الخميس، 4 ديسمبر 2008

اختبر نفسك في القواعد -إجابة

إجابة اختبر نفسك في القواعد
لكل إجابة صحيحة درجتان، 90% فأكثر ممتاز
85% فأكثر جيد جدا ، 75% فأكثر جيد
65% فأكثر مقبول ،الأقل عليه أن يقوى نفسه
بمذاكرة الإجابات النموذجية واعادة الاختبار
عدة مرات.
الإجابات

1-الاسم :كل كلمة تدل على معنى بنفسها
العلم-العلم أساس التقدم
2-الفعل :كل كلمة تدل على عمل في زمن معين
فاز-فاز فريق الكرة بالدوري
3- الحرف: كل لفظة لا تدل على معنى وحدها.
من-خرجت من البيت
4-المفرد كل كلمة(اسم) تدل على واحد أو واحدة.
التلميذ-التلميذة-في الفصل.
5- المثنى :كل كلمة (اسم)تدل على اثنين أو اثنتين.
الولدان-البنتان -في البيت
6-الجمع :كل كلمة(اسم) تدل على أكثر من اثنين أو اثنتين
رجال-معلمون-مدرسات
7- المذكر كل اسم يدل على ذكر أو يعامل معاملته
رجل-كتاب،هذا رجل،وهذا كتاب
8- المؤنث :كل اسم يدل على انثى أو يعامل معاملتها
بنت- عمارة،هذه بنت ،هذه عمارة
9-الضمائر: نوع من الأسماء تعمل مثلها رغم كونها
قليلة الحروف، وقد تكون مستترة داخل
الأفعال أو متصلة بالافعال أو الأسماء
أو الحروف:أنا -رأيتها- العلم يضيء-
له.
10- أسماء الإشارة :هي الأسماء التي نشير بها لكل
ما حولنا، العاقل ،وغير العاقل،
القريب والبعيد، المذكر والمؤنث:
هذا رجل -هذه فتاة،هؤلاء رجال.
11-الأسماء الموصولة: هي الأسماء التي تتصل بجملة
تليها وتبين المقصود منها:الذي جاء إلينا
مهذب الأخلاق،والتي فازت ممتازة
والذين رأيتهم رأيتهم رجال.
12- الجملة الاسمية: هي الجملة المفيدة التي تبدأ باسم
العلم نافع-السما تمطر شتاء.
13-المبتدأ: اسم تبدأ به الجملة الاسمية-غالبا - وهو
ركنها الأول:السماء صافية
14-خبر: هو الجزء الذي يكمل الفائدة مع المبتدأ مثل:
العدل واجب، العلم يفيدنا كثيرا -السفر غدا
15-الجملة الفعلية: هي الجملة التي تبدأ بفعل ،وتتكون
من ركنيين أساسيين هما : الفعل والفاعل.
تشرق الشمس- إحمر الورد -فاز اللاعب
16-الفاعل: هو اسم مرفوع يدل على من قام بالفعل
أو أداه أو اتصف به:الشمس- الورد- اللاعب
17-المفعول به :اسم منصوب،يدل على من وقع عليه
فعل الفاعل: كتب التلميذ الدرس
18-الفعل الماضي: عمل فات،ومر، وانتهي وقته
قال-صام-انتصر- استقام
19- الفعل المضارع: عمل مازال يحدث في الحاضر،
والمستقبل: أعمل، نكتب، يقول، تذاكر
ستعمل، سيأتي.
20-فعل الأمر : الأمر هو طلب حدوث شيء ، وفعل
الأمر هو عمل سيحدث في المستقبل
لم يبدأ وقته بعد :قل-إبدأ-استعد
21-الإعراب: التوضيح،ونحن نوضح الكلمة المراد
إعرابها من ثلاثة جوانب:
1- الوظيفة: مبتدأ- خبر- فاعل......
2-الحالة: مرفوع-منصوب-مجرور-مجزوم
3-علامة الإعراب: ضمة-فتحة-كسرة.....
22-الضمة: واو صغيرة توضع فوق آخر حرف
من حروف الكلمة المرفوعة ، وهي
العلامة الأصلية للرفع.
23-الفتحة: شرطة صغيرة توضع فوق آخر حرف من
حروف الكلمة المنصوبة، وهي العلامة
الأصلية للنصب
24-الكسرة: شرطة صغيرة توضع تحت آخر حرف من
حروف الكلمة المجرورة: وهي العلامة
الأصلية للجر.
25-السكون: دائرةصغيرة جدا توضع فوق آخر حرف
من حروف الفعل المضارع المجزوم: وهي العلامة
الأصلية للجزم.
26-الرفع: حالة إعرابية خاصة بالأسماء والفعل
المضارع: ومن المرفوعات: المبتدأ-
الخبر- الفاعل..................
27-النصب: حالة إعرابية خاصة بالأسماء والفعل
المضارع: ومن المنصوبات: المفعول به
المفعول المطلق - المفعول لأجله.......
28-الجر:حالة إعرابية خاصة بالأسماء فقط، ومن
المجرورات: المجرور بحرف الجر- المضاف إليه
29-الجزم: حالة إعرابية خاصة بالافعال المضارعة فقط
لم يحضر الرجل اليوم(خاص بالصف 7)
30-النهي:هو طلب عدم فعل شيء، وهو عكس الأمر
مثل : لا تهمل-لاتؤخر الواجب - لاتكذب.
31-النفي: عكس الإثبات، ولابد من أن تسبق الجملة
المنفية بأداة نفي:لا-ما-لن-لم -ليس
ما حضر المدير اليوم
32-الاستفهام: هو طلب معرفة شيء غير معلوم،
وباستخدام أداة من أدوات الاستفهام:
هل-ما-ماذا-من-ملى-أين -كم-كيف-لماذا-الهمزة
33-النداء: طلب للإقبال باستخدام أداة من أدوات الاستفهام:
يا-ياسمير لا تهمل دروسك
35-التعجب: هو أسلوب لإبداء الدهشة من شيء:
ما أجمل السماء .ما أسوأ الكذب
34-المنادى: السم الدي يأتي بعد أداة النداء مباشرة، ويكون
مبنيا على الضم إذا كان علما مفردا: يا محمد انتبه
، ويكون منصوبا إذا كان مضافا: يافاعل الخير ابشر
36-حروف الجر: حروف تختص بالدخول على الاسماء فقط ،
وهي :من-إلى -عن -على-في - الباء- الكاف- اللام
تجر الاسم في الكلام.
37-ضمائر المتكلم: يستخدمها من يعبر عن نفسه: أنا-نحن
1-أنا ولد -مفرد مذكر
2-أنا بنت-مفرد مؤنث
3-نحن ولدان- مثنىمذكر
4-نحن بنتان- مثنى مؤنث
5- نحن أولاد - جمع ذكور
6-نحن بنات -جمع إناث
38-ضمائر المخاطب:نستخدمها في التحدث لمن
نوجه لهم الخطاب ، وهم أمامنا:
أنت -أنت-أنتما-أنتما-أنتم-أنتن
1-أنت ولد -مفرد مذكر
2- أنت بنت- مفرد مؤنث
3-أنتما ولدان- مثنى مذكر
4-أنتما بنتان- مثنى مؤنث
5-أنتم أولاد-جمع ذكور
6- أنتن بنات- جمع إناث
39- ضمائر الغائب: تستخدم لغير الموجود معنا،
هو-هي-هما-هما-هم-هن
1-هو ولد- مفرد مذكر
2- هي بنت- مفرد مؤنث
3-هما ولدان- مثنى مذكر
4- هما بنتان -مثنى مؤنث
5- هم أولاد- جمعذكور
6- هن بنات-جمع إناث
40-تذكير الفعل مع الفاعل: إذا كان الفاعل
مذكرا يجب تذكير الفعل معه(لاتلحقه
تاء التأنيث في أول المضارع ولا في آخر الماضي.
"ذاكر الولد الدرس، ويصوب المعلم الدرس"
41-تأنيث الفعل مع الفاعل: إذا كان الفا عل مؤنثا
(مما يلد أو يبيض)
وجب تأنيث الفعل معه:أي تلحق المضارع :تاء"
التأنيث في أوله: تشرح المعلمة الدرس
، وتلحق الماضي لإي آخره: شرحت المعلمة الدرس.
42-أدوات الاستفهام: التي تستخدم في طلب معرفة شيء:
هل ذاكرت الدرس؟
1-هل : حرف أستفهام نسأل به عن مضمون الجملة.
2-ما: للسؤال عن غير العاقل:ما لونك المفضل.
3- ماذا: للسؤال عن غير العاقل: ماذا تفعلل الآن؟
4-من: للسؤال عن العاقل: من يذاكر معك ؟
5-متى :للسؤال عن الزمان: متي عدت من السفر؟
6-أين :للسؤال عن المكان:أين دفاترك؟
7-كم:للسؤال عن العدد: كم أخا لك؟
8-كيف: للسؤال عن الحال:كيف تعود من العمل؟
9-لماذا :للسؤال عن السبب: لماذلا نتعلم؟
43- أدوات النفي: الأدوان التي تجعل الجملة
المثبتة منفية:ما ذاكرت اليوم
1-ما- ما حضر اليم أحد من العمال
2-لم-لم أهمل دروسي
3-لا-لايفيد الكذب
4-لن- لن أقل شرا
5-ليس- ليس الجل مفيدا
44-إعراب المثنى: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء
حضر ولدان ،ورأيت عصفورين
، وسلمت على فائزين.
45-إعراب جمع المذكر السالم: يرفع بالواو، وينصب
ويجر بالياء: المعلمون حاضرون،
رأيت العاملين، مشيت مع السائحين
46:إعراب جمع التكسير: مثل إعراب المفرد
يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة،ويجر بالكسرة.
حضر الرجال ،وقابلت الأولاد في المتاحف
47-الحال: اسم منصوب يبين حالة الفاعل أو المفعول به
عند حدوث الفعل، الحال نكرة ،وصاحب الحال
معرفة : حضر الولد سعيدا، ورأيته فرحا
48-ظرف الزمان : اسم منصوب يبين وقت-مدة -زمن
حدوث الفعل: ذاكرت ساعة
السفر غدا-يكثر المطر شتاء
49-ظرف المكان: اسم منصوب يبين مكان حدوث الفعل
أقف بين تلامذتي داخل الفصل.
50-المفعول المطلق: اسم منصوب من لفظ الفعل(حروفه
أغلبها مثل الفعل لكنه اسم )
يأتي مؤكد : كتبت الدرس كتابة في دفتري
، أو مبينا للنوع (بعده نعت أو مضاف إليه)
صليت الظهر صلاة خاشعة- صلاة الخاشع
51-المفعول لأجله: اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل،يأتي
نكرة ،وبعده جار ومجرور:أقف احتراما لأبي
52- النعت: اسم يتبع اسما قبله في أربعة أحوال:
أ-النوع:مذكر أو مؤنث
ب- العدد: مفرد أو مثنى أو جمع
جـ-التعريف ىأو التنكير
د-الإعراب : مرفوع- منصوب- مجرور
*المنعوت يعرب حسب موقعه في الجملة ، والنعت يتبعه
حضر الحفل الأخير المعلمون الجدد في المدرسة القديمة.
53- المضاف إليه: اسم مجرور :يوضح المقصود
من اسم قبل( المضاف) قرأت كتاب القواعد.
، عاقب مدير المدرسة كل مقصر
54-المبتدأ والخبر المثنى والجمع:1- المبتدأ والخبر المثنى
يرفعان بالألف: العلمان مرفرفان
2-المبتدأ والخبر جمع المذكر السالم
يرفعان بالواو: العاملون منتظمون.
3-المبتدأ والخبر جمع المؤنث ،وجع التكسير
يرفعان بالضمة:العملات ملتزمات، العمال مهرة.
*تحذف نونالمثنى ،وجمع المذكر السالم عند الإضافة:
كتابا التلميذ جديدان- معلمو اللغات ممتازون
55-أنواع خبر المبتدأ :خمسة أنواع:
1-مفرد(ليس جملةولا شبه جملة-كلمة واحدة)
المعلم ممتاز-العاملون ممتازون
2-جملة فعلية: العلوم تنتشر في العالم
3-جملة اسمية: المعلم شرحه مفهوم
4-شبه جملة:(ليست مفردا ولا جملة)
أ-الظرف:السماء فوق الأرض
ب-الجار والمجرور: العلم في الرأس
*الخبر المفرد ، والجملة أقوى من شبه الجمله، والخبر
المتعدد غير مقرر.
56-تحويل الخبر المفرد إلى جملة ،والجملة إلى مفرد
1-نأتي من المفرد بفعل يناسب المعنى
العلم مفيد لنا......العلم يفيدنا
2-نأتي من الفعل باسم مناسب للمعنى فتتحول
الجملة الفعلية لمفرد:الأم تربي الأبناء..الأم مربية للأبناء
3-نجعل خبر المبتدأ الثاني خبرا للمبتدأ الأول
والمبتدأ الثاني مضفا إليه فتتحول الجملة الاسمية إلى مفرد
المعلم شرحه مفهوم....المعلم مفهوم الشرح
57-كان وأخواتها:1-أفعال ناقصة :ليس لها فاعل، وناسخة:
تغير في الجملة الاسمية،تجعل المبتدأ اسمها ، والخبر خبرها
وتنصب الخبر:كان العمل مستمرا.
2-لكان أخوات كثيرة منها:أصبح،أضحى
أمسي ، بات، ظل، صار- ليس-مازال
3-تعمل هذه الأفعال في صورة :الماضي-والمضارع والأمر
ماعدا( ليس) فهي فعل جامد ليس له مضارع أو أمر
صار العلم نورا، يصير المتأخر متقدما بالعمل ،صر متفوقا.
4-قد تتصل بهذه الأفعال الضمائر ، أو تستتر فيها
فتعرب أسما لهذه الأفعال، ويليها الخبر:
كنت ممتازا-كن ممتازا-كونوا ممتازين
*علينا أن ننتبه لدخول هذه الافعال على المثنى وجمع المذكر السالم
لأن أثرها يظهر في الكتابة : كان المعلمان حاضرين -صرتم ممتازين
58-أنواع خبر كان وأخواتها: هي نفسها أنواع خبر المبتدأ:
1-مفرد: كان المعلم حاضرا-كنتم مسافرين
2-جملة فعلية:صار التلميذ يؤدي الواجب وحده
3- جملة اسمية: أضحت الشمس حرارتها شديدة
4-شبه جملة ظرف:كان التلاميذ داخل الفصل
5-شبه جملة جار ومجرور: ظل المطر في السحب
59-إن وأخواتها: حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية
فتعمل فيهاعكس عمل كان وأخواتها :إن العلم نور
أخواتها:أن-كأن-لكن-لعل-ليت
60-أنواع خبر إن وأخواتها :هي نفسها أنواع خبر المبتدأ:
1-مفرد: كأن الجندي أسد
2-جملة فعلية:ليت الشمس تشرق
3-جملة اسمية:لعل المعلمة شرحها مفهوم
4-شبه جملة ظرف: أعلم أن العلم عند العلماء
5-شبه جملة جار ومجرور: إن العلم في الرأس
61-أسلوب النداء : هو طلب الإقبال باستخدام أداة نداء
*يا-أيا-هيا- الهمزة-ويمكن أن تحذف الأداة ويبقى النداء
يا-أشهر الأدوات: يا محمد لا تهمل
62-إعراب المنادى العلم المفرد: يبنى على الضم
يا محمد اجتهد في دروسك
محمد : منادى مبني على الضم
63-إعراب المنادى المفرد المضاف: ينصب بالفتحة
يا فاعل الخير ابشر
فاعل:منادى منصوب بالفتحة، الخير: مضاف إليه
64-التعجب :أسلوب لإبداء الدهشة :ما أجمل السماء
65-إعراب المتعجب منه : هو الاسم بعد فعل التعجب
ويكون منصوبا دائما ،لأنه مفعول به(السماء)
للإجابة بقية

ليست هناك تعليقات: