الاثنين، 19 أكتوبر 2009

أسلوب الإستثناء -قواعد 2ث

أسلوب الإستثناء

هو أسلوب يتكون من (المستثنى منه + الأداة + المستثنى)
المستثنى منه: هو الواقع قبل الأداة ويعرب حسب موقعه في الجملة ويجوز حذفه.
الأداة: (إلا-- غير وسوى-- خلا،عدا،حاشا-- ماعدا،ماخلا) لا محل لها من الإعراب
المستثنى:هو الاسم والواقع بعد الأداة مباشرة ولا يمكن حذفه مطلقا.
حضر الوزراء الاجتماع إلا وزيرا
مستثنى منه أداة المستثنى
أنواع أسلوب الاستثناء:
تام مثبت...............يظهر فيه كل أركان الأسلوب ولا يسبق بأداة نفي.
قرأت الكتاب إلا فصلين
تام منفي...............يظهر فيه كل أركان الأسلوب ويسبق بأداة نفي
ما غادر الطلاب إلا محمد
ناقص منفي...........المستثنى منه محذوف (ما محمد إلا رسول)
أولا المستثنى ب(إلا)
لكي نعرب المستثنى بإلا لابد أن نحدد نوع الأسلوب فإذا كان:-
تام مثبت...............................نعرب المستثنى
(مستثنى بإلا منصوب وعلامة نصبه.........)
تام منفي...............................نعرب المستثنى
(مستثنى بإلا منصوب وعلامة نصبه..........)
(بدل من المستثنى منه (مرفوع ، منصوب ، مجرور)
ناقص منفي..........................نعرب المستثنى
(حسب موقعه في الجملة،بعد حذف أداتي النفي والاستثناء)
وما محمد إلا رسول..........(ناقص منفي)
محمد رسول....................(تم حذف أداتي النفي والاستثناء)
خبر مرفوع بالضمة.
ملاحظات :
1- أدوات النفي هي (ما- لا - ليس – لن – لم )
2- لا يجوز حذف (ليس) لأنها فعل ناسخ له اسم وخبر.
ليس الحياء إلا خلق الصالحين.
ليس الحياء خلق الصالحين. (تم حذف أداة الاستثناء فقط)
اسم ليس مرفوع بالضمة. خبر ليس منصوب بالفتحة.
هام جدا
إياك أن تنخدع بالأسلوب فقد يأتي الكلام ناقص منفي وأنت تظن أنه تام منفي, والطرقة التي نعرف بها ذلك هي أن تحذف أداة الاستثناء وما بعدها فإذا تم المعنى فهو تام وإذا لم يتم فهو
ناقص ويعرب ما بعد الأداة حسب موقعه في الجملة
ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) . فاعل لأن الكلام لم يتم بحذف الأداة وما بعدها.
لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً) مفعول به /// /// /// /// /// /// /// ///
ولذلك غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه
المستثنى بـ (غير-- سوى)
المستثنى بعد (غير ،سوى) دائما ما يعرب مضاف إليه مجرور.
(لا يحب الحق غير المخلصين) مضاف إليه مجرور بالياء.
تعرب (غير) بالحركات الظاهرة (غيرُ -- غيرَ -- غيرِ)
و(سوى) بالحركات المقدرة أي لا يظهر عليها الحركات
كيف أعرب (غير،سوى)؟
تأخذ (غير وسوى) إعراب المستثنى بعد (إلا) ويتم ذلك من خلال تحديد نوع الكلام
تام مثبت .............(أداة استثناء منصوبة بالفتحة)
تام منفي .............(بدل** أداة استثناء منصوبة بالفتحة)
ناقص منفي.......... (على حسب موقعها في الجملة)

ملاحظة:
لكي لا تخطأ في إعراب (غير،سوى) في الأسلوب الناقص المنفي
1- احذف أداة النفي كما تعودت.
2- احذف (غير،سوى) ثم أعرب ما بعدها على حسب موقعه في الجملة.
3- أعط الإعراب السابق ل (غير وسوى).
4- لا تنس أن ما بعد (غير وسوى) يعرب مضاف إليه مجرور.
ما قصر غير المهمل
قصر المهمل.................(حذفنا أداة النفي وغير)
فاعل مرفوع بالضمة
ما قصر غيرُ المهمل مضاف إليه مجرور بالكسرة
فاعل مرفوع بالضمة
المستثنى ب(خلا -- عدا -- حاشا)
إعراب(خلا-- عدا-- حاشا)
فعل ماضي حرف جر
المستثنى بعدها--- مفعول به منصوب المستثنى بعدها--- اسم مجرور
أحب الطلاب خلا المقصر
فعل ماضي مبنى على الفتح حرف جر
المستثنى مفعول به منصوب بالفتحة المستثنى اسم مجرور بالكسرة
المستثنى ب(ما خلا-- ما عدا)
إعراب (ماخلا-- ماعدا)
فعل ماضي والمستثنى بعدها مفعول به منصوب
فهمت الدروس ماعدا درسا
ما عدا---- فعل ماضي مبني على الفتح, **** درسا---- مفعول به منصوب بالفتحة.
تدريبـات :
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. ....(الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).

ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. .
2 - أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. .
4 - لم يرسب من المذيعين إلا ............... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا .................. .
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير............... .
7 - لا يسرني شيء إلا ............... .
8 - كل الأعمال تفنى إلا ........... الحسن.

جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.

د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .

هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .

و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
مع أطيب المنى

ليست هناك تعليقات: