عرفنا أن النواسخ هى التى تختص بالدخول على الجملة
الاسمية فتغير حكمها ، وأيضا عرفنا أن هناك أفعالاً تسمى
( الأفعال الناسخة ) وهـى ( كان وأخواتها ).
وكما أن هناك أفعالاً ناسخة توجد أيضاً حروف ناسخة
وهـى ( إن وأخواتها ) .
س : ما الحروف الناسخة ؟ وما عملها ؟ وما معنى كل منها ؟
ــ الحروف الناسخة هـى : ( إنَّ ــ أنَّ / كـأنَّ ــ لكـنَّ / ليتّ ــ لعــلَّ ).
عملها : ( عكس كان وأخواتها ) :
تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها ــ
وترفع الخبر ويصبح خبرها ).
معنــاهــا :
ــ ( إن وأن ) : للتوكيـــد.
ــ ( كــأن ) : للتشبيه.
ــ ( لكــــنَّ ) : للاستدراك ، ولا يصح أن تكون فى أول الجملة
، لأن معناها الاستدراك فيما يستدرك القائل كلامه حتى
لا يفهم السامع شيئاً آخر غير المراد ، فإذا قلت مثلاً
: ( الجــو بارد ) فقد يظن السامـع أن هناك أمطاراً
فتستدرك الكلام لمنـع الفهم الخاطئ ، فتقول :
( لكن السمــاءَ صــافيةٌٌ ).
ــ ( ليت ) : للتمنـــى .
ــ ( لعــل ) : للترجـــى.
ــ مـا الـفرق بين ( التمنى والترجــى ) ؟
نمــــاذج للإعـــــــراب :
اتصال الضميــر بـ ( إن وأخواتها )
أى ضمير يتصل بـ ( إن وأخواتها )
يكــون اسمهــا ، ويعرب كما يلـى :
ــ ضمير متصل مبنى فى محل نصب اسم
............. ( ويكتب اسم الحرف الناسخ ).
مثال : إنــه رجــل عــادل.
فالضمير فى إنــه هـو ( الهاء ) : ويعــرب
: ضمـير متصل مبنى فى محل نصب اسم إن.
مثال : قدمت لك يد العون ، لكنك مقصـر
فالكاف فى ( لكنك ) أيضاً : ضمير متصل
مبنى فى محل نصب اسم ( لكن ).
دخــول ( مــا ) على ( إن وأخواتها )
قد تدخل ( ما ) على إن وأخواتها ، وحينئذ تكفها
عن العمل ، أى تبطل عملها فلا تنصب المبتدأ ولا
ترفع الخبر ، ويأتى ما بعدهـا ( مبتدأ وخبر ) ــ
إذا دخلت على جملة اسمية.
مثال : إنـمـا المؤمنون إخــوة.
الإعــراب :
ـ إن : حرف ناسخ والـ ( مـا ) كافـة.
ــ المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو
لأنه جمع مذكر سالم.
ــ إخـــــــوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
( تدريــب )
أ ) أعرب الجمل الآتية :
1 ـ إن العلـم نــور . 2 ـ لعـل العاملين مجتهدان
3 ـ ليت المسلمين متحـدون .
4 ـ كأن الممرضات طبيبات
5 ـ الجو دافئ لكن السماء ممطرة
6ـ علمت أن الجنود شجعـان.
ب ) أدخل على الجمل الآتية ( إن ) أو إحدى أخواتها .
1 ـ السيارتان جديدتان
2 ـ الفلاحون طيبون
3 ـ التلاميذ مجتهدون .
ج ) احدف ( إن ) أو إحدى أخواتها من الجمل الآتية
واكتب الجملة صحيحة .
1 ـ إن الفتاتين ملتزمتان
2 ـ لعل الكتابين جديدان
3 ـ ليت العاملين متقنون .
د ) أكمــل الجمل الآتية بخبر مفرد مناسـب .
1 ـ لعل الطائرين .....................
2 ـ ليت النجمين .............
3 ـ كأن الجنديين ................
************
أنواع خبــر إن وأخواتــهــا
أنواع خبر إن هـى نفس أنواع خبر المبتــدأ ،
وخبر كان ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية مثل كان ،
ومن ثم فخــبرها إذا ثلاثة أنــواع هــى : -
( تــدريــب )
أ ) أكمل ما يأتى بخبر جملة اسمية :
ــ لعل الطفــل ....................
ــ إن الفجــر ...................
ــ ليت الشمـس ....................
ب ) حــول الخـبر المفرد إلى خبر جملـة فعليــة .
ــ إن اقتصادنا المصرى متوازن
ــ عرفت أن الحق منتصر . ــ ليت العاصفة هادئة.
ج ) حول الخبر فى الجمل الآتية إلى خبر ( مفــرد ) .
ــ إن المسلم يعمل بإخلاص
ــ ليت الصحف يزداد نشرهــا .
ــ كأن السماء تمطــر.
***********************
أسلــوب النــــــداء
حروف النداء : ثمانية ( أ ، أيـا ، أيْ ، يَـا ، هَـيَـا ، وَا ، آ ، آيْ.)
من أشهـر حروف النـداء ( يا ) وتستعمل لـنـداء الـقـريـب
أنـــواع المنادى
منادى علم مفرد مـنــادى مضـــــاف
يقصد به : أن يكون المنادى علماً
ليس مركباً وإنما مفرد أي كلمة واحدة
.. مثل / يا أحمد ، يا فاطمة ،
ويمكن أن يكون العلم المفرد مثنى أو جمعاً
يا مسلمان ، يا مسلمون
- يا عليَّان احترما الكبير .
منادى مبنى على الألف في محل نصب.
يقصد به : أن يكون المنادى مركباً
وليس كلمة واحدة مثل / يا عبد الرحمن
، يا صاحب الحقيبة ، يا حارس المنــزل ، يا أمــى .
فمثلاً ( عبد الرحمن ) علم ولكنه ليس مفرداً
( فهو مضاف )
عبــــــد : منادى منصوب بالفتحة وهو مضاف
الرحمن : مضاف إليه مجرور بالكسرة
إعرابه :
منادى مبنى على الضم فى محل نصب
مثل : يا خالدُ اجتهد .
منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء .
إعرابه :
منادى منصوب بالفتحة ، وما بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا باغيَ الخيرِ أقبل
باغى : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
تدريبـــات
1 ــ بين المنادى ونوعـه فيما يلـى :
م الجملـــــة المنــادى نوعــه
1 يا طالب العلم اجتهد فى دروسك طالب العـلــم منادى مضاف
2 يا فاطمة ساعدى والدتك.
3 يا أحمد اصبر
4 يا كاتب القصة أعجبنى تفكيرك.
5 يا هدى اعتنى بملابسك
6 يا سائق السيارة احترس
7 يا قارى الجريدة تمهل
8 يا شباب العلم اجتهدوا
9 يا أخى تعاون معى
10 يا حارس المنزل كن يقظاً.
2 ــ أعرب ما يأتــى :
( أ ) يا طالب العلـم ، اجتهد فى دروسك.
يا
أحمد
كن
يقظاً
(ب ) يا طالب العلم ، اجتهد فى دروسك.
يا حرف نداء
طالب
العلم
اجتهد
فى
دروس
الـ ( ك )
3 ـ استعمل الكلمات الآتية بحيث تكون ( منادى مضاف ) .
( مؤلف ــ حارس ــ شباب ــ سائق )
4 ـ أكمل الجمل الآتية بمنادى علم مفرد مرة
ومنادى مضاف مرة أخرى
1 ـ يا ................ اجتهد.
2 ـ يا ................... ذاكر دروسك.
3 ـ يا ................ اصبر.
4 ـ يا ................... حافظوا على وطنكم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعجــــب :-
تعبير كلامي يدل على الدهشة والاستغراب ،
عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله
حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء
ما قد خفي سببها .
أو هو أن يعبر الإنسان عن شعوره
نحو شىء ما من جمال أو قبحه أو روعته
أو غير ذلك ما بأسلوب مخصوص يسمى
( أسلوب التعجب ).
ولأسلوب التعجب صيغتان : ( ما أَفْعَلَ(! و ( أَفْعِلْ بـ(!
والمقرر هتى الصيغة الأولـى ( ما أَفْعَلَ! )
وفعل التعجب ماض ( جامـد ) مثل عسى ـ ليس .
ــ ويتكون من أربعـة حروف ، ويبدأ بـ ( همزة ).
( أجمل ـ أقبح ـ أكرم ـ أشد ـ أحلى ..... ) .
مكونات أسلوب التعجب
اسم التعجب فعل التعجب المتعجب منه
مـــا أجمــل الربيــع !
ما:سم تعجب مبنى فى محل رفع مبتدأ
أجمل:فعل ماض جامد مبني على الفتح ،
وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره :
هو يعود على ما .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ " ما "
الربيع:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
بمعنـى
( شئ عظيم)
يأتى على وزن ( أفعل ) ، ويتكون من أربعة أحرف
، ويبدأ بهمزة وقد يكون الفعل مشددا مثل ( أشدّ )
نضع بعد انتهاء الجملة علامة التعجب ( ! )
ــ فإذا أردنا أن نتعجب من شـدة الزحام فى وقت الظهيرة
نقول : ( مـا أشــدّ الزحام وقت الظهيرة ! )
ــ وإذا أردنا أن نتعجب بُعــد الشمـس.
نقول : ( ما أبعــد الشمــس ! ).
تدريبـــات
1ـ امــلا كل فراغ فيما يلـى بمتعجب منه واضبط آخره.
ــ ما أنقــى ................... !
ــ ما أقـرب ................... !
ــ ما أشــــدّ................... !
ــ ما أقبــح ................... !
ــ ما أصدق .................. !
2 ــ أكمل ما يأتى بفعل تعجب مناسب : -
ــ ما ................. القراءة !
ــ ما ................. المتكبر !
ــ ما ................. الصورة !
ــ ما ................. خيرات مصر!
ــ ما ................. البيئة النظيفة !
3 ـ تعجب مما يأتـى باسلوب تعجب مناسب .
ــ كثرة السياح فى مصر. ..............................................
ــ جمال الريف . ...............................................
ــ طيبة أهل مصر. ..............................................
ــ سعـة حجم الفصل. ...............................................
أعرب ما تحته خط فيما يلــى :
ــ ما أشد سواد الليل !
ــ ما أجمل الدين والدنيا !
ــ ما أجمل الفضائل للفتاة !
قطــع نحـــويــة
ــــــــــــــــــــــــ
إن الواجب يحتم علينا أن نهتم بالدقة فى التخطيط
، والأمانة فى العمل ، ولعل الشباب فى مصر يدرك قيمة ذلك
، ولتحرص يا محمد على الدقة و الأمانة ، فما أجمل الأمانة !
أ ـ أعرب ما تحته خـط
ب ـ استخرج من القطعة :
1) خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوعه
2) أسلوب نداء ، وبين نوعه .
3) أسلوب تعجب
ج ـ لعل الموظف مخلص فى عمله .
اجعل الجملة للمثنى المذكر وغير ما يلزم .
د ـ المتعلمون متفوقون . أدخل ليت وغير ما يلزم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" يا شباب العرب : لقد ظل الشعب الفلسطينى
صامداً فى مواجهة الظلم والبطش . وإن الفلسطينيين
فى كل موقف يثبتون حقهم فى أرضهم والله معهم
وما أجمل الحق ! فهل تنصرون إخوانكم فى فلسطين ؟ ".
1 ـ أعــــرب ما تحته خط .
2 ـ استخرج من القطعة السابقة :
ــ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه
ــ خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه.
ــ اسماً معطوفاً
ــ منادى ، مبين نوعه .
ــ أسلوب تعجب .
3- الفلسطينى الفدائى يبذل الروح من أجل الوطن
اجعل المبتدأ فى الجملة السابقة للمثنى مرة
وللجمع المذكر مرة أخرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مــا أجمــل جــو الربيـع ! فــإن جـــوه بديــع ،
وليته يــدوم ، فيا أبنـــاء مصــر حافظــوا
على بيئتكم لتصبـح جميلـة .
أ ) أعـــرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
1 ـ خبراً لحرف ناسخ و ونوعـه
2 ـ خبراً لفعل ناسخ : ونوعه
3 ـ متعجباً منه .
4 – منادى وبين نوعه
ج ) التلميذان المجتهدان محبوبان .
أدخل على الجملة السابقة حرفاً ناسخاً ،
وغير ما يلزم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمت بحمد الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق