الخميس، 7 فبراير 2013

محاضرات في العروض والإملاء والقواعد 3

المحاضرة الثالثة
بدأنا ببسم الله الرحمن الرحيم
فنؤكد ما قلناه في المحاضرتين السابقتين من أهمية الموسيقى في الشعر ،وكذلك صحة القواعد والإملاء
وقد تناولنا بالدراسة :الهمزات أول الكلمة وآخرها ،ومتى يكون الحرف ساكنا ،ومتى يكون متحركا ،وكيفية
كتابة اللام الشمسية والقمرية ومواضع كل منهما ،وتفعيلات بحر الوافر التام والمجزوء ،وتفعيلات بحر المتقارب
التام والمجزوء،والسؤال هنا :ما البحر الشعري للأبيات الآتية :
1-أقول لها لاوقد طارت شعاعا =من الأبطال ويحك لن تراعي
فإنك لو سألت بقاء يوم =من الأجل الذي لك لن تطاعي
فصبرا في مجال الموت صبرا =فما نيل الخلود بمستطاع
2-وشاهدت قيصر كيف استبدّ= وكيف أذل بمصر القصر
وكيف تجبر أعوانــــــــــــــه =ساقوا الخلائق سوق الحمر
فدع كل طاغية للزمـــــــــان=فإن الزمان يقيم الصعـــــر
وقد نجح المشركون في تقطيع البيات عروضيا ،ونسبتها إلى بحرها
الأولى من بحر الوافر التام :
1-أقول لها /وقد طارت / شعاعا =من الأبطا / لويحكلن/تطاعي
ــ ـــ ه ــ ــ ــ ه / ــ ــ ه ــ ه ــ ه/ ــ ــ ه ــ ه=ــ ــ ه ــ ه ــ ه / ــ ــ ه ــ ــ ــ ه/ ــ ــ ه ــ ه
مفاعلتن / مفاعلْتن/ مفاعل = مفاعلْتن / مفاعلْتن/ مفاعل
2-والثانية من بحر المتقارب التام
وشاهد/ ت قيص/ ركيف س/تبدد=وكيف/ أذلل/بمص رل/ قصر
ــ ــ ه ــ ه/ ــ ــ ه ــ / ــ ــ ه ــ ه/ــ ــ ه ــ= ــ ــ ه ــ/ ــ ــ ه ــ/ ــ ــ ه ــ ه /ــ ــ ه
فعولن / فعول/ فعولن / فعول=فعول / فعول / فعولن / فعو
م تم تناول كيفية كتابة الهمزة وسط الكلمة :
تكتب الغالبية العظمى من الهمزات وسط الكلمة حسب قاعدة إملاثية تسمى: قاعدة أقوى الحركات:
فما الحركات ؟؟ وما ترتيبها من حيث القوة والضعف ؟؟وكيف نستخدمها ؟؟
1-الكسرة أقوى الحركات ويناسبها رسم الهمزة على نبرة :ئــــ
2-الضمة :تلي الكسرة في القوة :ويناسبها رسم الهمزة على الواو: ؤ
3-الفتحة أضعف من الكسرة ةالضمة ويناسبها رسم الهمزة على الألف:أ
4-السكون علامة ولا يناسبها شيء
نص القاعدة :نفارن بين حركة الهمزة وحركة الحرف قبل الهمزة ونرسم الهمزة على حرف يناسب
أقوى الحركتين :
سُئِل:الهمزة مكسورة وقبلها مضموم ،والكسرة أقوى فترسم الهمزة على : نبرة:ئـ
ينبِئُنا:الهمزة مضمومة وقبلها مكسور ،والكسرة أقوى فترسم الهمزة على: نبرة:ئـ
لُؤَماء :الهمزة مفتوحة وقبلها مضموم والضمة أقوى فرسمت الهمزة على: واو:ؤ
رؤْية:الهمزة ساكنة وقبلها مضموم والضمة أقوى فرسمت الهمزة على: واو: ؤ
يرْأَس : الهمزة مفتوحة وقبلها ساكن والفتحة أقوى رسمت الهمزة على :ألف: أ
ملاحظة 1-نشكل الهمزة والحرف قبلها ونقارن بين الحركتين قبل كتابة الحرف المناسب
للحركة الأقوى عندما يصعب علينا رسم همزة متوسطة.
2-هناك همزات متوسطة شذت عن القاعدة :
أ-الهمزة المفتوحة إذا كان قبلها مد ألف أو واو
أو واو ساكنة -رسمت الهمزة على السطر :أبناءَها –مروءَة –توْء م
بـ-إذا كان قبل الهمزة ياء ساكنة رسمت على نبرة :هيْئه
ج- قرأوا –قرؤا –قرءوا :هذه الأشكال الثلاثة لها مسوغ
في كتابتها :الأولى همزة آخر الكلمة وبعدها ضمير ،والثانية وفق قاعدة أقوى الحركات ،والثالثة الأصح
إذا كان هناك مد من جنس حركة الهمزة رسمت على السطر
د- إعراب الكلمات يؤثر على رسم الهمزات :هذه سماؤنا
،إن سماءنا جميلة ، يحلق الطير في سمائنا :الهمزة الأولى مضمومة لأنها خبر،والثانية مفتوحة لأنها اسم إن
والثالثة مكسورة لأن قبلها حرف جر
ثم انتقل الحديث إلى بحر المتدارك ،فلم سمي بهذا الاسم ؟
قالوا : إن الخليل لم يثبته وأن الأخفش تدارك ذلك فسمي المتدارك
ويسميه البعض الخبب ، أو ركض الخيل
ويهمنا أن نؤكد على الآتي : المتدارك بحر قديم من بحور الشعر الستة عشر ،وكون ما وصلنا من شعر القدماء
قليل لا يعني أن نغفله ،أو نستخدم بعض تفعيلاته دون التفعيلة الأصلية (فاعلن ) فقد قال البعض إنها لا تأتي
تامة (فاعلن) وهذا خطأ كبير مهما كانت مكانة من يدعي ذلك من القدماء أو المحدثين ،فكيف تكون تفعيلة البحر
الأصلية (فاعلن ) وإذا استخدمتها أكون مخطئا؟؟
هذه واحدة أما الثانية فإن اكثر الشعر القديم ضاع ،وكثير من المحدثين كتبوا شعرا فيه (فاعلن ) هل المحدثون
أقوى في الشعر من القدماء ،وقد كتبت شعرا كثيرا فيه (فاعلن ) ولم أشعر أن هناك ثقلا أو صعوبة أو شذوذا
1-المتدارك التام :ثماني تفعيلات ((فاعلن ــ ه ــ ــ ه)) وهو معكوس المتقارب ((فعولن ــ ــ ه ــ ه))
له عروض صحيحة وضربها صحيحان:
زَاْرَنِيْ زَوْرَةً طَيْفُهَاْ فِي الْكَرَىْ = فَاعْتَرَاْنيْ لِمَنْ زَاْرَنِيْ مَا اعْتَرَىْ
زَاْ رَنِيْ/ زَوْ رَتَنْ/ طَيْ فُهَاْ/ فِلْ كَرَاْ = فَعْ تَرَاْ/ نِيْ لِمَنْ/ زَاْ رَنِيْ/ مَعْ تَرَاْ
فاعلن / فاعلن / فا علن /فاعلن = فاعلن / فاعلن / فا علن /فاعلن
تن تتن/تن تتن/تن تتن/تن تتن =تن تتن/ تن تتن/ تن تتن/تن تتن
2- المجزوء ست تفعيلات له عروض واحدة صحيحة وثلاثة أضرب:
أ‌- عروض صحيحة وضرب صحيح:
أَيُّهَا الرَّبْعُ كُنْ مُسْعِدِيْ =كَاْنَ لِيْ فِيْكَ عَيْشٌ هَنِيْ
أَيْ يُهَرْ/ رَبْ عُكُنْ/ مُسْ عِدِيْ =كَاْ نَلِيْ/ فِيْ كَعَيْ/ شُنْ هَنِيْ
فَاْعِلُنْ / فَاْعِلُنْ/ فَاْعِلُنْ = فَاْعِلُنْ / فَاْعِلُنْ / فَاْعِلُنْ

ب-عروض صحيحة وضرب مذيل(فاعلان ــ ه ــ ــ ه ه)
هَذِهِ دَاْرُهُمْ أَقْفَرَتْ =أَمْ نجادٌ مَحَتْهَا الدُّهُوْرْ
هَاْ ذِهِيْ/ دَاْ رُهُمْ/ أَقْ فَرَتْ = أَمْ نجاْ/ دمْ مَحَتْ/ هَدْ دُهُوْرْ
فَاْعِلُنْ / فَاْعِلُنْ/ فَاْعِلُنْ = فَاْعِلُنْ / فَاْعِلُنْ/ فَاْعِلَاْنْ
ج-عروض صحيحة ،وضرب مخبون (حذف الثاني الساكن)
مرفل (زيادة سبب خفيف ــ ه)-فعلاتن ــ ــ ــ ه ــ ه

يَاْ بَنِيْ عَمِّنَاْ لَمْ نَزَلْ =نَرْتَجِيْ مِنْكُمًُ الْحَسَنَاْتِ
يَاْ بَنِيْ/ عَمْ مِنَاْ/ لَمْ نَزَلْ = نَرْ تَجِيْ/ مِنْ كُمُلْ/ حَسَنَاْ تِيْ
فَاْعِلُنْ / فَاْعِلُنْ / فَاْعِلُنْ = فَاْعِلُنْ/ فَاْعِلُنْ / فَعِلَاْتُنْ
ملاحظة :1-العروض والضرب من المتدارك:

يجوز فيهما الخبن(فعلن) والقطع دون لزوم(فعْلن)
فقد نجد عروضًا مخبونة وأخرى مقطوعة في القصيدة الواحدة، وكذلك الضرب

2- تغييرات تلحق حشو المتدارك :
1-الخبن: (حذف الثاني الساكن فتصبح فعلن ــ ــ ــ ه) إذا أتت كل تفعيلاته مخبونة فيسمى هذا بـ"الخَبَب"

2 - القطع: حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله(فعلن ــ ه ــ ه) وربما أتت كل تفعيلاته مقطوعة
فيسمى «قطر الميزاب»
المتدارك الحر :
تفعيلاته :فاعلن ــ ه ــ ــ ه أوفعلن ــ ــ ــ ه أو فعلن ــ ه ــ ه أو فاعلان ــ ه ــ ــ ه ه أو فاعلاتن ــ ه ــ ــ ه ــ ه
أو فاعل ــ ه ــ ــ أو فعل ــ ــ ه

قول نزار :
إني خيرتك فاختاري
ــ ه ــ ه/ــ ه ــ ه /ــ ــ ــ ه /ــ ه ــ ه
ما بين الموت على صدري
ــ ه ــ ه/ ــ ه ــ ه / ــ ــ ــ ه / ــ ه ــ ه
أو فوق دفاتر أشعاري
ــ ه ــ ه / ــ ــ ــ ه / ــ ــ ــ ه/ ــ ه ــ ه
إختاري الحب أو اللاحب
ــ ه ــ ه / ــ ه ــ ه/ ــ ــ ــ ه/ ــ ه ــ ه
فجبن ألا تختاري
ــ ــ ه /ــ ه ــ ه/ ــ ه ــ ه/ ــ ه ــ ه
لا توجد منطقة وسطى
ــ ه ــ ه /ــ ــ ــ ه/ــ ــ ــ ه/ــ ه ــ ه
ما بين الجنة والنار
ــ ه ــ ه / ــ ه ــ ه/ ــ ــ ــ ه / ــ ه ــ ه
..........................................
تقطيع أبيات من قصيدة نازك الملائكة
أغنيات للألم
مهدي ليالينا الأسى والحرق
مهدي/ ليا/لين ل/أسى/ و لحرق

فاعل – فعل - فعلن – فعل – قاعلن
ساقي مآقينا كؤوس الأرق
ساقي /ماا/قينا /كؤو/س لأ رق

فعلن – فعل – فعلن –فاعلن
نحن وجدناه على دربنا

نحن و/جدنا/ه على/ دربنا
فاعل – فعلن – فعلن – فاعلن
............................................
ومن مأساة الحلاج لصلاح عبد الصبور :

الله قوى يا أبناء الله
اللا/ه قوي/ ين يا / أبنا/ ءللاه
ـ ه ـ ه /ـ ـ ـ ه/ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ه ه
فعْلن/ فعلن /فعْلن /فعْلن /فعْلان
كونوا مثله
كو نو / مثْلهْ
ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ه
فعْلن/ فعلن
الله فعول يا أبناء الله
اللا/ ه فعو/لن يا / أبنا/ ء للاه
ـ ه ـ ه /ـ ـ ـ ه/ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ه / ـ ه ـ ه ه

كونوا مثله
ـ ه ـ ه/ ـ ه ـ ه
فعْلن/ فعلن
....................
جاءت (فاعلن ) تامة عند نازك الملائكة
وبدا المشاركون في كتابة أبيات من المتدارك
وطلب المحاضر من المشاركين تقطيع باقي قصيدة نزار
وعشرين سطرا من مسرحية مأساة الحلاج لصلاح عبد الصبور
على أن تراجع البحور الثلاثة ويتم التدريب على التغني بها ووزن
أبياتها وتسجيل الملاحظات ،على أن تكون المحاضرة القادمة-بإذن الله-
فيما يكتب إملائيا ولا يكتب عروضا ومالا يكتب إملائيا ويكتب عروضيا
وفي بحر رائع (بحر الرمل)

ليست هناك تعليقات: