ثانيا:في المجال المهارى
1 – إتقان مهارات اللغة العربية الأساسية ، من تحدث واستماع وقراءة وكتابة .
2 – ترتيب الأفكار ، وتقديم الأهم على المهم .
3 – إجادة الحوار والحديث ، وسوق الأدلة ، ووسائل الإقناع
4- تنمية قدرات الطالب على تلخيص ما يسمع ، ويقرأ ، وتقويمه .
5 – تعليم الطلاب إصدار الأحكام على مايقرءون ، والموازنة بين الأدباء والموازنة بين الأشعار
6 – تنمية القدرات على التعلم الذاتي ، وحث الطلاب على البحث والمعرفة ، واستخدام المراجع والمعاجم .
7- تنمية القدرات الفائقة على القراءة القائمة على الفهم الموضوعي ، والتحليل الفكري ، والحكم الجيد السليم على مايقرأ.
8- ازدياد نمو القدرات والمهارات لدى الطلاب بالنسبة للتعبير الوظيفي من مناقشة ، وعرض الأفكار والآراء ، وإلقاء
الكلمات فى المناسبات المختلفة ، وكذلك كتابة التقارير والملخصات ، وذلك كله من خلال أسلوب شيق سليم يتسم
بالوضوح والتنظيم مع مراعاة جودة الخط مع استخدام علامات الترقيم ، وإتباع قواعد اللغة والإملاء .
9 – يحسن التعبير عن حاجاته بتراكيب مترابطة وسليمة .
10 – ينطلق في القراءة الجهرية ؛ليحقق حسن الأداء ، وتمثيل المعاني .
11- يتعود القراءة بسرعة قراءة صامتة ، مع انتباه للأفكار ، والتمييز بينها .
12- يتعود تلاوة ما يحفظه من آيات القرآن الكريم تلاوة مجودة .
13- يجيد الكتابة بخطى النسخ والرقعة ، مراعيا استقامة الخط ، وتناسق الحروف وتنظيم الكتابة في شكل ملائم جميل .
14- يجيد التعبير عن نفسه كتابيا في مجالات الحياة المختلفة ، مراعيا المعنى المقصود ، مع صحة التراكيب وترابط الجمل
وترتيب الأفكار ، واستخدام علامات الترقيم .
15- يطبق معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه
16- يطبق قواعد استخدام المعجم .
17- يصوغ الأسئلة المعبرة عما يريد في وضوح
18- تدريب الطالب على القراءة بأنواعها المختلفة : الصامتة ، والجهرية ، وقراءة الاستماع ، بما يساعد على سرعة الفهم ودقته
19- تنمية قدرته على فهم مايدرس من نصوص ، وعلى تحليل أفكار النص والتعبير عنها وعلى تذوق نواحي الجمال فيه
بقدر ماتسمح قدرته
20- تنمية القدرة على الحديث الصحيح والكتابة السليمة من الأخطاء الفكرية والإملائية واللغوية
1 – إتقان مهارات اللغة العربية الأساسية ، من تحدث واستماع وقراءة وكتابة .
2 – ترتيب الأفكار ، وتقديم الأهم على المهم .
3 – إجادة الحوار والحديث ، وسوق الأدلة ، ووسائل الإقناع
4- تنمية قدرات الطالب على تلخيص ما يسمع ، ويقرأ ، وتقويمه .
5 – تعليم الطلاب إصدار الأحكام على مايقرءون ، والموازنة بين الأدباء والموازنة بين الأشعار
6 – تنمية القدرات على التعلم الذاتي ، وحث الطلاب على البحث والمعرفة ، واستخدام المراجع والمعاجم .
7- تنمية القدرات الفائقة على القراءة القائمة على الفهم الموضوعي ، والتحليل الفكري ، والحكم الجيد السليم على مايقرأ.
8- ازدياد نمو القدرات والمهارات لدى الطلاب بالنسبة للتعبير الوظيفي من مناقشة ، وعرض الأفكار والآراء ، وإلقاء
الكلمات فى المناسبات المختلفة ، وكذلك كتابة التقارير والملخصات ، وذلك كله من خلال أسلوب شيق سليم يتسم
بالوضوح والتنظيم مع مراعاة جودة الخط مع استخدام علامات الترقيم ، وإتباع قواعد اللغة والإملاء .
9 – يحسن التعبير عن حاجاته بتراكيب مترابطة وسليمة .
10 – ينطلق في القراءة الجهرية ؛ليحقق حسن الأداء ، وتمثيل المعاني .
11- يتعود القراءة بسرعة قراءة صامتة ، مع انتباه للأفكار ، والتمييز بينها .
12- يتعود تلاوة ما يحفظه من آيات القرآن الكريم تلاوة مجودة .
13- يجيد الكتابة بخطى النسخ والرقعة ، مراعيا استقامة الخط ، وتناسق الحروف وتنظيم الكتابة في شكل ملائم جميل .
14- يجيد التعبير عن نفسه كتابيا في مجالات الحياة المختلفة ، مراعيا المعنى المقصود ، مع صحة التراكيب وترابط الجمل
وترتيب الأفكار ، واستخدام علامات الترقيم .
15- يطبق معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه
16- يطبق قواعد استخدام المعجم .
17- يصوغ الأسئلة المعبرة عما يريد في وضوح
18- تدريب الطالب على القراءة بأنواعها المختلفة : الصامتة ، والجهرية ، وقراءة الاستماع ، بما يساعد على سرعة الفهم ودقته
19- تنمية قدرته على فهم مايدرس من نصوص ، وعلى تحليل أفكار النص والتعبير عنها وعلى تذوق نواحي الجمال فيه
بقدر ماتسمح قدرته
20- تنمية القدرة على الحديث الصحيح والكتابة السليمة من الأخطاء الفكرية والإملائية واللغوية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق