الأربعاء، 4 نوفمبر 2009

الأدب في العصر العباسي الثاني 2ث

الأدب في العصر العباسي الثاني
الحياة السياسة:
قامت عدة ثورات داخل الدولة العباسية بسبب ضعف الحياة السياسية المضطربة؛فقد
1- بدأ العـصر العباسي الثاني بالصراع بين الأخوين الأمين والمأمون,وانتهى الصراع
بانتصار المأمون ومقتل الأمين.
2- اعتمد المأمون على العنصر الفارسي ومكنه من قيادة الجند وأعطاهم المناصب الكبرى
3- تولى المعتصم الخـلاقة فاعتمد على العنصر التركي بدلا من الفارسي,وقوي نفوذ الترك
حتى أصبح الخلفاء بعد ذلك لعبة في أيديهم.
من أهم الثورات:
1- ثورة الزنوج التي استمرت أربعة عشر عاما.
2- ثورة القرامـطـة التي بدأت في الكوفة والبصرة ثم امتدت حتى وصلت الى الحجاز فهجموا على الكعبة وقتلوا حجاجها.
3- الحـروب الخـارجـية المتمثلة في هجمات الصليبيين-بسبب ضعف الخلافة- وبخاصة على دمياط فيمصر وسبماط في الشام.
نتائج ضعف السياسة والثورات المتعددة
(تميز العصر بظاهرتين سياسيتين فما هما؟)
4- أصـبح العـصر العباسي الثاني عـصـر الدويلات:
فقد انقسمت الدولة إلى عدة دويلات صغيرة بعضها يعترف بالخلافة اسما فقط والآخر نفاها كلها,ومن تلك الدويلات:الدولة الفاطمية,والبويهية,والغزناوية...
1- قيام الحــروب الصليبية التي استمرت قرابة قرنين من الزمان.

الحياة العلمية:
على الرغم من الضعف الشديد للحياة السياسية في العصر العباسي الثاني,إلا أن الحياة الأدبية كانت مزدهرة فهي امتداد للحياة الأدبية في العصر العباسي الأول الذي لم تختلف عنه إلا في زوال الفارق بين الفكر العربي الخالص والفكر الأجنبي.
عوامل ازدهار الأدب :
1- النضج العقلي والعلمي؛الذي انتشر في العصر العباسي الأول وجنى ثماره علماء وأدباء العصر الثاني.
2- تشجيع الخلفاء والأمراء للشعر والشعراء,مما دفع الشعراء إلى تحسن أشعارهم
3- تنافس الشعراء فيما بينهم ليفوزوا بالمال والتقرب من الأمراء.
4- تعدد العواصم الأدبية أمام الشعراء؛مما وسع المجال أمام الشعراء لإظهار مواهبهم


مظاهر ازدهار الحركة العلمية في العصر العباسي الثاني.
1- أصبحـت دار الحـكم مفتوحـة كمكتبة لمختلف أنوع الكتب.,
2- قدمت دكاكين الوراقين للقراء كل ما يحتاجونه.
3- ساهمت المساجــد في تعليم معظم أنواع المعارف والعلوم.
4- مساهمة العلوم الفلسفية في تكوين عقول الشعراء.
سمات الشعر في العصر العباسي الثاني:
اتسم الشعر في هذا العصر بالتطوير والابتكار:
أولا الموضوعات الشعرية المتطورة .
الرثاء :
لم يعد يقتصر على الأفراد والأمم والجماعات ولكنه امتد ليشمل الحيوانات أيضا كما في قول ابن العلاف: يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
تطرد عنا الأذى بالغيب وتحرسنا من حية ومن جرد
العتاب :
كان في العصور السابقة يميل إلى السخرية اللاذعة أما في هذا العصر فقد اتسع للتأملات الفكرية والخواطر النفسية .
اقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل
ولعل أيام الحياة قليلة فعلام يكثر عتبنا ويطول؟
الزهد :
ظهر الزهد كرد فعل لتيار المجون والخلاعة الذي ظهر في العصر العباسي الأول .
يقول الشاعر:
وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الرجال التفضل
ثانيا :الموضوعية الشعرية المبتكرة
1- وصف أنواع الطعام والحيوانات نتيجة للحياة المترفة التي عاشها العرب
يقول ابن الرومي
ومرققات كلهن مزخرف بالبيض منها ملبس ومدثر
2- الشعر التعليمي:
ومثال ذلك محاولة على بن الجهم كتابة تاريخ بعثة النبي(r) شعرا
ثم أزال الظلمة الضياء وعاودت جدتها الأشياء
أتاهم المنتحب الأواه محمد صلى عليه الله
3-وصف أنواع اللهو واللعب كما وصف ابن الرومي مباراة للشطرنج فقال:
تقتل الشاة حيث شئت من الرقعة طبا بالقتلة النكراء
4- وصف الوحوش,والحيوانات المفترسة ,وصراع الإنسان معها:كما يقول البحتري
فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النُكس كذبا
النثر
مظاهر ازدهار النثر في العصر العباسي الثاني:
1- ازدادت المواعظ وتطورت وبخاصة على أيدي الزهاد والصوفية.
2- نشطت الدواوين وظلت تجذب كبار الكتاب.
3- ازدهرت الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية.
4- ضعفت الخطابة في العصر الثاني وذلك للأسباب التالية:
1- قلت الدواعي والمناسبات.
2- قوة شأن الفرس والأتراك وهم لا يجيدون العربية.
نماذج للرسائل:
أولا الإخوانية:
وهي التي يتبادلها الأصدقاء والأفراد للتهنئة والشكر والعتاب والشوق و......ويكون أثر العاطفة واضح فيها.
ومثال ذلك رسالة الصولي في العتاب:
كتبت إليك وقد بلغت المَدِيَة المحز,وعَدَتَ الأيام عليَّ بعد عدوي بك عليها,وكان أسوء ظني وأكثر خوفي أن تسكن في وقت حركتها,وتكف عن أذاها فصرتَ عليَّ أضر منها,وكف الصديق عن نصرتي وبادر إليَّ العدو.
ورسالة تهنئة سعيد بن حـميد بعيد النيروز:
لا زلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة,في أتم أحوال العافية وأعلى منازل الكرامة,تمر بك الأعياد الصالحة,والأيام المفرحة, فتخلفها (تتركها) وأنت جديد....
ثانيا :الأدبية:ومنها قول الجاحظ:
الناس مجموعون على أنه ليس في الأرض أمة السخاء فيها أهم وعليها أغلب من الزنج. وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم..
مع أطيب المنى ::ص-ي-أ

ليست هناك تعليقات: