الاثنين، 4 أكتوبر 2010

الأهداف الإجرائية3

ثالثا:في المجال الوجداني


1- قراءة الشعر قراءة معنوية قائمة على الإحساس بالمعاني والألفاظ
2- أن يتخذ الطلاب قدوة لهم من الشخصيات المهمة
3- الإحساس بجمال اللغة العربية وحسن تذوقها والانتماء إليها
4- تنمية الحاسة التذوقية والقدرة على الفهم الصحيح للنصوص الأدبية وإدراك
 النواحي الجمالية سواء أكان الجمال المعنوي أو الحسي فيها
وتحليلها ثم نقدها
5- يصغى باهتمام لآراء الآخرين ويقدرها
6- يزداد ميله للقراءة الذاتية ويمارسها
7- الموضوعية في التعبير عن نفسه ، وعن الآخرين
8- تقدير لغته العربية ، والاعتزاز بها .
9- الاعتزاز بالحضارة الإسلامية والعربية ، وما قدمته للإنسانية
من رقى ، ويؤمن بدورها في مسيرة الإنسانية
10- ألا يميل إلى الأفكار السلبية التي لا تتفق مع قيم مجتمعه ،
 وهويته الحضارية خلال بعض النصوص التي يدرسها
11- تذوق جمال الأساليب الأدبية .
12- يعتز بقيمه الروحية وأمجاده العربية والإسلامية من خلال
 ما يقدم إليه من أنشطة لغوية
13- يتعود الترتيب ، والنظام ، والنظافة فيما يكتبه
14- أن ينمو ميل الطالب إلى القراءة ، وشغفه بها وتذوقه لما
يقرؤه ؛ ليدفعه ذلك إلى الاتصال بما بلائمه من الكتب ، والموضوعات ،
ولا سيما في أوقات الفراغ .

ليست هناك تعليقات: