الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

من الهدي النبوي

من الهدي النبوي

ما هو هدف الشرائع السماوية؟

الهدف من الشرائع السماوية هو سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة وصفاء نفسه ورقيها.

كيف ترقى نفس الإنسان وتصل إلى هدف الشرائع السماوية؟
(ما الطرق المؤدية إلى سعادة الإنسان ورقيه؟)
يرقى الإنسان عن طريق جهاد رغبات النفس الإنسانية ومقاومتها
ما هي رغبات النفس الإنسانية ؟
1/ حب السيطرة والنفوذ
2/ الثرثرة بلا داعي دون التروي مما يوقعها في كثير من الأخطاء
3/حب الظهور أمام الناس بأي ثمن.(حتى ولو بالطرق غير المشروعة)
كيف يمكننا جهاد رغبات النفس؟ كيف نهذب من أنفسنا؟
يمكن أن نجاهد رغبات النفس الإنسانية إذا التزمنا بتنفيذ ما أمر به الرسول الكريم في هذه الأحاديث الأربعة:
1- العمل من أجل الآخرة والزهد في الدنيا.
2- الحرص على إرضاء الله ولو أدى ذلك إلى غضب الناس.
3- التدبر في كل كلمة قبل النطق بها حتى تكون سببا لرضا الله لا لسخطه.
الابتعاد عن طلب السلطة والإمارة حتى إذا جاءتنا – دون طلب- ساعدنا الله على مشاقها.
ما الأسلوب الذي اتبعه الرسول الكريم لتوضيح ما يرمي إليه من أفكار ومعاني؟
هو أسلوب المقابلة بين حال....
1- من يسعى إلى الآخرة وحال من يسعى من أجل دنياه.
2- من يطلب الولاية وتحمله مشاقها ومن لا يطلبها ويعان عليها إذا جاءته.
3- من يرضي الله ومن يرضي الناس.
4- من يتكلم بالخير ومن يتكلم بالشر.





الحديث الأول

عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله واتته الدنيا وهي راغمة,ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله فقره بين عينيه شتت عليه أمره ولا يأتيه منها إلا ما كتب له "

الكلمة معناها الكلمة معناها
نيته
راغمة شمله قصده وهدفه ج نوايا ونيات
خاضعة ذليلة كارهة×راضية جمعه شتت
طلب الدنيا / الآخرة فرق
العمل والسعي من اجل الحصول عليها
يحبب الرسول الناس في العمل للآخرة وينبهنا إلى أن من يعمل رغبة في الآخرة يرزقه الله القناعة والرضا بما قسمه له من رزق ويجمع له ما تفرق من أمره وتخضع له الدنيا بكل ما فيها.
ويحذر الرسول الكريم من الدنيا وزينتها فمن يعمل من أجل متاعها وزينتها غضب الله عليه,وعاش فيها فقيرا مشتتا لا ينال منها إلا ما كتبه الله له.
ملامح جماليه في الحديث الشريف
أولا المحسنات البديعية:
المقابلة بين حال من يسعى للآخرة وجزائه(القناعة وسعة الرزق وجمع أموره وخضوع الدنيا له) و حال من يسعى إلى الدنيا وجزائه (الفقر والضيق وشتات الأمر)
الطباق: الدنيا /الآخرة ** غناه / الفقر
ثانيا الأساليب:
اعتمد الرسول الكريم على الأسلوب الخبري لتقرير وتوكيد الفكرة التي يسعى إليها (تنفير الناس من الدنيا والسعي للآخرة)
أسلوب القصر في قوله (لا يأتيه منها إلا ما كتب له) للتوكيد أداته(النفي والاستثناء)
ثالثا الألوان البيانية:
طلب الآخرة ** طلب الدنيا (س/م) صور(الدنيا الآخرة) بشيء مادي(التجسيم)
أتته الدنيا وهي راغمة (س/م) صور الدنيا بإنسان ذليل (التشخيص)
جعل الله غناه في قلبه ك /عن القناعة و الرضا بما قسمه الله له
جعل الله الفقر بين عينيه ك / عن الطمع
شتت عليه أمره ك/عن الحيرة والقلق وعدم الاستقرار




الحديث الثاني

عن عبد الله بن سمرة قال: قال رسول الله r
"يا عبد الله بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسالة وكلت إليها ,وان أعطيتها من غير مسالة أعنت عليها" رواه البخاري
الكلمة معناها الكلمة معناها
لا تسال
الإمارة

لا تطلب
السلطة والحكم
مسالة
وكلت إليها
اعنت عليها
الطلب
أسلمك الله إلي متاعبها
أعانك الله عليها

ينهى الرسول عن طلب الحكم والإلحاح فيه؛فمن نالها عن طلب وسؤال ينتهي أمره فيها بالفشل لأن الله لن يعنه عليها ,أما من حصل عليها دون طلب فإن الله عز وجل ييسر له أمرها ويعينه على متاعبها مشاقها.
أولا الأساليب:
يا عبد الرحمن...............أسلوب إنشائي نداء غرضه التنبيه.
لا تسأل الإمارة.............إنشائي نهي غرضه التحذير من طلب الحكم.
إنك...................أسلوب خبري توكيد وأداته (إن).
ثانيا :الخيال(الألوان البيانية)
أعطيتها ............استعارة مكنية حيث صور الإمارة بأنها شيء مادي يمكن للإنسان أن يحصل عليه (للتشخيص).
ثالثا المحسنات البديعية:
المقابلة بين فشل من يطلب الإمارة لان الله لا يعينه عليها ,ونجاح من تأتيه من غير طلب لان الله يعينه عليها.
وكلت إليها /أعنت عليها................مقابلة.








الحديث الثالث

عن جابر بن عبد الله قال :قال رسول الله r
"من أسخط الله في رضا الناس سخط الله عليه ,وأسخط عليه من أرضاه في سخطه,ومن أرضى الله في سخط الناس رضي الله عنه ,وأرضى عنه من أسخطه في رضاه, حتى يزينه ويزين قوله وعمله في عينه" ورد في كتاب كشف الخفا

الكلمة معناها الكلمة معناها
اسخط
رضا الناس اغضب
من اجل إرضاء الناس يزينه
جمله وحسنه×قبحها وشوهها

يدعو الرسول في هذا الحديث إلي الخوف من الله والعمل على إرضاءه دون النظر إلى ما يرضي الناس أو يغضبهم؛فمن يعمل عملا فيه إرضاء للناس ومعصية لله غضب الله عليه واغضب عليه الناس,ومن عمل عملا فيه رضا الله ومعصية لرغبات الناس رضي الله عنه وحسن أفعاله وأقواله في أعين الناس حتى يحبوه.
الأساليب:
جاءت خبرية لتقرير الفكرة التي تدعوا إلى العمل على طاعة الله حتى ولو كره الناس , وتحذير من إرضاء الناس على حساب طاعة الله.

المحسنات البديعية:
المقابلة بين من يرضى الله في الأعمال والأقوال دون النظر إلى ما يحبه الناس,ومن يرضي الناس في معصية الله.
والمقابلة بين النتيجة المترتبة على كل منهما فمن أرضى الله رضي الله عنه وأرضى عنه الناس الذين أغضبهم في طاعة الله,ومن اغضب الله في طاعة الناس غضب الله عليه وأغضب عليه الناس.
الطباق اسخط/ أرضا
التفصيل......(يزين عمله وقوله في عينه) الإجمال...............(حتى يزينه)
الألوان البيانية:
يزين عمله وقوله........(س/م) فقد صور القول والعمل بفتاة تتزين (للتشخيص)
الحديث الرابع

عن بلال بن الحارث ,قال : قال رسول الله
" إن الرجل ليتكلم بالكلمة من الخير ما يعلم مبلغها يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم أن يلقاه , وان الرجل ليتكلم بالكلمة من الشر ما يعلم مبلغها يكتب الله بها عليه سخطه إلى يوم أن يلقاه" رواه الإمام مالك والترمذي

مبلغها ...........منتهاها وغايتها وأثرها
الشرح:
يحذر النبي من خطورة الكلمة على الإنسان فقد تؤدي إلى وغضب الله عليه هلاكه ,ففي هذا الحديث دعوة إلي حفظ اللسان والتفكير جيدا قبل النطق بالكلمة, والابتعاد عن الكلام الفاسد الذي لا فائدة منه , كالغيبة والنميمة والكذب , فكلام الخير يجعل الله راضيا عن عبده وكلام الشر يجعله غاضبا ومعاقبا له.
الأساليب:
جاءت خبرية لتقرير خطورة الكلمة وضرورة حفظ اللسان
إن الرجل ليتكلم............... أسلوب مؤكد (بان) و(اللام)
المحسنات البديعية:
المقابلة بين كلمة الخير التي ترضي الله عز وجل,وكلمة الشر التي تغضبه.
الألوان البيانية:
يوم أن يلقاه....................(ك) عن يوم القيامة.

مع أطيب المنى

ليست هناك تعليقات: