تدريبات شاملة لغة عربية الفصل
الدراسيي الثاني 2009م
لغات ودولي(1)
الصف السادس -تدريبات شاملة ف2(1)
1-القصة:"أحب علي بعد ذلك الهندسة التي كان يراها ألغازا لاتحل،والحساب الذي كان ينفر منه ،بفضل هذا المعلم الجليل ،وطريقته السهلة، ولأقبل عليهما إقبالا شديدا ،وتفوق فيها حتى صار أول فرقته "
أ- هات مفرد:ألغازا ، ومرادف الجليل
ب- لماذا أحب علي مبارك الهندسة والحساب –بعد أن كان ينفر منهما؟
جـ-ما نتيجة حب علي مبارك للهندسة والحساب؟
د-اخترالصواب:المعلم الجليل هو : (عنبر أفندي- رأفت أفندي-علي أفندي)
2-العادات:"من العادات النافعة:المحافظة على الصحة باتباع أساليب النظافة
الصحيحة،والابتعاد عن شراء الأطعمة من الباعة الجائلين"
أ-هات معنى:أساليب ،ومفرد :العادات ، وجمع :البائع
ب-كيف نحافظ على صحتنا؟
ج-من أين تاتي العادات؟
د-أكمل:"الإنسان هو الذي يستطيع أن.........نفسه على ........الطيبة حين
يختار..........النافعة ، وأصدقاءه ..........ويلتزم .............الحسنة"
3-طاعة الله واجبة:"يأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام
رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"
أ-اذكر ما أكد الله تحريمه في الآية السابقة ،وسبب التحريم .
ب-هات :مضاد :اجتنب، وجمع: الشيطان
جـ-يأيها الذين آمنوا-بين ما فيها من جمال
د-الشيطان يزين للإنسان ما يلهيه ويضله ، علينا طاعة الله والرسول
في تجنب الضار لنا- اكتب مما تحفظ ما يدل على ذلك
4-الصحة عنوان الحياة:
إنما الصحةعنوان الحياة.......فانشروها نضرة فوق الجباه
ورسموها بسمة فوق الشفاة....وبعثوها رحمة للعالمين
أ-اختر الصواب:معنى (عنوان الحياة) أساس الحياة-أساس الصحة –أساس البناء
،مفرد (الجباه) الجبوهة-الجباهة –الجبهة.
ب-ما واجبنا نحو الصحة كما بين البيتان ؟
جـ-ما الجمال في(نضرة فوق الجباه )؟
د- أكمل:1-الوادي الأمين:..........
2-الشباب هو الذي:............
3-الصحة تحقق:............
5- القواعد:"المحافظة على الصحة تستلزم أمرين ،هما الطعام الصحي ،
وممارسة الرياضة، فإذا كان الطعام خاليا من التلوث أفاد الطعام الجسم ،
وإذا صارت الرياضة ممارسة هذبت الأخلاق ، فمارس الرياضة ممارسة
منتظمة منتبها لفوائدها وصولا للحياة السعيدة
1-أعرب ما فوق الخط
2 –استخرج : أ-خبرا لمبتأ وبين نوعه ب-خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه
ج-مثنى وأعربه د-مفعولا مطلقا هـ-حالا و- مفعولا لأ جله
3-العاملون المخلصون محبوبون-أدخل عليها فعلا ناسخا
4-التلميذ يخلص في المذاكرة-اجعل الخبر مفردا
5-كرم المدير المتفوق في الامتحان-اجعلها للمثنى ،والجمع السالم المذكر
والمؤنث.
6- التعبير:الإنسان مسئول عن عاداته ،ونستطيع أن ، نجعلها نافعة –بين ذلك
7-اكتب ما يملى عليك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق