الاثنين، 4 أكتوبر 2010

الأهداف الإجرائية

أولا :المعرفية
1-فهم المقروء فهما جيدا .

2 – أن يفهم الطلاب مابين السطور وما خلفها من معان ومضامين .

3 – الإلمام التام بالتيارات الأدبية الموجودة في عصره ز

4 تعريف الطلاب بالتراث الأدبي في عصوره المختلفة من خلال إلقاء الضوء على تلك العصور حتى ينمو لديهم

الشعور بالانتماء إلى القيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي تضمها تلك العصور ، وبالتالي ربطها بواقعنا

العربي فيعمل الطلاب على الفخر بها والحفاظ عليها وتنميتها بالإضافة إليها .

5 – أن يراعى التلميذ الضبط الصحيح فيما يقرأ ويسمع .

6 – أن تزداد معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه .

7 – أن يزداد معجمه اللغوي زيادة مطردة .

8 – يحفظ ما يقرر عليه من أبيات الشعر ، ومن آيات القرآن الكريم ، ومن النثر الفني .

9 – التعرف على بعض المشكلات القرآنية والكتابية الأخرى مثل : الحروف التي تكتب ولا تلفظ ، والأخرى

التي تلفظ ولا تكتب بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .

10 – أن تزاد معرفته بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .

11 – أن تزداد معرفته بقواعد الكتابة بخط النسخ وكذلك قواعد خط الرقعة .

12 – أن يعرف في سهولة ويسر الأفكار الجزئية فيما يقرأ ويسمع .

13 – اطلاع الطالب على الحياة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في المجتمع العربي في مختلف العصور من
خلال بعض النصوص التي يدرسها

14 – زيادة حصيلة الطالب اللغوية والارتقاء بثقافته الأدبية ز

15 – تنمية قدرة الطالب على دراسة النص وإدراك نواحي الجمال والإبداع فيه .

16 – تنمية قدرة الطالب على فهم أبعاد النفس الإنسانية من خلال النص الأدبي .

17 – التعريف برجال الفكر من الشعراء والكتاب وذوى القرائح في مختلف الميادين وبإنتاجهم في عالمي الفكر والأدب

ليست هناك تعليقات: