الثلاثاء، 31 مارس 2009

تدريبات شاملة ف2(1)

التوجيه والإشراف التربوي
تدريبات شاملة لغة عربية الفصل
الدراسيي الثاني 2009م
لغات ودولي(1)

الصف السادس -تدريبات شاملة ف2(1)

1-القصة:"أحب علي بعد ذلك الهندسة التي كان يراها ألغازا لاتحل،والحساب الذي كان ينفر منه ،بفضل هذا المعلم الجليل ،وطريقته السهلة، ولأقبل عليهما إقبالا شديدا ،وتفوق فيها حتى صار أول فرقته "

أ‌- هات مفرد:ألغازا ، ومرادف الجليل

ب‌- لماذا أحب علي مبارك الهندسة والحساب –بعد أن كان ينفر منهما؟

جـ-ما نتيجة حب علي مبارك للهندسة والحساب؟

د-اخترالصواب:المعلم الجليل هو : (عنبر أفندي- رأفت أفندي-علي أفندي)

2-العادات:"من العادات النافعة:المحافظة على الصحة باتباع أساليب النظافة

الصحيحة،والابتعاد عن شراء الأطعمة من الباعة الجائلين"

أ-هات معنى:أساليب ،ومفرد :العادات ، وجمع :البائع

ب-كيف نحافظ على صحتنا؟

ج-من أين تاتي العادات؟

د-أكمل:"الإنسان هو الذي يستطيع أن.........نفسه على ........الطيبة حين

يختار..........النافعة ، وأصدقاءه ..........ويلتزم .............الحسنة"

3-طاعة الله واجبة:"يأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام

رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"

أ-اذكر ما أكد الله تحريمه في الآية السابقة ،وسبب التحريم .

ب-هات :مضاد :اجتنب، وجمع: الشيطان

جـ-يأيها الذين آمنوا-بين ما فيها من جمال

د-الشيطان يزين للإنسان ما يلهيه ويضله ، علينا طاعة الله والرسول

في تجنب الضار لنا- اكتب مما تحفظ ما يدل على ذلك

4-الصحة عنوان الحياة:

إنما الصحةعنوان الحياة.......فانشروها نضرة فوق الجباه

ورسموها بسمة فوق الشفاة....وبعثوها رحمة للعالمين

أ-اختر الصواب:معنى (عنوان الحياة) أساس الحياة-أساس الصحة –أساس البناء

،مفرد (الجباه) الجبوهة-الجباهة –الجبهة.

ب-ما واجبنا نحو الصحة كما بين البيتان ؟

جـ-ما الجمال في(نضرة فوق الجباه )؟

د- أكمل:1-الوادي الأمين:..........

2-الشباب هو الذي:............

3-الصحة تحقق:............

5- القواعد:"المحافظة على الصحة تستلزم أمرين ،هما الطعام الصحي ،

وممارسة الرياضة، فإذا كان الطعام خاليا من التلوث أفاد الطعام الجسم ،

وإذا صارت الرياضة ممارسة هذبت الأخلاق ، فمارس الرياضة ممارسة

منتظمة منتبها لفوائدها وصولا للحياة السعيدة

1-أعرب ما فوق الخط

2 –استخرج : أ-خبرا لمبتأ وبين نوعه ب-خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه

ج-مثنى وأعربه د-مفعولا مطلقا هـ-حالا و- مفعولا لأ جله

3-العاملون المخلصون محبوبون-أدخل عليها فعلا ناسخا

4-التلميذ يخلص في المذاكرة-اجعل الخبر مفردا

5-كرم المدير المتفوق في الامتحان-اجعلها للمثنى ،والجمع السالم المذكر

والمؤنث.

6- التعبير:الإنسان مسئول عن عاداته ،ونستطيع أن ، نجعلها نافعة –بين ذلك

7-اكتب ما يملى عليك.

ليست هناك تعليقات: