الجمعة، 10 أبريل 2009

تدريب شامل ثامن

توجيه وإشراف اللغة العربية
أ/صالح شرف الدين
اللغة العربية –الصف الثامن-

امتحان الجزء الثالث 2009م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولا: التعبير:1-اكتب لا فتة ارشادية تدعو فيها زملاءك إلى المحافظة على البيئة

2-اكتب في واحد من اتلموضوعين الآتيين:

أ‌- القراءة غذاء للروح ومتعة للعقل ووسيلة للثقافة ، وحقلا للتجارب ، ونحتاجها في عصرنا الحاضر .

ب‌- التضامن العربي الصادق ضرورة ملحة ، ومصدر قوة يواجه به العرب الأخطار المحيطة بهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا : القراءة :1- القصة:"جئت اليوم أسأل الأمة الإنجليزية نفسها ، والعالم المتمدين ،هل يجوزإغفال مباديء العدل والإنسانية إلى هذا الحد ؟"

أ‌- هات مرادف : إغفال ، وجمع : الحد

ب‌-من السائل ؟ وما سبب السؤال؟

جـ-ماذا فعلت الحكومة البريطانية إنقاذا لسمعتها أمام العالم المتمدين؟

د-من تسلم راية الحفاح الوطني بعد محمد فريد؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- الموضوعات :" في الحقيقة أنا حضرت إلى هنا لأرد دينا مستحقا ، فذات يوم

ضاق بي الحال ، وتوفي زوجي ، ولم أجد مالا أدبر به أمري ولجأت للقريب والبعيد"

أ‌- هات مرادف : مستحقا ، وجمع : دين ، ومضاد :أرد

ب‌-ما سبب حضور المرأة العجوز ؟

جـ-ماذا قدمت أم يسرا لتلك المرأة ؟

د-أذكر درسين مفيدين نتعلمهما من هذه القصة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا : المحفوظات:1-"لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم

الآخر وذكر الله كثيرا"

أ‌- هات معنى : أسوة ، ومفرد : الأحزاب

ب-الرسول أسوتنا في السلم والحرب - وضح

جـ-ما الجمال في "ذكر الله كثيرا"؟

د- بعض المؤمنين نال الشهادة وبعضهم من ينتظر –اكتب الآية التي تدل على ذلك

ثامن الجزء3

2-إني لتطربني الخلال كريمـــــة ===طرب الغريب بأوبة وتلاقي

وتهزني ذكرى المروءة والندى===بين الشمائل هزة المشتاق

أ‌- هات معنى : طرب، وجمع ندى ، ومضاد : تلاقي

ب-ما الذي يطرب الشاعر ،ويؤثر فيه وكيف يكون ذلك؟

جـ- بم شبه الشاعر فرحه بالأخلاق الكريمة؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعا : النحو :

"منح الله مصر مكانة عظيمة حيث أدرك الجميع قدرها ، ولم يدركه الحاقدون

ـــــــــ ــــــــــــ

ومصر أكرم الأمم يؤمها كل ذي حاجة ، ويعود إلى وطنه وهو مسرور"

ـــــــــ ــــــــ ــــــــ ــــــــــــ

أ‌- أعرب ما فوق الخط

ب‌-هات من الفقرة السابقة :1-فعلا لازما 2-فعلا متعديا لمفعول واحد

3-فعلا متعديا لمفعولين 4-اسما من الأسماء الخمسة

5-حالا

جـ-أكمل بالمناسب مما بين القوسين:(ذو-ذي-ذا)

1- صاحب.........الخلق الكريم.

2- ...........العلم محبوب.

3- أحب كل .......أدب.

د-............المجتهد فائزا-أكمل بوضع فعل من أفعال اليقين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامسا : الإملاء

اكتب ما يملى عليك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مع أطيب المنى

ليست هناك تعليقات: