينـــــــــــي
ويحفظني من الشـــــــــــرّ
3
صباحا مساء سأمضي محبا = لمصر الكنانة يطوى الطريق
أروم رضاها وابغي فداها= وقلبي يفيض بما لا يطيق
أنا لست إلا حبيبا سيمضي =ومن فرط حبٍ دماه يريق
4
وباقية بعين الحق مصـــــــــــري =وسامية بأعناق الجبـــــــــال
وكم داست على الأحقاد تمضي = تباهي النور في درب الجمال
وما رضيت بغير الحـــــــــب منا =كنانتنا فداها كل غــــــــــــا لِ
…………………………………………………….
وقد نجح المشاركون في التوصل للبحور ونسبة الأبيات إليها المجموعة الأولى من: المتدارك
والمجموعة الانية من :مجزوء الوافر ،وامجموعة الثالثة من :امتقارب التام ،والمجموعة الرابعة
من :الوافر التام .
.................................................. ...................
وقد سأل بعض المشاركين عن بعض المصطلحات العروضية مثل : الخبن ،الخبل ،العصب .....
فرد الحاضر:إنه تعمد ألا يكثر من المصطلحات العروضية في المحاضرات الأولى لأنها لصعوبتها تقلل
من الاستيعاب لموسيقى الشعر ،ولن تنتهي المحاضرات _بإذن الله إلا بتناوها بالتفصيل
.................................................. .................................................
ثم يدأ تناول مالايكتب إملائيا ويكتب عروضيا:
1- التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة، مثل : (عِلمٌ، علمًا، علمٍ)، تكتب عروضيا هكذا : عِلمُن، عِلمَن، عِلمِن
2- الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك، مثل : (مرَّ، فَهَّمَ)، يكتب عروضيا هكذا: مَررَ، فَههَمَ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد (الساكن) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية، مثل (استمرّ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني، تكتب عروضيا هكذا : استمر
3- الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع، بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ)
4- زيادة حرف الواو في بعض الأسماء، مثل : (طاوس، دَاود)، تكتب عروضيا هكذا : دَأوُود، طَأوُوس
5- زيادة الألف في المواضع الآتية:
أ-في بعض أسماء الإشارة، مثل : (هذا، هذه، هذان، هذين، ذلك، ذلكما، ذلكم
، تكتب عروضيا هكذا :هاذا، هاذه، هاذان، هاذين، ذالك، ذالكما، ذالكم
ب- في لفظ الجلالة (الله، الرحمن، إله)، تكتب عروضيا هكذا : اللاه، اَررحمان، إلاه
ج ـفي (لكن) المخففة، والمشددة (لكنَّ)، تكتب عروضيا هكذا : لكن، لكنن
د-في لفظ (طه)، تكتب عروضيا هكذا : طاها
6- أولئك، تكتب عروضيا هكذا : ألائك
7- إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي، مثل أن يكون آخر الشطر (الحكمُ، كتابا، القمرِ)، تكتب عروضيا هكذا: الحكمو، كتابا، القَمَري
8- تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري، أو التقاء ساكنين، مثل : لهُ، بهِ، لكمُ، بكمُ، تكتب عروضيا هكذا : لهُو، بهِي، لكمُو، بكُمُو
9- كاف المخاطب أو المخاطبة، ونون الرفع في الفعل المضارع، ونون جمع المذكر السالم، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين، مثل : كلامكَ، كلامُكِ، يسمعانِ، يسمعونَ، تسمعينَ، مسلمونَ، مسلمينَ، قُمتَ، قمتُ، قمتِ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَا، كلامكِي، يسمعانِي، يسمعونَا، تسمعينَا، مسلمونَا، مسلمينَا،، قُمتَا، قمتُو، قمتِي
10- الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف، مثل، آمن، قرآن، تكتب عروضيا هكذا: أَامَنَ، قرأَان
.................................................. .................................................. ..................
لكثرة المواضع السابقة انتقل المحار إلى بحر الرمل :
1-وزن بحر الرمل الأصلي:

فاعلاتن /فاعلاتن / فاعلاتن= فاعلاتن / فاعلاتن /فاعلاتن
ـ ه ـ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ـ ه ـ ه= ـ ه ـ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ـ ه ـ ه
تن تتن تن /تن تتن تن / تن تتن تن = تن تتن تن /تن تتن تن / تن تتن تن

2-سبب تسمية بحر الرمل بهذا الاسم:

الرمل في اللغة الهرولة ،أطلق على هذا البحر هذه التسمية لسرعة النطق به بسبب تتابع ثلاث (فاعلاتن) فيه.


3-يستعمل الرمل:

تاما: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
ومجزوءا: فاعلاتن فاعلاتن... فاعلاتن فاعلاتن

4- الرمل التام : ست تفعيلات

عروضه محذوفة (فاعلاـ ـ ه ـ ه) ،والضرب إما صحيح (فاعلاتن ) أو محذوف أو مقصور(فاعلان ـ ه ـ ـ ه ه)

أ-عروض محذوفة وضرب صحيح

قادني طرفي وقلبي للهوى = كيف من قلبي ومن طرفي حذارِي



قادني طر/ في وقلبي/ للهوى = كيف من قل / بي ومن طر/ في حذاري





فاعلاتن /فاعلاتن / فاعلأ= فاعلاتن / فاعلاتن /فاعلاتن
ـ ه ـ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ـ ه = ـ ه ـ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ـ ه ـ ه
تن تتن تن /تن تتن تن / تن تتن = تن تتن تن /تن تتن تن / تن تتن تن

.................................................. ................................



ب- عروض محذوفة ،وضرب محذوف



لا تقل أَصلي وفصلي أَبدًا=إِنَّما أَصلُ الفتى ما قد حصلْ



لا تقل أص / لي وفصلي/ أبدا=إنما أص /للفتى ما/ قد حصل

فاعلاتن /فاعلاتن / فعلأ= فاعلاتن / فاعلاتن /فاعلا
ـ ه ـ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ـ ه ـ ه/ ـ ـ ـ ه = ـ ه ـ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ـ ه
تن تتن تن /تن تتن تن / ت تتن = تن تتن تن /تن تتن تن / تن تتن

.................................................. .................................



ج-عروض محذوفة ،وضرب مقصور(فا علان ـ ه ـ ـ ه ه)



لا يكن وعدك برقًا خُلّبًا= ساطعًا يلمعُ في عرضِ الغمامْ



لا يكن وع /دك برقن / خلْلبن= سا طعن يل/ معفي عر/ ضل غمام
فاعلاتن /فعلاتن / فعلأ= فاعلاتن / فعلاتن /فاعلان
ـ ه ـ ـ ه ـ ه / ـ ـ ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ـ ه = ـ ه ـ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ـ ه ه
تن تتن تن /ت تتن تن / تن تتن = تن تتن تن /ت تتن تن / تن تتين



.................................................. .............................



5-الرمل المجزوء: أربع تفعيلات



عروض صحيحة وضرب صحيح أو محذوف أو مسبغ (فاعلاتان ـ ه ـ ـ ه ـ ه ه)

.................................................. ...........................................



أ‌- عروض صحيحة وضرب صحيح

ربَّ أَمر تتَّقيهِ= جرَّ أَمرًا ترتجيهِ

رب بأمرن/ تتتقيهي= جر ر أمرن/ ترتجيهي



فاعلاتن /فاعلاتن = فاعلاتن / فاعلاتن
.................................................. ...



ب‌- عروض صحيحة ،وضرب محذوف

إِنَّما الكشَّاف حرٌ = روحهُ روحُ العملْ
إننملْكش/ شاف حرْرن= روحهو رو / حلْعمل
فاعلاتن /فاعلاتن = فاعلاتن / فاعلا
.................................................. .....

جـ - عروض صحيحة وضرب مسبغ

لانَ حتَّى لو مشى الذَّ رّ عليهِ كاد يدميهْ
لان ح تْ تى/ لو مشذْ ذ رْ/ ر عليهي / كاديدميهْ
فاعلاتن /فاعلاتن = فعلاتن / فاعلاتان

.................................................. .

6- يجوز في حشو الرمل ،ويجوز في عروضه:

1- الخبن (فاعلاتن):(فعِلاتن ـ ـ ـ ه ـ ه)

2- الكفّ (فاعلاتن):(فاعلاتُ ـ ه ـ ـ ه ـ)

3- الشَّكل (فاْعلاتنْ):(فَعِلاتُ ـ ـ ـ ه ـ)

على شرط :إذا دخل الْخَبْن تفعيلة منه سلمت التي قبلها من الْكَفّ،

وإذا دخلها الْكَفّ سلمت التي بعدها من الْخَبْن ،

وإذا دخلها الشَّكْل سلمت التفعيلة التي قبلها من الْكَفّ،وما بعدها من الْخَبْن .

ويجوز في عروض الرمل ماجاز في حشوه من خبن , وكف ، وشكل .

أما ضرب الرمل :

1- فيجوز فيها الخبن(فعلاتن)

2- ولا يجوز الكف والشكل في الضرب السليم (فاعلاتن)

.................................................. ................



7- بحر الرمل الحر :



التفعيلة الأساسية (فا علاتن )



ويجوز فيه ما يجوز في العروض والضرب والحشو

((فاعلا-فعلاتن- فاعلات-فعلات-فاعلان-فاعلاتان))

دون التقيد بعدد من التفعيلات في السطر



.............................................



تدريبات على بحر الرمل :



قصيدة الطلاسم لإيليا أبو ماضي



جئت، لا أعلم من أين، ولكنّي أتيت
ولقد أبصرت قدّامي طريقا فمشيت
وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟
لست أدري
أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود
هل أنا حرّ طليق أم أسير في قيود
هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقود
أتمنّى أنّني أدري ولكن...
لست أدري

.................................................. ....



بلبـل علمه البين البيان = بات في حبل الشجون ارتبـكا
في سماء الليل مخلوع العنان = ضاقت الأرض عليه شبكا
كلما ستوحش في ظل الجنان = جن فاستضحك من حيث بكى
.................................................. ...........
لا تلمني في هواها =مصر نجم ُفي علاها
تهزم الأزمان تبقــــــــى= يملأ الدنيا نداها
مصر قبرٌ للغـــــزاة = واسألوا عنهم ثراها
................................................
وفي ختام المحاضرة تم التفاق أن تكون المحاضرة
القادمة بإذن الله فيما يكتب إملائيا ولا يكتب عروضيا
ومراجعة شاملة لبحور الشعر الأربعة التي تم تناولها
((الوافر –المتقارب –المتدارك –الرمل))

ليست هناك تعليقات: