الاثنين، 4 أكتوبر 2010

الأهداف الإجرائية2

ثانيا:في المجال المهارى


1 – إتقان مهارات اللغة العربية الأساسية ، من تحدث واستماع وقراءة وكتابة .


2 – ترتيب الأفكار ، وتقديم الأهم على المهم .


3 – إجادة الحوار والحديث ، وسوق الأدلة ، ووسائل الإقناع


4- تنمية قدرات الطالب على تلخيص ما يسمع ، ويقرأ ، وتقويمه .


5 – تعليم الطلاب إصدار الأحكام على مايقرءون ، والموازنة بين الأدباء والموازنة بين الأشعار


6 – تنمية القدرات على التعلم الذاتي ، وحث الطلاب على البحث والمعرفة ، واستخدام المراجع والمعاجم .


7- تنمية القدرات الفائقة على القراءة القائمة على الفهم الموضوعي ، والتحليل الفكري ، والحكم الجيد السليم على مايقرأ.


8- ازدياد نمو القدرات والمهارات لدى الطلاب بالنسبة للتعبير الوظيفي من مناقشة ، وعرض الأفكار والآراء ، وإلقاء


الكلمات فى المناسبات المختلفة ، وكذلك كتابة التقارير والملخصات ، وذلك كله من خلال أسلوب شيق سليم يتسم


بالوضوح والتنظيم مع مراعاة جودة الخط مع استخدام علامات الترقيم ، وإتباع قواعد اللغة والإملاء .


9 – يحسن التعبير عن حاجاته بتراكيب مترابطة وسليمة .


10 – ينطلق في القراءة الجهرية ؛ليحقق حسن الأداء ، وتمثيل المعاني .


11- يتعود القراءة بسرعة قراءة صامتة ، مع انتباه للأفكار ، والتمييز بينها .


12- يتعود تلاوة ما يحفظه من آيات القرآن الكريم تلاوة مجودة .


13- يجيد الكتابة بخطى النسخ والرقعة ، مراعيا استقامة الخط ، وتناسق الحروف وتنظيم الكتابة في شكل ملائم جميل .


14- يجيد التعبير عن نفسه كتابيا في مجالات الحياة المختلفة ، مراعيا المعنى المقصود ، مع صحة التراكيب وترابط الجمل


وترتيب الأفكار ، واستخدام علامات الترقيم .


15- يطبق معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه


16- يطبق قواعد استخدام المعجم .


17- يصوغ الأسئلة المعبرة عما يريد في وضوح


18- تدريب الطالب على القراءة بأنواعها المختلفة : الصامتة ، والجهرية ، وقراءة الاستماع ، بما يساعد على سرعة الفهم ودقته


19- تنمية قدرته على فهم مايدرس من نصوص ، وعلى تحليل أفكار النص والتعبير عنها وعلى تذوق نواحي الجمال فيه


بقدر ماتسمح قدرته


20- تنمية القدرة على الحديث الصحيح والكتابة السليمة من الأخطاء الفكرية والإملائية واللغوية

ليست هناك تعليقات: