الجمعة، 22 فبراير 2013

المحاضرة الخامسة

المحاضرة الخامسة
........................
بدأت بتلخيص ما تم تناوله في المحاضرات الأربع السابقة من قواعد إملائية
والهمزات وأنواعها وطريقة كتابتها ،وقواعد الكتابة العروضية ، وأهم مالا يكتب
إملائيا ويكتب عروضيا ،ونوقشت التفعيلات الرئيسة للبحور الأربعة التي تم
تناولها: (الوافر مفاعلتن )و(المتقارب فعولن ) و(المتدارك فاعلن ) و(الرمل فاعلاتن )
،وتم استعراض ما أبدعه المشاركون كتدريب على هذه البحور ، وقد أفردت هذه المحاضرة
بمناقشة ما تمت دراسته لتثبيته حيث تحتاج موسيقى الشعر إلى بذل الجهد في الإمساك بتلابيبها،ودراسة ما يجوز ومالا يجوز في كل بحر ،وإتقان الإملاء والقواعد مع إتقان الموسيقى ،ثم تناول المحاضر ما يكتب إملائيا ولا يكتب عروضيا :
1-همزة الوصل إذا وقعت في وسط الكلام، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية، مثل : فاستمعَ، وافهم، واستماعٌ، وابنٌ، واثنان، واسمٌ، تكتب عروضيا هكذا : فَستَمَعَ، وَفهَم، وَستِماعُن، وَبنُن، وَثنانِ، وَسمُن. فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا، مثل : استمعَ، افهم، استماعٌ، ابنٌ، اثنان، اسم، تكتب عروضيا هكذا : اِستمعَ، اِفهم، اِستماعُن، اِبنُن، اِثنانِ، اِسمُن.
2-ألف الوصل مع (ال) المعرفة إذا وقعت في وسط الكلام، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة، مثل :والكتاب، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلكتاب، وَلعِلم.
،وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها، والصِّدق، والشَّمس، تكتب عروضيا هكذا : وصصِدق، وَششَمس.
3--تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر، مثل : لَلعِلمُ، لِلعِلمِ، لَلصِّدقُ، لِلصِّدقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلعِلمُ، لِلعِلمِ، لَصصِدقُ، لِصصِدقِ.
4- تحذف واو (عمرو) في الرفع والجر، مثل : حضر عَمرٌو، ذهبت إلى عَمرٍو، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمرُن، ذهبث إلى عَمرِن.
5- تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لمظلوم إلَ لقاضي فأنصفه قاضِ لعدل. فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُن إلى قاضي عدلِن فأنصفه.
6- تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي، والأمر، والمضارع المنصوب والمجزوم، مثل : رجعوا، ارجعوا، لن يرجعوا ،لم يرجعوا، تكتب عروضيا هكذا : رجعو، ارجعو، لن يرجعو، لم يرجعو.
7- تحذف الألف، والواو الزائدتين من : مائة، أنا، أولو، أولات، أولئك.
8- تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا، لماذا، هذا، كذا، إلا، ما، إذما، حاشا، خلا، عدا، كلا، لما.
9-كما نلاحظ:
أ ـ الحرف المنطوق هو الذى يحسب فى الميزان العروضى وهذا عكس الميزان الصرفى - حيث يراعى فيه كل الحروف - والأصل المنقلب عنه الحرف والمجرد والمزيد من الأفعال .
أما الميزان العروضى فلا يراعى فيه إلا الحرف المنطوق ، ولذلك عرف فى علم العروض ما يسمى بالكتابه العروضيه .
ب ـ الحرف المشدد يحتسب بحرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كما يحتسب الحرف المنون بحرفين أولهما متحرك والثانى ساكن ، وذلك كما فى كلمة ( محمّدٌ( فإننا نكتبها حسب الكتابه العروضيه هكذا ( محممدن (
ثم تطرق الكلام إلى بعض المصطلحات العروضية :
أقسـام البيت الشعرى :
يقول د. صابر عبدالدايم : إن البيت الشعرى أصبح أشهر من أن يعرف ولكن العروضيين عرفوه بأنه ( كلام تام يتألف من عدة تفعيلات وينتهى بقافية) ومن مجموع الأبيات تتكون القصيده الشعريه ، وهى فى مفهوم علماء العروض لابد أن تتكون من سبعة أبيات ، أما إذا كانت أقل من ذلك ، فلها مسميات أخرى تتنوع حسب نوعها الكمى أو العددى
فالبيت الواحد يسمى ( مفرداً ويتيماً ( .
ويسمى البيتان ( نتنفة(
وتسمى الثلاثة إلى الستة ( قطعة (
وتسمى ( السبعة ) فصاعداً ( قصيدة(
أما أجزاء البيت فهى كالآتى :
أ ـ النصف الأول من البيت يطلقون عليه ( صدر البيت ) ، أو (الشطر الأول(
ب ـ والنصف الثانى يسمونه ( عجُز البيت ) أو ( الشطر الثانى (
ج ـ العروض - وهى التفعيله الأخيرة من الشطر الأول،والضرب التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني .
د ـ الحشو : وهو ماعدا العروض والضرب من أجزاء البيت فى الصدر والعجز
فإذا أردنا أن نتبين أجزاء البيت فى قول أبى تمام :
هى فُرقة من صاحب لك ماجد =فغداً إذابة كل دمع جامد
فإنها تكون كالتالى :
* صدر البيت : هى فرقة من صاحب لك ماجد .
* عجز البيت : فغداً إذابة كل دمع جامد .
* العروض : ( لك ماجد )
* الضــرب : ( مع جامد ) .
* الحشــو : (هى فرقة من صاحب)، (فغدا إذابة كل دم)
وستتوالى دراسة المصطلحات في المحاضرات القادمة

ثم تمت مراجعة تفعيلات البحور الأربعة :
........................................
1-الوافر :مفاعلتن /مفاعلتن /مفاعل=مفاعلتن مفاعلتن مفاعل
.................................................. ..........
2-المتقارب:
فعولن فعولن فعولن فعولن = فعولن فعولن فعولن فعولن
والمجزوء ثلاث تفعيلات ،والمنهوك تفعيلتان
.................................................. ....
3-المتدارك
فاعان فاعلن فاعلن فاعلن =فاعلن فاعلن فاعلن
والمجزوء ثلاث تفعيلات ،والمنهوك تفعيلتان
4-الرمل
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن =فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
والمجزؤء تفعيلتان
........................................
انسب الأبيات الآتة إلى بحرها :
1
بعدما أنزلوني، سَمِعْتُ الرِّياحْ
في نواحٍ طويلٍ تسفّ النخيلْ
والخُطى وهي تنآى. إذنْ فالجراحْ
……………………………….
2
مَن لِهمٍّ لا يُجارى * ولآهاتٍ حَيارى
يا نديمًا يَعصِرُ الخمـرةَ ليلًـا ونهارا
ويُساقي من دمِ القلب أخا الهَمِّ عُـقارا
تأخذ النشوة منهُ * ثمّ تنساهُ السُّكارى
3
………………………….
ينَةُ يا بِنتِيَ الغالِيَهْ * أُهَنّيكِ بالسَّنَةِ الثانِيَهْ
وأسألُ أنْ تَسْلَمي لي السِّنينَ * وأن تُرزَقي العَقلَ والعافِيَهْ
أتَدرينَ ما مَرَّ مِن حادِثٍ * وما كان في السَّنَةِ الماضِيَهْ
وكَمْ بُلتِ في حُلَلٍ مِن حَريرٍ * وكَم قد كَسَرتِ مِن الآنِيَهْ
وكمْ سَهَرَتْ في رِضاكِ الجُفونُ * وأنتِ عَلى غَضَبٍ غافِيَهْ
وكم قد خَلَتْ مِن أبيكِ الجُيوبُ * وليسَتْ جُيوبُكِ بالخالِيَهْ
.................................................. ...........
4
قِيلَ عن ريفنا صَيْفُهُ ماحِلُ * والطريقُ إلى رَيِّهِ مائلُ
.................................................. ..
5
رَماني الدَهرُ بِالأَرزاءِ حَتّى * فُؤاديَ في غِشاءٍ مِن نِبالِ
فصِرتُ إِذا أَصابَتني سِهامٌ * تَكَسَّرَتِ النِّصالُ عَلى النِّصالِ
………………………………………
6
أَطفِئ الشمعةَ واٌترُكْنا غريبَيْنِ هنا
نحنُ جُزءانِ مِن الليلِ فما معـنى السَّنا
يسقطُ الضوءُ على وهْمَينِ في جَفنِ المساءْ
يسقطُ الضوءُ على بعضِ شظايا مِن رجاءْ
سُمِّيتْ نحنُ وأدعوها أنا
مَللًـا
نحنُ هنا مثلُ الضياءْ
غُرَباءْ.

…………………………..
7
سَيطَةُ مَهلًـا سُقِيتِ القِطارا * تَرَكتِ عُيونَ عَبيدي حَيارى
فَظَنّوا النِعامَ عَلَيكِ النَخيلَ * وظَنّوا الصِّوارَ عَلَيكِ المَنارا
…………………………………………….
8
لو رَجَعْنا غدًا ورآنا القمَرْ
بعد غيبتنا الكبرى
...........................
9
ومَن يَكُ ذا فمٍ مُرٍّ مَريضٍ * يَجِد مُرًّا بهِ الماءَ الزُّلالا
………………………………………
10
تحدّى الموتَ واٌختزلَ الزمانا * فتىً لوَّى مِن الزمنِ العِنانا
فتىً خبَطَ الدُّنى والناسَ طُرًّا * وآلى أنْ يَكُونَهُما فكانا
.................................................. .........
11..
هَبيني القصيدة يا مريمُ * مضىٰ زمنٌ وأنا أحلُمُ
بأنشودةٍ لكِ مِن قلمِي * بعَونِكِ يَنجَحُ ما أنظِمُ
وقد قلتِ يَوْمَ حُضور المَلاكِ * نعَمْ، نِعْمَ ذلِكُمُ النَّعَمُ
فتحْتِ طريق الخلاص بهِ * وإلّـا لقِيلَ متىٰ يَقدَمُ
12…
……………………………………….
هِيَ الدُّنيا إذا كمَلَتْ * وتمَّ سُرورُها خذلَتْ

………………………………………….
13...
. لنَسِرْ كان أمسِ وماتْ * منذ بضع مئات السنينْ
مَسَحَتْ ذِكرَهُ السنواتْ * وطَوَتْهُ مع المَيِّتينْ
...........................................
14...
لك قلبٌ غفا * عن معاني الذرى
لكَقَلْ- بُنْغَفَاْ * عَنْمَعَاْ- نِذْذُرَا
…………………………….
15
أزِحْ عَن صَدْرِكَ الزَّبَدا * ودَعْهُ يبُثّ ما وَجَدا
ولا تكْبِتْ فمِنْ حِقبٍ * ذمَمْتَ الصَّبْرَ والجَلَد
.........................................
16...
أَأُحْرَمُ مِنْك الرّضا * وتذكر ما قد مَضى
قَضىَ الله بالحُبّ لي * فصبرًا على ما قضى
رميتَ فؤادي فمَا * تركتَ بهِ مَنْهضا
فقَوْسُك شِريانُهُ * ونَبْلك جَمْرُ الغَضا
................................................
17...
أورشليم! التي عصرَتْ كلّ أسمائها
في دمي
خدعتني اللغات التي خدعتني
لن أسَمِّيكِ

18…
قـَذىً بعَينِكِ أَمْ بالعَينِ عُـوّارُ * أَم ذرَفتْ إِذ خَلَتْ مِن أَهلِها الدارُ
كَأَنَّ عَينيْ لِذِكراهُ إِذا خَطَرَتْ * فيضٌ يَسيلُ عَلى الخَدَّينِ مِدرارُ
تَبكي لِصَخْرَ هِيَ العَبْرى وقد وَلَهَتْ * ودونَهُ مِن جَديدِ التُرْبِ أستارُ
..................................................
19...
: فيا لكَ عاشقًا يسْقي * بَقِـيَّة كأس معشوقِ
بكيتُ لنأيِهِ عنّي * ولا أبكي بتشهيقِ
لمنزلةٍ بها الأفلا * كُ أمثالُ المَهَاريقِ

20…..
تسألُ: أين الوفاء؟
أما مِن وفاء؟
وأضحَكُ في وجهِك المتجهِّم
اسأل مثلك: أين الوفاء؟
وماذا عن الأوفياء

……….-
21 -
نريد من الآخرين البقاء
على عاطفة
ذوت وتلاشت
بأعماقنا واٌستحالت
إلى صورة زائفة
أنانية يا رفيقي تُعشِّش فينا
تُسيِّر رغباتنا في الخفاء
و تحجبها بنقاب كثيف
نُسمِّيهِ نحن
وفاء...
……………
22.
كَرَتْ تعذُلُني وَسْطَ الحَلالِ * سَفَهًا بنتُ ثُوَيْرَ بنِ هِلالِ
بَكَرَتْ تعذُلُني في أنْ رأتْ * إبِلي نهْـبًا لشَرْبٍ وفِضَالِ
لا تلوميني فإنِّي مُتْلِفٌ * كُلَّ ما تحوي يَميني وشِمَالي
………………………
23..
والشوق الغامر يجرفني

يملؤني شلال ضياء .

يا أروع من كل خيالٍ

عرفته عيون الشعراء .
....................
24.
هل لكم في نبإ خيـر نبـأ **** حلية التاريخ مأثور عظيم
حل في الأنباء ما حلت سبأ **** منزل الوسطى من العقد النظيم
مثله المقدار يوما ما خبا **** لسليب التاج و العرش كظيم
يعجز القصاص إلا قلمــا **** في سوادٍ من هوىً لم يغمس
يؤثر الصدق و يجزي علما **** قلـب العالم لو لم يطمس
.................................................. .....
25
كُنْ صَدِيقي
كمْ جَمِيلٌ لو بَقِيْنا أصْدِقاءْ
إنَّ كُلَّ اٌمْرَأةٍ تحْتاجُ أحيانًا إلى كَفِّ صَدِيقْ
وكَلامٍ طَيِّبٍ تسْمَعَهُ
وإلى خيمةِ دِفءٍ صُنِعَتْ مِن كلِمَاتْ
لـا إلى عاصِفةٍ مِن قبُلاتْ
فلِمَاذا يا صَدِيقي؟
لسْتَ تهْتمُّ بأشيائي الصَّغيرة
ولِمَاذا... لَسْتَ تهتمّ بمَا يُرْضِي النِّساءْ؟
..........................................
26.
دنتِ الساعةُ واٌنشقَّ القمَرْ * عن غزالٍ صاد قلبي ونـفـرْ
مرَّ يومَ العيـدِ بيْ في زينـةٍ * فرمـاني فتـعـاطى فعَـقـرْ
بسِهـامٍ مِن لحـاظٍ فاتِكٍ * فرَّ عني كهشيـم المُحْـتظـرْ
................................................
وقد أجاد المشاركون تقطيع الأبيات ونسبتها إلى بحرها
وكم يحتاج العروض إلى جهد كبير في التدريب على
نسبة كل بيت إلى بحره ،واستيعاب موسيقى البحر بحفظ
مثال على الأقل لكل بحر شعري ،واستيعاب موسيقاه ،
والتأليف على وزنه....
((ومن يتوصل للبحور الصحيحة فليتواصل معنا ،
والإجابة النوذجية في بداية المحاضرة السادسة بحول الله))
واتفق الحضور على أن تكون المحاضرة القادمة في: العلل
والزحافات ،وفي بحر الرجز وما يستجد بإذن الله

ليست هناك تعليقات: